16-أبريل-2020

أحد الأسواق الرطبة في ماليزيا (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

يبدأ عمل الأسواق "الرطبة" في الصين وبعض الدول الآسيوية الأخرى منذ ساعات الفجر الأولى، حيث يبدأ الباعة من الجزارين والبقالين بعرض ما لديهم من لحوم وأسماك وفواكه طازجة، إضافة إلى البهارات والأعشاب، في أسواق مفتوحة.

وتشكّل هذه الأسواق بكل نشاطها وجلبتها ركيزة أساسية في حياة الكثير من الناس، حيث يأتون للتسوق وشراء مختلف احتياجات البيت من الأطعمة بأسعار معقولة. لكن باتت هذه الأسواق موضوعًا لحملة شرسة مؤخرًا في وسائل الإعلام بعد تفشي فيروس كورونا الجديد وانتشار بعض التقارير التي تربط بين الفيروس وهذه الأسواق كمصدر محتمل لنشوئه.

لكن هذه الأسواق "الرطبة" هي مجرد أسواق للمنتجات الطازجة من اللحوم والأسماك والخضرة والفاكهة، وسمّيت رطبة لأن بعض الباعة خلال النهار يستمرون برضخ منتجاتهم بالماء كي تبقى طازجة، وهذا مشهد معروف في العديد من الأسواق الشعبية حول العالم. والأهمّ من ذلك هو أنّ هذه الأسواق "الرطبة" في الصين وآسيا ليست هي المكان الذي تباع به "الحيوانات البريّة" مثل البانغولين (آكل النمل الحرشفي) وغيرها من الحيوانات البريّة "الغريبة"، والتي انطلقت حملات مؤخرًا من أجل إغلاقها.

بالنسبة للأسواق "الرطبة" في ووهان الصينية، فقد تم إغلاقها بالفعل منذ كانون الثاني/يناير الماضي، ضمن الإجراءات التي اتخذتها السلطات هناك من أجل احتواء المرض. في المقابل، ما تزال هنالك بعض التقارير التي تشير إلى أن أسواق "الحيوانات البريّة" في جنوب الصين ما تزال تعمل بالرغم من الأخبار المتعلقة بالوباء، حيث يتم بيع الكلاب والقطط والخفافيش والسحالي والعقارب وغيرها من الحيوانات.

العديد من الصينين يعتقدون بفائدة تناول لحوم هذه الحيوانات البرية، إلا أنّ العديد من الخبراء حول العالم، مثل عالم الميكروبات يوين كووك يونغ والدكتور ديفيد لونغ من هونغ كونغ، قد استنكروا استمرار تداول هذه الحيوانات لغايات استهلاكية غذائية، محذرين من أنّ نسخة جديدة من الفيروس قد تنشأ إن لم يكفّ الناس عن تناول الحيوانات البريّة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خبراء: أعراض "كورونا" لا تظهر إلا بعد 5 أيام من التعرض للفيروس!

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟