24-يناير-2023
مايكروسوفت تستثمر في تشات جي بي تي

يمثل هذا الاستثمار خطوة كبيرة في سباق الذكاء الاصطناعي في العالم (Getty)

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن عزمها تعميق شراكتها مع الشركة المطورة لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT من خلال تأكيد ضخها استثمارات بمليارات الدولارات في تطوير أعمالها التجارية. 

الصفقة مع شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI)، ستشمل نشر نماذج الذكاء الاصطناعي للشركة عبر منتجات مايكروسوفت المختلفة

وقالت الشركة إن الصفقة مع شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI)، ستشمل نشر نماذج الذكاء الاصطناعي للشركة عبر منتجات مايكروسوفت المختلفة، والتي تشمل محرك البحث "Bing" وبرامج أخرى مثل Word و PowerPoint و Outlook.

وكان برنامج "تشات جي بي تي" (ChatGPT)، وهو روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي، قد أحدث ضجة كبيرة منذ إطلاقه في تشرين الثاني\نوفمبر ، حيث أذهل المستخدمين بقدرته على أداء مجموعة متنوعة من المهام من كتابة الوصفات والمقالات وحتى المقاطع الموسيقية وإنشاء البرمجيات وغيرها من الأوامر المعقّدة باللغة الإنجليزية بشكل أساسي، وهو ما جعله في طليعة تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، أو التكنولوجيا المدربة على كميات هائلة من النصوص والصور التي يمكنها إنشاء محتوى بالاعتماد على توجيه نصّي بسيط. 

كما وصف هذا البرنامج بأنه "سيغير قواعد اللعبة"، إذ من شأنه أن يتحدى المعلمين في الجامعات والمدارس إضافة إلى منافسته في المجالات الإبداعية مثل الرسم والموسيقى والكتابة الأدبية، وسط مخاوف من أن التلاميذ باتوا يستخدمون بالفعل البرنامج  لكتابة مقالات عالية الجودة بأقل قدر من المدخلات البشرية.

ويعدّ هذا الاستثمار من شركة مايكروسوفت جزءًا من "المرحلة الثالثة" من شراكتها مع الشركة المطوّرة للبرنامج، إذ سيشمل تطوير أجهزة كمبيوتر عملاقة إضافية واستثمار أوسع في مجال الحوسبة السحابية لصالح شركة OpenAI، يبلغ حوالي 10 مليارات دولار أمريكي. 

شركة OpenAI هي شركة أمريكية يقع مقرها في مدينة سان فرانسيسكو، في ولاية كاليفورنيا، وقد شارك في تأسيسها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك والمستثمر سام التمان

شركة OpenAI هي شركة أمريكية يقع مقرها في مدينة سان فرانسيسكو، في ولاية كاليفورنيا، وقد شارك في تأسيسها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك والمستثمر سام التمان، ويمثّل استثمار مايكروسوفت الضخم فيها مؤشرًا على بدء سباق محموم وواعد في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العالم اليوم، وثقة كبيرة بآفاق هذه التطوّرات وتزايد الاعتماد عليها عالميًا.