19-ديسمبر-2020

متصفح لحساب ترامب في تويتر (Getty)

يعتقد مدّعون هولنديون متخصصون في مجال القرصنة والجرائم المعلوماتية، أن فيكتور جيفرز، المعروف بقدراته الكبيرة في مجال الاختراقات الرقمية، قد نجح فعلًا في الدخول إلى حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر، من خلال  تخمين كلمة السر وهي "Maga2020!". وقد حصل  الاختراق خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2020، تحديدًا خلال فترة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة. وأتى هذا الإعلان، الذي نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، في وقت كان البيت الأبيض وتويتر قد أعلنا قبل أسابيع أن أي اختراق لحساب ترامب لم يحصل في الفترة الأخيرة كما يُشاع.

نفى موقع تويتر خبر حصول اختراق لحساب دونالد ترامب، بينما أكدته مصادر هولندية

بحسب مصادر وزارية هولندية، فإن جيفرز قد استنتج بنفسه كلمة السر بعد خمس محاولات فقط، وهي عبارة عن  الأحرف الأولى من كل كلمة من الشعار الشهير الذي استخدمه ترامب في حملته الانتخابية "Make America Great Again".

اقرأ/ي أيضًا: تعرفوا على أهم التغريدات وأكثر الوسوم انتشارًا عبر تويتر في 2020

وفي أول تعليق له على الخبر، قال موقع تويتر أنه لا يرى أية أدلة تدعم هذا الادعاء، بما فيها الأخبار المنشورة في الصحافة الهولندية. وقال تويتر أنه نفذ بشكل استباقي إجراءات أمان الحساب للشخصيات البارزة المرتبطة بالانتخابات الأمريكية، بما في ذلك الفروع الفيدرالية للحكومة.

فيما أعلنت السلطات الهولندية أنها لن توقف جيفرز، ولن توجّه له أيّة تهم، على اعتبار أنه لم يخرق أية قوانين. وكان جيفرز قد تحدّث للصحيفة الهولندية دي فولسكرانت، عن سهولة اختراق حساب ترامب، خاصة في ظل عدم تفعيل خدمة خطوتي التأكد التي يتيحها تويتر للمستخدمين. وقال جيفرز إن دخوله إلى صفحة ترامب أتاح له فرصة التواصل مع 87 مليون شخص، هم متابعي صفحة ترامب، الأمر الذي سبّب له بعض الذعر.

كما قام القرصان الهولندي على الفور بمراسلة عائلة ترامب والمسؤولين عن حملته الانتخابية، مكاتب التحقيق الفيدرالي، إضافة إلى موقع تويتر لتنبيههم بوجود ثغرة في الحساب، ومع ذلك فإنه لم يحصل على أي ردّ منهم.

أعطى الدخول إلى صفحة ترامب الإمكانية لجيفرز للاطّلاع على الرسائل والصور الخاصة في بريد ترامب، التغريدات المعلّقة التي لم يتمّ نشرها، إضافة إلى لائحة الأشخاص الذين قام ترامب بحظرهم. ومع ذلك فقد أكّد جيفرز أنه لم ينتهك أي من خصوصيات ترامب، وأنه اكتفى فقط بتصفح الحساب من الخارج. 

اقرأ/ي أيضًا: عام 2020 الأخطر على الحريات الصحافية في الصين

تجدر الإشارة إلى أن جيفرز، إضافة إلى عدد من القراصنة الآخرين، استطاعوا اختراق حساب ترامب على تويتر في العام 2016، حيث كان ترامب يستخدم كلمة السر نفسها التي يستخدمها في منصة أخرى سهلة الاختراق. الكلمة هي "yourefired".

حادثة اختراق حساب ترامب خلال فرز نتائج الانتخابات، ليست الأولى في هذا المجال، فصفحات المشاهير تستهوي خبراء القرصنة من محترفين وهواة لأسباب مختلفة. بل أن البعض يستخدمها للفت الأنظار إليه، وإظهار موهبته علّه يحصل على فرصة عمل في عالم الأمان الرقمي. الأمر مشابه لقراصنة المواقع الإلكترونية القادرين على حل الشيفرات، والذين يحصل معظمهم في النهاية على وظائف مهمة ومريحة. في تموز/يوليو 2020، نجح شخص، أو مجموعة من القراصنة في إرسال ملايين الرسائل إلى متابعي 130 شخصية شهيرة  في أمريكا والعالم كجو بايدن، باراك أوباما، كيم كارداشيان وبيل غيتس. ظهرت على شاشة المتابعين تغريدات للمشاهير من حساباتهم الرسمية،  تطلب منهم إرسال ما قيمته ألف دولار أمريكي من عملة بيتكوين إلى أحد الحسابات، وسيتم إرسال ألفي دولار لهم في المقابل. وقد احتاج تويتر لعدة ساعات لمعالجة المشكلة، في الوقت الذي وقع كثيرون في الفخ وخسروا ألف دولار أمريكي. ليتبيّن لاحقًا أن ثلاثة شبان هم المسؤولين عن عملية القرصنة، أصغرهم في سن الـ17، وأنهم جنوا مبلغ 100 ألف دولار أمريكي من العملية، تمّت إعادتها إلى أصحابها بعد توقيف الجناة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصول عدد الصحفيين المعتقلين خلال سنة 2020 إلى رقم قياسي جديد عالميًا

2020 سنة "غير سعيدة" على الصحافة الورقية