01-أكتوبر-2017

متظاهر يرتدي قميص كتلونيا ويرفع الورود بوجه الشرطة الإسبانية (دافيد راموس / Getty)

انطلق في 1 تشرين الأول/أكتوبر الاستفتاء على استقلال كتالونيا، وفي الوقت الذي توجه أبناء الإقليم إلى مراكز الاقتراع للتصويت بتأييد الاستفتاء ومنهم لاعبو فريق برشلونة الإسباني مثل جيرار بيكيه وكارليس بويول، توجهت الشرطة الإسبانية إلى هذه المراكز لإزالة الصناديق وهو ما نتج عنه اشتباكات وصلت إلى 38 جريحًا حتى الآن. لكن إذا ما تم الاستقلال فكيف يمكن أن يؤثر على برشلونة؟

بويول وبيكيه وتشافي أعلنوا تأييدهم للانفصال، فيما هدد رئيس رابطة الليغا بإبعاد نادي برشلونة

منذ أيام خرج رئيس رابطة الليغا خافيير تيباس والمعروف بتأييده لمدريد للتحذير من أن استقلال كتالونيا يعني مباشرةً أن أندية برشلونة ستكون خارج الليغا الإسبانية، وهنا لا نتحدث عن برشلونة فقط بل برشلونة وإسبانيول وجيرونا، وبقاء الأندية الكتلونية في إسبانيا يحتاج من دون شك إلى تعديل القوانين الإسبانية.

اقرأ/ي أيضًا: إقالة "مدير الموارد البشرية" من بايرن ميونخ.. كارلو أنشيلوتي

في هذه الحالة توجد العديد من الحلول أمام الأندية الكتلونية، أوّلها وهو من غير المتوقع أن تقوم به، تأسيس دوري محلي في كتالونيا يضم الأندية التي تلعب في الإقليم، لكن نشوء بطولة جديدة قد يهدد وجود الأندية الكتلونية في مسابقة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي نظرًا لكون الاتحاد الأوروبي سيعتبر أن سجل هذه الأندية من النقاط هو صفر ويجب أن تبدأ العمل من جديد. أما الحل الثاني فهو الانتقال إلى دوريات أوروبية أخرى وكان رئيس الوزراء الفرنسي في سنة 2015 مانويل فالس قد صرح في فترة مشابهة من سنة 2015 إلى أن "موناكو يلعب في الدوري الفرنسي، فلماذا لا يلعب برشلونة". وإذا ما نظرنا أيضًا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز سنجد أنه يضم أندية من ويلز مثل سوانزي سيتي وهو ما يجعل إمكانية ضمه لبرشلونة أمرًا ممكنًا.

إبعاد برشلونة عن أندية الليغا لسبب سياسي سيدفع الفيفا لإيقاف المنتخب الإسباني

وفي الوقت الذي يتمسك لاعبو برشلونة بالاستقلال، فإن أكثرهم حماسةً وهو اللاعب جيرارد بيكيه قد صرح مؤخرًا أنه يريد الاستمرار في الدوري الإسباني واللعب مع منتخب إسبانيا وأن الاستقلال لا يجب أن يؤثر على هذا الأمر في كرة القدم. لكن الحقيقة تشير إلى أن المنتخب الإسباني سيكون تحت تأثير ضربة كبيرة إذا ما تم إبعاد برشلونة عن الدوري الإسباني، فالاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لا يقبل بأي شكل من الأشكال وفق قوانينه أن يتم تدخل الحكومات في كرة القدم، وفي حال إبعاد برشلونة عن الليغا لسبب سياسي فإن رد فعل الاتحاد الدولي سيكون إيقاف المنتخب الإسباني عن النشاطات الدولية حتى تتراجع الحكومة الإسبانية عن قرارها وهو ما يهدد مشاركة المنتخب الإسباني في كأس العالم 2018 المنتظر إقامتها في روسيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 ثنائيات ستحدد مواجهة باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ

لماذا يجب أن تتفاءل جماهير دورتموند قبل مواجهة ريال مدريد؟