27-يونيو-2021

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تطرأ حاجة لتقديم جرعة معزّزة من لقاحات كوفيد-19 سنويًا للأشخاص الأكثر عرضة للتأثر من المرض، من كبار السنّ والمصابين بأمراض مزمنة، وذلك من أجل ضمان حياتهم من المتحورات الجديدة على فيروس كورونا الجديد، وذلك وفق وثيقة داخلية في المنظمة اطلعت عليها وكالة رويترز للأنباء.

لم يرد في التقرير أي إشارة بشأن الطرق التي تم الاعتماد عليها للتوصل إلى هذه التوصيات، باستثناء ما ذكر فيه من حديث عن النسخ المتحوّرة على فيروس كورونا الجديد

وورد هذا التقدير في تقرير داخلي في منظمة الصحة العالمية، ستجري مناقشة واسعة بشأنه يوم الخميس المقبل في اجتماع رسمي لمسؤولين في برنامج "كوفاكس" للقاحات، التابع للمنظمة. وفي حين يتقاطع التقرير مع توقعات أخرى بخصوص الجرعة السنوية من اللقاح، إلا أنه سيكون عرضة للتعديل عليه، خاصة أنّه يرد إلى جانب سيناريوهين آخرين استعرضهما التقرير بالنسبة للقاحات.

وكانت الشركات المصنعة للقاحات، مثل موديرنا، وفايزر وبيونتيك قد عبرت بشكل واضح عن قناعتها بأن العالم سيكون بحاجة إلى جرعات معززة من لقاحات كوفيد-19 وبشكل سنوي من أجل ضمان مستويات أعلى من المناعة ضد المرض، إلا أن الأدلة القطعية على ذلك ما تزال غير متوفّرة.

يسعى برنامج كوفاكس لإتاحة لقاحات كوفيد-19 على المستوى العالمي (Getty)

وقد ورد في التقرير أن منظمة الصحة العالمية قد توصي بتقديم جرعات معززة سنوية ضد كوفيد-19 للفئات ذات المناعة الأضعف، مثل كبار السنّ والذين يعانون من أمراض مزمنة، أما الفئات الأخرى فيمكن أن يقترح حصولهم على الجرعة المعزّزة من اللقاح مرة كل عامين.

ولم يرد في التقرير أي إشارة بشأن الطرق التي تم الاعتماد عليها للتوصل إلى هذه التوصيات، باستثناء ما ذكر فيه من حديث عن النسخ المتحوّرة على فيروس كورونا الجديد واحتمال استمرار ظهور نسخ جديدة منها في المستقبل، ما قد يشكّل تهديدًا على صحة العامة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فضيحة في السويد بعد ضبط أكثر من 100 ألف شهادة كورونا زائفة

احتجاجات ضد بولسونارو بعد وفاة أكثر من نصف مليون برازيلي بسبب كورونا