21-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

إن كنت من محبي البطاطس المقلية أو شطائر البيرغر أو الهوت دوغ، أو كنت تتردد كثيرًا على مطاعم الوجبات السريعة، أو تعشق الكاتشاب الجيّد، فلا بدّ أنّك قد جرّبت كاتشاب "هاينز" الشهير، ولعلك أيضًا لاحظت الرقم "57" المكتوب دومًا على منتجات هذه الشركة من الصلصة الحمراء. لكن هل تساءلت يومًا عن سرّ هذا الرقم؟ 

صار الرقم جزءًا أساسيًا من هوية الشركة وحملاتها التسويقية، كما تحوّل إلى أيقونة أمريكية تاريخية

عمدت شركة هاينز منذ إطلاقها منتج الكاتشب الخاص بها، إلى استخدام عبارة "57 نوعًا" (57 varieties)، والذي صار جزءًا أساسيًا من هوية الشركة وحملاتها التسويقية التي تهدف إلى جذب المشترين وإغرائهم بتجربة هذا الصنف من الكاتشاب. وما يزال الشعار مستخدمًا حتى اليوم في عبوات الكاتشاب من هاينز والتي توزّع في مختلف أرجاء العالم.

لكنّ الرقم بأكمله مفبرك، ولا علاقة له بأي أصناف أخرى. فالكاتشاب لدى هاينز ليس 57 نوعًا، ولا سبعة أنواع ولا خمسة، لا الآن ولا في العام 1896 حين تم اختراع هذه العبارة من طرف صاحب الشركة، وهو رجل الأعمال العملاق هنري جي هاينز في ولاية بنسلفانيا الأمريكية. لكن الواقع هو أن لدى هاينز اليوم المئات من الأصناف الغذائية المشهورة. أما الرقم "57"، فكان حلمًا راود مؤسس الشركة، وظل حاضرًا على منتجاتها، دون أن يشكّل أي معنى واقعي داخل الشركة، باستثناء أنّه تقليد قديم، بدأ قبل 126 عامًا، وما يزال يشكّل جزءًا من هوية الشركة الأمريكية.

ويعود تاريخ الكاتشاب الأمريكي إلى نهاية القرن التاسع عشر، حيث بدأ إتش جي هاينز بتحضير هذه الصلصة الفريدة بشكل رسمي عام 1876، وكانت باسم "كاتساب" (Catsup)، ثم تغير اسمها ليصبح "كاتشاب". وكانت "المخللات" كذلك من بين منتجات الشركة الأولى والأكثر نجاحًا، حتى أن صاحب الشركة صار يعرف باسم "ملك المخلّلات".

أما عن سبب اختيار الرقم 57 دون سواه من الأرقام، فهو أمر ما يزال يحيط به الكثير من الغموض والتكهن. لكن بحسب مقال شبكة سي أن أن، وحديثها مع أشلي غيبسون، وهو مدير المنتجات في شركة هاينز حاليًا، فإن صاحب الشركة المؤسس ربما شعر بأن الرقم "57" فيه شيء من السحر وأنه يعلق بالذاكرة. كما قال بأن الرقم "5" هو رقم جالب للحظ بالنسبة إلى هاينز الأب، والرقم "7" هو رقم الحظ بالنسبة إلى زوجته. وهكذا وضع العبارة الشهيرة على منتجاته تيمنًا بهذين الرقمين.

أما السكرتير الخاص لهاينز الأب، والذي كتب عن مديره سيرة أولى، فقال بأن مؤسس الشركة كان يعتقد بوجود سرّ في الرقم "7"، وتأثيره النفسي على الناس من جميع الأعمار والأعراق، وأن الرجل فكر باستخدام الرقم "58" أو "59" إلا أنّه لم يجد لهما الأثر نفسه الذي لحظه في الرقم "57".

وما يزال هذا الرقم يستخدم حتى يومنا هذا على عبوات الكاتشاب من شركة هاينز، وذلك من أجل التعبير عن "العراقة والأصالة" في المنتج، وذلك بحسب ما تقول كيلي هوس، أستاذة علم التسويق في جامعة فاندربيلت، في حديثها مع سي أن أن. كما أن الشعار قد تحوّل إلى ملكية خاصة للشركة، فهو بمثابة شعار فريد لها، وتحتفظ الشركة به كأصل خاص، تمامًا مثل التصميم الفريد لعبواتها، وشعاراتها وألوانها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إعادة اختراع العجلة.. ميشلان تختبر إطارات غير هوائية على سيارة بولت الكهربائية

شاهد: مرسيدس تكشف عن سيارة AMG EQE الجديدة بقوة 677 حصانًا