14-يونيو-2022
الحلتيت

لا توجد أدلة كافية تثبت أن الحلتيت سام (Getty)

الحِلْتِيت، والذي يعرف باسم "دواء الشيطان" عند بعض الشعوب، هو مادة صمغية معروفة منذ القدم، وتستخدم في البخور، وتحوم حولها العديد من الأساطير والخرافات.

لا توجد أدلة بيانية كافية تؤكّد أن الحلتيت سامّ 

وقد تصدر البحث عن نبات الحلتيت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، ولاسيما في السعودية، وذلك بعد أن تعرضت سجى القحطاني، شقيقة الطفلة الراحلة دانة القحطاني لحالة تسمم عقب تناولها نبات الحلتيت. وسجى هي شقيقة دانة، الطفلة المؤثرة التي حازت شهرة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة على تطبيق سناب شات، قبل وفاتها الصادمة عام 2019. 

الحلتيت

وأعلن والد دانة القحطاني عبر حسابه الخاص أن ابنته سجى قد تعرضت لأزمة صحية بعد ارتفاع درجة حرارة جسدها بعد أن تناولت نبات الحلتيت، وهو ما أدى إلى إصابتها بحالة تسمم غذائي.

فما هو الحلتيت الذي تسممت بسببه شقيقة دانة القحطاني وغيرها؟

في هذه المقالة نستعرض أسرار نبات الحلتيت وخصائصه بشكل تفصيلي، ونكشف عما إذا كان الحلتيت سامًا أو غير سام. 

تم نقل الفتاة الصغيرة إلى المستشفى بعد تناولها الحلتيت والاشتباه بتعرضها للتسمم 

ما هو الحلتيت؟
يعرف الحلتيت بأسماء كثيرة تختلف باختلاف المنطقة، منها الوُشَّق أو الأُشَّق أو عِلْك الكَلَخ أو صَمْغ الأَنْجُدَان. والحلتيت هو صمغ نبات الكلخ المنتن كريه الرائحة والطعم، مر المذاق، يعتبر الحلتيت مكونًا رئيسيًا من توابل المطبخ الهندي، كما أنه يستخدم في حفظ الأطعمة وتنكيهها، إضافة إلى استخداماته في الطب التقليدي، ومؤخرًا كمكوّن في بعض الأدوية. 

نبتة الحلتيت

 

هل الحلتيت مفيد للإنسان؟ 

ثمة العديد من الفوائد المعروفة لنبتة الحلتيت وتناولها بأشكالها المختلفة، وهي فوائد شائعة في الطب الشعبي، وغير مثبتة علميًا. 

1- مقاومة الشيخوخة وترطيب البشرة
يقضي الحلتيت على التجاعيد، ويعمل على تأخير ظهور الخطوط الرفيعة، ويساعد في شد الوجه والبشرة. يعمد البعض إلى خلط الحلتيت بالعسل وماء الورد من أجل الحصول على معجون للدهن على الوجه واليدين.

الحلتيت

 

2- الحماية من حب الشباب 
يرى البعض أنه يمكن للحلتيت أن يلعب دورًا في القضاء على حب الشباب ومنع تكاثر البكتيريا المسببة له. السبب في ذلك هو أن الحلتيت يجعل البشرة بيئة غير ملائمة لنمو البكتيريا ما يمنع حدوث حب الشباب أو يقضي عليه في حال حدوثه. 

3- علاج الشعر 

هل الحلتيت سام؟ 

يُستخدم الحلتيت  بشكل شائع في المطبخ الهندي، إلا أن الإفراط بتناوله أو أكله غير مطحون قد يؤدي إلى أعراض مختلفة، والبعض يعتقد أن تناوله بشكل مباشر قد يؤدي إلى التسمم الحاد، وهو أمر غير مثبت علميًا حتى الآن. فالحلتيت يستخدم في بلدان مختلفة ليس فقط كتوابل للطهي ولكن أيضًا يستخدم تقليديا لعلاج الأمراض المختلفة. لكن وعلى الرغم من عدم وجود بيانات علمية مثبتة تؤكد وجود تأثيرات سمية لنبتة الحلتيت، إلا أن الثقافة الشعبية في كل من إيران وبعض دول الخليج، مثل السعودية، ترى أن تناول جرعات كبيرة من الحلتيت يمكن أن يؤدي إلى تورم الشفتين، وآلام في الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن والإسهال وعدم الراحة والصداع، إضافة أحيانًا إلى ارتفاع في درجات الحرارة بسبب هذه الأعراض، وهو العرض الرئيسي الذي قد يظهر لدى بعض الأطفال، مثل سجى القحطاني. 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد واستخدامات زيت اللوز

فوائد زيت الخروع للشعر