ما العصف الذهني؟ ما شروطه ومراحله؟

ما العصف الذهني؟ ما شروطه ومراحله؟

إن الفكرة الأساسية من العصف الذهني هي تجميع أكبر عدد من الأفكار (stormyourmarket)

ما العصف الذهني؟ وما مراحله وشروطه؟ الحقيقة أن فكرة العصف الذهني ظهرت لأول مرة في عام 1953 على يد اليكس أوزبورن ثم بدأ استخدامها لإيجاد الحلول المناسبة، لكن حديثًا ظهر استخدام العصف الذهني بصورة أكبر وعلى نطاق أوسع خصوصًا في المؤسسات التجارية وبأساليب حديثة.

العصف الذهني هو عبارة عن طريقة تفكير جماعية أطلقها اليكس أوزبورن، تعتمد على التفكير ضمن مجموعة لإيجاد حلول وأفكار لمشكلة معينة

حيث يتم استخدام أجهزة كمبيوتر متصلة مركزيًا مع بعضها البعض، ثم تبدأ عملية طرح الأفكار والحلول حول مشكلة معينة، وقد اعتبر العديد من الخبراء أن جلسات العصف الذهني تظهر نتائج صحيحة وبكفاءة عالية وأكبر من التفكير الفردي، فيما وجد بعض الخبراء مجموعة من الأخطاء لجلسات العصف الذهني.

ما هو العصف الذهني؟
العصف الذهني هو عبارة عن طريقة تفكير جماعية أطلقها اليكس أوزبورن، تعتمد على التفكير ضمن مجموعة لإيجاد حلول وأفكار لمشكلة معينة، ويطلق عليه أحيانًا مصطلح القدح الذهني، حيث يعتمد على مبدأ التحفيز الفكري من خلال إطلاق حلول وأفكار ضمن مجموعة وتدوينها، ثم محاولة الوصول لحل جماعي لموضوع البحث.

اقرأ/ي أيضًا: كيف أكون واثقة من نفسي؟ 6 نصائح ذهبية

مراحل العصف الذهني
بعد أن أجبنا على سؤال ما هو العصف الذهني، علينا التعرف على مراحل وشروط العصف الذهني. يمكننا القول أنه لإدارة جلسة من جلسات العصف الذهني يجب مراعاة مجموعة من المراحل والخطوات للخروج بنتائج صحيحة، وهنا سنبدأ الحديث بالمراحل أو خطوات العصف الذهني:

• لا توجد فكرة فاشلة
أول خطوة من خطوات العصف الذهني هو تقبل جميع الأفكار مهما كانت، فلا يمكن اعتبار أي فكرة خاطئة بل يجب محاولة تصحيحها والتعديل عليها وقبولها، حيث يمكن اعتبار أي فكرة فاشلة بداية لفكرة صحيحة.

• التركيز على الكم
إن الفكرة الأساسية من العصف الذهني هي تجميع أكبر عدد من الأفكار دون التركيز على نوعيتها، فالهدف إيجاد أفكار أكبر لصناعة الآيس كريم مثلًا وليس تحديد أي فكرة هي الأنجح.

• عدم انتقاد الأفكار بمجرد طرحها
يجب أن يكون الهدف الأساسي للعصف الذهني طرح مجموعة من الأفكار ومناقشتها دون انتقادها مباشرة، بل يجب ترتيب هذه الأفكار بحسب تنسيقات معينة لمحاولة فتح الباب لأفكار جديدة وتحفيز التفكير الجماعي.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية إدارة الوقت.. 7 أفكار عملية

• تخصيص الجلسة لطرح الأفكار فقط
يجب تحديد الهدف من جلسة العصف الذهني، حيث يجب أن تكون الجلسة خاصة بطرح الأفكار فقط وعدم الانشغال بمحاولة تنفيذها، لأن هذا سيتطلب جهدًا فكريًا إضافيًا، لذلك يجب أن يحاول المشاركون إعطاء أفكار جديدة فحسب، ثم عقد جلسات أخرى للموافقة على هذه الأفكار من ثم تنفيذها.

• دمج الأفكار
يمكن العمل على خلط الأفكار وتجميعها لإنتاج أفكار أفضل، وهذا يساعد في تحفيز التفكير والوصول لحلول أفضل كما يساعد في إنتاج أفكار إبداعية بشكل أفضل.

شروط العصف الذهني
لإدارة جلسة عصف ذهني ناجحة يجب تحقيق مجموعة من الشروط لتحقيق الغاية المطلوبة ومن هذه الشروط:

يجب أن يكون الهدف الأساسي للعصف الذهني طرح الأفكار ومناقشتها دون انتقادها مباشرة، بل يجب ترتيب هذه الأفكار بحسب تنسيقات معينة

• إدارة الجلسة بجو لطيف: حيث يجب أن يسود الجلسة جو من العمل الجماعي المحبب والرغبة في طرح أفكار بناءة دون التركيز على عنصر المنافسة، لذلك يجب تعزيز مفهوم العمل الجماعي وأن النتيجة ستكون فكرة جماعية وليست فكرة شخص معين.

• الالتزام بالشروط والقواعد وأهمها عدم انتقاد الأفكار.

• إيمان الأعضاء بفعالية العصف الذهني: إذ يجب أن يؤمن المشاركون بفعالية العصف الذهني في إيجاد الحلول المناسبة وأن الفكرة ليست مجرد طرح أفكار.

• يجب أن يدرك المشاركون أن الجلسة ليس لها نهاية حتمية: إذ يجب أن يعرف المشاركون أن الجلسة لن تنتهي بقرار ختامي، وأن العملية هي مجرد طرح أفكار وحلول، لكنها ليست ختامية أو صحيحة بالكامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طرق الإقناع في الحوار

7 صفات عليك التحلي بها لتصبح قائدًا فذًا