12-يوليو-2021

ليس من المستبعد الإصابة بنسختين متحورتين من الفيروس في وقت واحد (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت السلطات البلجيكية أن سيدة تبلغ من العمر 90 ماتًا تعرضت للوفاة بمضاعفات كوفيد-19 بعد إصابتها بنسختين متحورتين من فيروس كورونا الجديد في وقت واحد من آذار/مارس الماضي، في أول حالة من نوعها منذ بدء الجائحة بحسب لجنة من العلماء تحدثت إلى وسائل الإعلام البلجيكية يوم الأحد 11 تموز/يوليو.

من غير المستبعد أن يتعرض الشخص للإصابة بشكلين متحورين من فيروس كورونا الجديد في وقت واحد

وقد ناقش المختصون الحالة في المؤتمر الأوروبي للأمراض المعدية وعلم الأحياء الدقيقة السريري (ECCMID)، وتحدثوا عن أنه من غير المستبعد أن يتعرض الشخص للإصابة بشكلين متحورين من فيروس كورونا الجديد في وقت واحد، وذلك بحسب بيان صادر عن المؤتمر بعد انتهاء أعماله.

وجاء في البيان الذي نقلت وكالة رويترز أجزاء منه أن السيدة البلجيكية قد أصيبت بنسخة ألفا وبيتا المتحورتين عن فيروس كورونا الجديد واللتين تم تحديدهما أول مرة من قبل أطباء في بريطانيا وجنوب أفريقيا، وأنه من الممكن أن تكون السيدة قد أصيبت بالعدوى من شخصين مختلفين.

ولم تكن السيدة التي خضعت للعلاج في مستشفى قريب من العاصمة بروكسل قد تلقت اللقاح المضاد لكوفيد-19، حيث عانت بلجيكا من مشكلة توفر اللقاحات مطلع العام 2021، ولم يحز برنامج التطعيم العام بلقاحات كوفيد-19 بزخم مباشر عند انطلاقه، ما عرض أعدادًا معتبرة من كبار السنّ لخطر الوفاة بالمرض. وتخشى المفوضية الأوروبية من تجدد خطر كوفيد-19 في أوروبا هذا الصيف، مع زيادة ملحوظة في الإصابات بنسخة دلتا المتحوّرة من فيروس كورونا الجديد في عدة مدن أوروبية.

يذكر أن عدد الإصابات المسجلة رسميًا بعدوى فيروس كورونا الجديد في بلجيكا قد تجاوزت المليون، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 فيها حوالي 25 ألف حالة وفاة، وبلغت شدّة الموجة بالإصابات مستويات غير مسبوقة في الأشهر الأولى من العام 2021، حتى أن السلطات البلجيكية بدأت تطلب من دول كبرى في الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا وفرنسا المساعدة في استقبال مرضى كوفيد-19 بعد أن فاقت أعداد الإصابات الطاقة الاستيعابية للمستشفيات. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا يعني أن يكون لقاح فايزر أقل فعالية ضدّ متحوّر "دلتا"؟

موديرنا ونوفافاكس تسعيان لتطوير لقاح يوفّر المناعة ضد كوفيد-19 والإنفلونزا

الشتاء قادم.. فماذا يعني اجتماع الإنفلونزا الموسمية مع كوفيد-19؟