ما سبب ارتفاع حرارة الجوال؟

ما سبب ارتفاع حرارة الجوال؟

قد يكون سبب ارتفاع حرارة الجوال احتوائه على الفايروسات (Getty)

مشكلة وسبب ارتفاع درجة حرارة الجوال من المشاكل الجديدة التي أصبحت تنتشر مؤخرًا بين المستخدمين، وقد تتفاوت هذه المشكلة في خطورتها وتكرارها فأحيانًا يكون ارتفاع الحرارة بسيطًا ويمكن تفاديه والتخلص منه بطرق بسيطة، إلا أن ارتفاع الحرارة يكون خطيرًا في بعض الأحيان وقد يتسبب باحتراق الجوال بالكامل.

حرارة الجوال قد ترتفع عند الاستخدام المتواصل لساعات، حيث لا تحتوي الجوالات على مراوح تبريد وهي غير مخصصة للاستخدام غير المنقطع

لذلك عليك معرفة السبب الرئيسي لارتفاع درجة حرارة جوالك، لتتمكن من حل هذه المشكلة.

سنتحدث في هذا المقال عن أسباب ارتفاع درجة حرارة الجوال والحلول الممكنة.

ما هو سبب ارتفاع حرارة الجوال؟

1. ارتفاع درجة حرارة الجوال بسبب البطارية
قد يكون سبب ارتفاع درجة حرارة الجوال الأول هو البطارية، وهذه حالة شائعة وقد كثر الحديث عنها مؤخرًا، خصوصًا بعد مشكلة احتراق أجهزة النوت7 بسبب مشاكل بالبطارية.

وقد أقرت شركة سامسونج أن السبب في هذه المشكلة هو خطأ في تصنيع البطارية، وفي هذه الحالة يمكنك نزع البطارية أو اغلاق الجوال لحين انخفاض درجة الحرارة، وإذا تكررت المشكلة فعليك تغيير البطارية لتجنب حدوث مشاكل أكبر.

2. ارتفاع درجة حرارة الجوال بسبب الشاحن
قد تكون مشكلة وسبب ارتفاع حرارة الجوال بسبب الشاحن، حيث ستجد أن درجة حرارة جوالك ترتفع فقط أثناء الشحن، وقد يكون السبب هو عدم توافق جوالك مع الشاحن بسبب اختلاف الفولتية أو بعض الخصائص، لذلك يفضل دائمًا استخدام الشاحن الأصلي للجوال وعدم شحن جوالك بشواحن شركات أخرى.

3. ارتفاع الحرارة بسبب الاستخدام المتواصل
أحيانًا نجد أن حرارة الجوال لا ترتفع إلا عند الاستخدام المتواصل لساعات متعددة، وهذه نتيجة طبيعية حيث لا تحتوي الجوالات على مراوح تبريد وهي غير مخصصة للاستخدام الغير منقطع.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو أفضل نوع لاب توب 2017

خصوصًا عند تشغيل عدة تطبيقات وألعاب في الوقت الواحد، ما يسبب ضغطًا على المعالج تكون نتيجته ارتفاع الحرارة، كما أن بعض التطبيقات تكون ذات حجم كبير وتسبب إرهاق المعالج، أيضًا قد ترتفع الحرارة بسبب تشغيل مقاطع فيديو بشكل كبير.

4. ارتفاع الحرارة بسبب تشغيل الكاميرا بأقصى قدرة
واجه بعض المستخدمين للجوالات الحديثة ذات الكاميرات المتقدمة مشاكل في ارتفاع درجة حرارة جوالاتهم بعد استخدام الكاميرات لفترة طويلة ومتواصلة، ويعتقد أن السبب في هذه المشكلة يكون بسبب الإمكانيات المتطورة التي تحتاج لمعالجة اكبر، لذلك ينصح بتقليل استخدام الكاميرات وعدم استخدامها بشكل متواصل.

5. ارتفاع الحرارة بسبب التصميم المعدني
بعض الجوالات الحديثة أو أكثرها مصنوعة من معدن الالمنيوم الذي يمنحها متانةً أكبر، ويحافظ عليها من أشعة الشمس والعوامل الخارجية، لكن للأسف فالمعدن يحتفظ بالحرارة ولا يسمح بتبريد الجوال.

6. ارتفاع الحرارة بسبب وجود فيروسات
قد يكون سبب ارتفاع حرارة الجوال هو احتواؤه على بعض الفيروسات التي تعمل على تشغيل الهاتف بصورة أكبر، كما أن بعض الفيروسات تعمل على تشغيل عدة تطبيقات لتصل إلى بياناتك الخاصة.

يمكن أن ترتفع درجة حرارة جوالك بسبب الاتصال بشبكات الواي فاي لمدة طويلة تتجاوز الـ3 ساعات

7. تشغيل الواي فاي لفترات طويلة
يمكن أن ترتفع درجة حرارة جوالك بسبب الاتصال بشبكات الواي فاي لمدة طويلة تتجاوز الـ3 ساعات وتصفح مواقع الويب ومواقع التواصل الجتماعي، حيث يفضل دائمًا إطفاء الواي فاي لدقائق معدودة كل ساعة ليتم تبريد المعالج.

حلول لمشكلة ارتفاع درجة الحرارة
يمكنك معالجة مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجوال عن طريق بعض الإرشادات التي ذكرناها، بالإضافة لإمكانية تحميل بعض التطبيقات الخاصة التي تعمل على تبريد الجوال ومنها:
• تطبيق Coolify.
• تطبيق TempMonitor Lite.
• ويمكنك تحميل بعض التطبيقات الخاصة بإزالة الفيروسات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو المنزل الذكي وكيف يعمل؟

ما هو أسرع متصفح إنترنت في العالم؟