14-ديسمبر-2022
قال الركراكي إن المنتخب المغربي يرغب في إعادة كتابة التاريخ ووضع أفريقيا في القمة (Getty)

قال الركراكي إن المنتخب المغربي يرغب في إعادة كتابة التاريخ ووضع أفريقيا في القمة (Getty)

قال مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي إنه لن يحاول وضع أيّ خطة استثنائية أو تكتيكية لمواجهة الجناح الفرنسي كيليان مبابي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الركراكي اليوم الثلاثاء، قبل مواجهة نصف نهائي كأس العالم 2022 التي ستجمع المنتخب المغربي بالمنتخب الفرنسي، على ملعب البيت يوم الأربعاء. 

قال مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي إنه لن يحاول وضع أيّ خطة استثنائية أو تكتيكية لمواجهة الجناح الفرنسي كيليان مبابي

وأضاف الركراكي في سياق حديثه عن مبابي، قائلًا "فرنسا لديها لاعبون جيدون آخرون، أنطوان جريزمان في قمة مستواه ويلعب بشكل جيد بين الخطوط، وعثمان ديمبيلي".

وتابع الركراكي حديثه "إذا ركزنا على مبابي فقط، فسيكون ذلك خطأ. المنتخب الفرنسي أبطال العالم، مع لاعبين من الطراز العالمي وسيسعون لتحقيق الفوز بكل ما لديهم. ونحن بحاجة إلى التركيز على ما يمكننا القيام به لإحداث مشاكل لفرنسا".

واستكمل الركراكي حديثه عن مبابي بالإشارة إلى زميله في فريق باريس سان جيرمان أشرف حكيمي والذي سيواجه مبابي، قائلًا "أشرف حكيمي يعرف مبابي أكثر مني ويتدرب معه يوميًا ولديه فكرة واضحة عنه ولن يقدم أي هدية له".

أشرف حكيمي ومبابي

أمّا عن الإصابات التي تضرب المنتخب المغربي منذ بداية البطولة وتحديدًا المدافع رومان سايس ونايف أكرد، قال الركراكي "لدينا العديد من الإصابات، لكننا نتعافى بسرعة ولدينا جهاز طبي رائع وكل يوم هناك أمور إيجابية تحدث وأخبار جيدة وننتظر لآخر لحظة حتى نتخذ القرار بإشراك اللاعبين، واللاعبون كلهم يمكن أن يكونوا جاهزين، وسنلعب في اللاعبين الذين هم في أفضل حالاتهم".

وعن أسلوب المنتخب المغربي، والذي انتقدته عدة صحف أوروبية، قال الركراكي إنه لن يكون هناك أي تغيير على أسلوب لعب المنتخب المغربي رافضًا الانتقادات الموجهة لطريقة اللعب، مضيفًا "ما فائدة الاستحواذ بنسبة 70% إذا سددت بضع تسديدات على المرمى؟"، متابعًا "هل يمنحوننا نقاطًا على الاستحواذ؟ ما يزعجهم هو وجود منتخب أفريقي يلعب في النصف النهائي ضد منتخب أوروبي".

وأشار الركراكي إلى الجانب المعنوي في طريقة لعبه، "المهم بالنسبة لنا هو الروح، الجميع يلعب للفريق ونعمل بشكلٍ جماعي في كل مباراة نخوضها، هذه هي الروح، وهذا هو أهم شيء في كرة القدم بالنسبة لي، وبالقلب والعزيمة يمكننا تحقيق النجاح".

ورفض وليد الركراكي الاكتفاء بالوصول إلى الدور نصف النهائي باعتباره إنجازًا، قائلًا "ما نريد أن نغيره هو العقلية، نريد تغيير العقلية في قارتنا، أن نكون سعداء بالوصول إلى نصف النهائي فقط وأن نعتبر ذلك نجاحًا، هذا ما نريد تغييره. نحن من أفضل أربع منتخبات في العالم ولم نصل إلى هنا من باب الصدفة، وسنحاول الوصول إلى المباراة النهائية وهذه عقليتنا".

وليد الركراكي

 

واختتم الركراكي حديثه، قائلًا "نحن فريق طموح للغاية، ومتعطشون للفوز، لكنني لا أعرف ما إذا كان ذلك سيكون كافيًا، يمكن أن يكون كذلك". مضيفًا "رغبتنا هي إعادة كتابة التاريخ ووضع أفريقيا في القمة".

نحن فريق طموح للغاية، ومتعطشون للفوز، لكنني لا أعرف ما إذا كان ذلك سيكون كافيًا، يمكن أن يكون كذلك

 

يشار إلى أن المنتخب المغربي هو أول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى الدور النصف النهائي من بطولة كأس العالم، كما أن الركراكي هو أول مدرب عربي وأفريقي يتمكن من التأهل إلى الدور النصف النهائي.