ما الخطوط الجوية الأكثر أمانًا لعام 2019؟

ما الخطوط الجوية الأكثر أمانًا لعام 2019؟

كانتاس تحتل المرتبة الأولى في قائمة الخطوط الجوية الأكثر أمانًا لعام 2019 (Business Insider)

ألترا صوت - فريق التحرير

يضع موقع "Airline Ratings" تصنيفًا سنويًا للخطوط الجوية الأكثر أمانًا في العالم، بالاستناد إلى عدة عوامل، مثل عدد المواحدث والأعطال، وعمر الطائرات، إضافةً لتقارير الهيئات العالمية التي تحكم صناعة الطيران.

حصلت خطوط كانتاس الجوية الأسترالية على المرتبة الأولى في تصنيف الخطوط الجوية الأكثر أمانًا في العالم لعام 2019

ووفقًا لأحدث تصنيف وضعه موقع "Airline Ratings"، فإن الخطوط الجوية الأكثر أمانًا في العالم لعام 2019، هي خطوط كانتاس (Qantas) الأسترالية، حيث حصلت على المرتبة الأولى في تصنيف الموقع المتخصص.

اقرأ/ي أيضًا: في 17 ساعة من التحليق بلا توقف.. أول رحلة جوية من أستراليا إلى بريطانيا

وتضم قائمة الخطوط الجوية الأكثر أمانًا، 20 شركة مصنفة بالترتيب، تأتي بينها على سبيل المثال الخطوط الجوية البريطانية British Airways، والأمريكية American Airlines، والقطرية Qatar Airways. فيما تعتبر شركتي Wizz، وFlybe أكثر الخطوط الجوية الرخيصة أمانًا.

خطوط كانتاس الجوية للطيران

هذا وتعد خطوط كانتاس الجوية، أقدم شركات الطيران التي تعمل بشكل متواصل حتى الآن، إذ تم تأسيسها قبل 98 عامًا. ولم تتصدر كانتاس تصنيف العام عبثًا، وإنما جاءت في هذه المرتبة المتقدمة لأسباب.

شركة رائدة

تعتبر خطوط كانتاس الجوية رائدة في عدة مجالات، بما في ذلك تطوير نظام الملاحة الجوية، ونظام مراقبة أداء الطائرة وطاقمها، ونظام الهبوط الأوتوماتيكي، وكذلك تطويرها لأنظمة قيادة خاصة حول الجبال وبين الغيوم.

كما تميزت الشركة في مراقبة محركات الطائرات من خلال الاتصال بالأقمار الصناعية، الأمر الذي يمكنها من تحرّي المشاكل قبل أن تتحول إلى مسائل خطيرة تتعلق بالسلامة؛ وهذه جميعًا من أسباب تصدرها التصنيف للعام.

ونقلت صحيفة الإندبندنت عن جيوفري توماس، رئيس التحرير في موقع "Airline Ratings"، قوله: "تتعرض جميع خطوط الطيران إلى مشاكل يومية، ويكون معظم هذه المشاكل بسبب أمور تتعلق بصناعة الطائرة، وليس بسبب شركة الخطوط الجوية، ولكن كيفية تعامل الطاقم مع الحوادث، هو ما يحدد إذا ما كانت الخطوط آمنة أو غير آمنة".

يُذكر أن خطوط كانتاس هي صاحبة أول رحلة طيران مباشرة من أستراليا إلى بريطانيا، في 17 ساعة من التحليق في الجو بلا توقف، وكان ذلك في آذار/مارس 2018.

قائمة الـ20 الأفضل

ويضع التصنيف قائمة بأفضل 20 شركة خطوط طيران في العالم من حيث الأمان والسلامة والابتكار وإدخال الطائرات الجديدة في الخدمة. وجميع خطوط الطيران في قائمة الـ20 حاصلة على سبع نجوم، لكن يبقى ترتيب الأفضلية قائمٌ بينها.

كما وضع التصنيف قائمة بـ10 خطوط جوية، تعد الأكثر أمانًا بين الخطوط الجوية الرخصية، وفقًا للمعايير الصارمة التي تضعها الهيئة الدولية المعنية بسلامة النقل الجوي والتي تعرف اختصارًا بـ"IOSA".

ووضع التصنيف أيضًا قائمة بأسوأ الخطوط الجوية من حيث الأمن والسلامة، ضمت تلك الخطوط التي حصلت على نجمتين فقط في التقييم، وجاءت من بينها الخطوط الجوية الأفغانية. 

تضمنت قائمة الخطوط الأكثر أمانًا في العالم، 20 شركة طيران، من بينها الخطوط القطرية والأمريكية والبريطانية والسويدية

وأشار التصنيف كذلك إلى الطائرات الأكثر أمانًا في العالم، من حيث أنها طائرات لم تسجل عليها أي حوادث أدت لخسائر في الأرواح، وهي:

  • Boeing 717
  • CRJ700/900/100
  • A380 superjumbo
  • Boeing 787
  • Boeing 747-8
  • Airbus A350
  • Bombardier C Series
  • A340
  • Airbus A320 NEO series

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوادث طيران 2018.. عددٌ أقل وضحايا أكثر!

ما هي أرخص شركات الطيران في العالم؟