15-سبتمبر-2022
فيدرير

"Getty" روجر فيدرير

أعلن أسطورة عالم التنس السويسري روجر فيدرير اعتزاله لعبة التنس، في بيان رسمي نشره الخميس على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، صاحب الـ21 عامًا سيترك عالم الكرة الصفراء وفي جعبته 20 لقبًا من بطولات الغراند سلام، وهو رقم قياسي حافظ عليه طويلًا، إلى أن حطّمه رافائيل نادال.

ذكر روجر فيدرير في بيانه أنّ قرار الاعتزال أتى بعد معاناة في السنوات الثلاث الماضية مع الإصابات، "لقد عملت بجدّ للعودة للتنافس، لكنّني أعرف أيضًا قدرات جسدي ومحدوديّته.. عمري صار 41 سنة، لقد لعبت أكثر من 1500 مباراة خلال 24 عامًا، لكن كانت رياضة التنس معي أكثر سخاءً مما تخيّلت".

أضاف النجم السويسري أنّ هذا القرار كان "حلو ومر"، كونه سيفتقد عالم التنس، لكنّه في الوقت نفسه أبدى امتنانه لهذا اللعبة، فلم يتخيّل وصوله لهذا المستوى، كذلك لعب في عالم الكرة الصفراء أكثر بكثير مما تخيّل، حسب البيان.

وتوجّه فيدرير بالشكر إلى منافسيه اللاعبين، وجمهوره، وأسرته ومساعديه، "أودّ أن أشكر منافسيّ في الملعب، كنت محظوظًا، يكفي أنني لعبت الكثير من المباريات الملحميّة التي لن أنساها أبدًا، قاتلت بشكل عادل، بشغف وشدّة. وذكر وقال فيدرر أن "كأس لايفر الأسبوع المقبل في لندن، ستكون آخر مشاركة لي في بطولات ATP".

بذلك يُسدل الستار على أسطورة حيّة لعالم التنس، ما قبل اعتزال روجر فيدرير ليس كما بعده، النجم السويسري مثّل أيقونة رياضيّة بكلّ أنحاء العالم، كرياضي حقّق أرقامًا قياسيّة، وكإنسان تمتّع بأخلاق رياضيّة عالية.

بدأ كلّ ذلك عام 2001 ، حينما تمادى شاب سويسري عمره 20 عاماً وأوقف سلسلة انتصارات أسطورة التنس في الكرة الأرضية الأميركي  بيت سامبراس، عندما غلبه في الدور الرابع من بطولة ويمبلدون، هذا الشاب واسمه روجر فيدرير غاص في  حكاية العشق مع كرة المضرب جامعاً للكرات في مسقط رأسه بازل، وما لبث أن حقق المستحيل عندما أصبح أول لاعب سويسري يحرز بطولة في جائزة كبرى وكان ذلك في نهائي ويمبلدون عام 2003 أمام الأسترالي مارك فيليبوسيس.

فيدرير

كانت تلك البداية، وبعد ذلك انطلق الأسطورة، حيث يعتبر الكثير من عشاق الكرة الصفراء روجر فيدرير أعظم لاعب في تاريخ كرة التنس، إذ هو اللاعب الوحيد الذي أحرز 4 مرات على التوالي بطولتين من البطولات الأربع الكبرى "ويمبلدون، وأميركا المفتوحة" في الوقت نفسه، كما يعتبر اللاعب الملقب بالمايسترو الوحيد الذي حصد 5 ألقاب متتالية في البطولتين السابقتين الذكر.

فيدرير

 وبين عامي 2004 و2010، استطاع فيدرير أن يحتل مركزاً بين الأربعة الأوائل في جميع البطولات الأربع الكبرى خلال ستة أعوام متتالية، أي 24 بطولة، وهو رقم قياسي يفوق الضعف بالنسبة للرقم السابق المسجل باسم إيفان ليندل الذي تأهل 10 مرات لدور الأربعة الكبار في البطولات الأربع الكبرى.

لعب فيدرير في مسيرته أكثر من 1500 مباراة، وحصد عشرات الجوائز والميداليات، فنال أكثر من 100 لقبًا أبرزهم 20 بطولة في الغراند سلام، فهو سيّد بطولة ويمبلدون التي رفع كأسها 8 مرّات، ونال بطولة أستراليا المفتوحة في ستّ مرّات، وأمريكا المفتوحة خمس مرّات، وفرنسا المفتوحة مرّة واحدة.