مايكروسوفت تعلن عن أوفيس 2019..حزمة

مايكروسوفت تعلن عن أوفيس 2019..حزمة "دائمة" ومزايا فائقة

يتوقع أن يبدأ شحن نسخة أوفيس 2019 في النصف الثاني من عام 2018 (Virginia)

ينتظر المستخدمون كل فترة، التحديثات الجديدة التي تطلقها شركة مايكروسوفت في نسخها الأحدث، في مجموعة برامجها المكتبية (أوفيس)، وذلك لما توفره هذه التحديثات من مجهود، على الملايين، ممن يقتضي عملهم التعامل اليومي مع برامج مثل (الوورد، الأوفيس، والباور بوينت.. ). لذلك فأي حديث عن نسخ أو تحديثات جديدة، يتلهف المستخدمون لمعرفتها. ويبدو أن مايكروسوفت بالفعل على مقربة من إطلاق نسخة جديدة من الأوفيس، تدعى أوفيس 2019، وفي تقريرنا المترجم بتصرف عن موقع "بي سي وورلد" نستعرض ما أثير حول هذه النسخة.


ترغب شركة مايكروسوفت أن يسجل المستخدمون للاشتراك في أحد برامجها الإنتاجية مثل: أوفيس 365 الموجودة حاليًا أو حتى الإصدار الجديد منها. ولكن بالنسبة للكثير من المستخدمين الذين يفضلون الحصول على المنتج الذي تثبته وتستخدمه على جهاز الحاسوب لديك دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، فقد أعلنت مايكروسوفت عن أوفيس 2019 يوم الثلاثاء الماضي.

حزمة أوفيس 2019 ستكون حزمة "دائمة" من التطبيقات حيث المستخدم سيدفع ثمنها مرة واحدة بدلًا من إعادة تجديد الاشتراك كل  فترة

وحسبما صرحت الشركة يتوقع أن يبدأ شحن نسخة أوفيس 2019 في النصف الثاني من عام 2018 مع وجود نسخة تجريبية حددت موعدها في منتصف العام ذاته. وتشمل حزمة أوفيس 2019 على البرامج المكمّلة التي اعتدنا عليها من أوفيس مثل: وُرد وإكسل وباوربوينت وآوت لوك، إضافة إلى تطبيقات السيرفر مثل إكستشينج وشير بوينت وسكايب للأعمال.

ومن المفترض أن تقدم الشركة نسخًا مختلفة لأوفيس 2019 -بما في ذلك إصدار لأجهزة آبل ماك- ولكن ممثل الشركة لم يكشف عن ذلك بعد.

اقرأ/ي أيضًا: أجهزتك الذكية في خطر.. تجنّب إبقاء البلوتوث مفعلًا طوال الوقت

تسمي مايكروسوفت هذه الحزمة من أوفيس 2019 بأنها حزمة "دائمة" من التطبيقات لأن المستخدم سيدفع ثمنها مرة واحدة بدلًا من إعادة تجديد الاشتراك كل فترة محددة. لم تعلن مايكروسوفت عن سعر شراء نسخة لأوفيس 2019، مع أن أمازون تبيع النسخة الواحدة من مايكروسوفت للبيت والعمل "هوم آند بيزنس" بقيمة 210 دولار.

فمعروف أن مايكروسوفت تفضل أن يقوم المستخدمون بالتسجيل للحصول على أوفيس 365 بدل النسخة الدائمة لتشجيعهم على دفع اشتراك شهري أو سنوي، مع استمرار الحصول على الميزات الإضافية والإصلاحات بانتظام. هذا يعني أنك ستدفع أكثر مع أوفيس 365، ولكن المبلغ يتوزع على فترة زمنية أطول، فعلى سبيل المثال، تكلف نسخة أوفيس 365 هوم 100 دولار في السنة.

ولو امتلكت الترخيص الدائم لمنتج ورد Word مثلًا، فذلك سيكون كافيًا للبعض. فالخصائص مثل التدقيق الإملائي لا تتغير كثيرًا من سنة لأخرى، علمًا أن مايكروسوفت تضيف الميزات الجديدة بشكل دوري لنسخ التطبيقات الموجودة مع أوفيس 365.

اقرأ/ي أيضًا: آيفون اكس.. أفضل هاتف أنتجته شركة آبل ورآه العالم حتى الآن!

وسيضاف إلى منتج أوفيس 2019 تلك الميزات الجديدة – من ضمنها الربط المطوّر وتحليل البيانات في إكسل، ومؤثرات التحول والانتقال في باوربوينت وغيرها – ولكنها ستكون مثل صورة التقطت في وقت زمني محدد، أي بعد وقت ما يحدد مستقبلًا، ستتوقف مايكروسوفت عن إضافة الميزات في هذه النسخة.

ولكن مايكروسوفت تقدم ميزة إضافية لمشتركي أوفيس 365، فعند شراء المستخدم اشتراكًا شخصيًا بقيمة 70 دولارًا، يمكن الاستفادة من هذا الترخيص عمليًا على أكثر من جهاز واحد، مثل الحاسوب الشخصي والتابلت والهاتف.

في المقابل لا يمكن تثبيت نسخة أوفيس 2019 إلا على جهاز حاسوب واحد، وهذا أمر مهم، فإن كان لا يمتلك المستخدم ترخيصًا ساري المفعول لأوفيس مثبتًا على أحد الأجهزة، فلا يمكنه إلا أن يستعرض المستندات دون القدرة على تحريرها.

من ميزات أوفيس 365، أنه عند الاشتراك به بقيمة 70 دولارًا، سيمكن الاستفادة منه على أكثر من جهاز، كالحاسوب الشخصي والتابلت والهاتف

وكتب "جاريد سبارتو" المدير العام عن أوفيس في مدونة أنشأت خلال مؤتمر مايكروسوفت لرواد الأعمال "إغنايت" الذي أقيم في أورلاندو – فلوريدا: "سيكون منتج أوفيس 2019 تحديثًا مهمًا للمستخدم الذي يشعر أنه بحاجة لإبقاء بعض أو جميع التطبيقات متوفرة محليًا، ونتطلع إلى مشاركة المزيد من التفاصيل عن النسخة الجديدة في الشهور القادمة".

ماذا يعني شكل ذلك لنا؟ لا يخفى على أحد أن مايكروسوفت ترغب أن يعتبر المستخدمون حزمة أوفيس فاتورة كهرباء أو ماء – وهي أمر ضروري عليك أخذه في الحسبان في الميزانية ودفعه عند موعد استحقاقه كل سنة.

ولكن الكثير من الميزات الموجودة في أوفيس معدة لمجموعة محددة من المستخدمين، ونادرًا ما يحتاج إليها غيرهم. عليك إذن أن تحدد إن كنت بحاجة إلى وجود جميع الميزات الحديثة التي تضيفها الشركة في منتج 365 والاشتراك للحصول عليها. أما إن كنت متأكدًا أن التطبيقات الأساسية ستفي بالغرض، ربما تكون أوفيس 2019 هي الخيار المناسب لك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تبطئ شركة آبل أجهزة الآيفون القديمة لبيع الملايين من الهواتف الجديدة؟

كيف تفوقت البيانات على النفط كأهم مورد في عالم اليوم؟