ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن الرياضة؟

ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن الرياضة؟

يجب التفكير مليًا قبل هجر التمارين الرياضية (Pexels)

لا تتوقف الأمور في أغلب الأحيان على نيّتنا في إضافة عادة صحيّة لنظام حياتنا كممارسة التمارين الرياضية، أو حتى البدء في تطبيقها؛ الاستمراريّة هي التحدي الحقيقيّ. نحبّ أن نفترض أن ظروف الحياة خارجة عن إرادتنا أو قد تكون كذلك فعلًا في أوقات كثيرة.

تساهم التمارين الرياضية بشكل كبير في المحافظة على صحة القلب وقوته، التوقف عن التمارين سيؤثر على القلب وقدرته على ضخ الدم للجسم

عندما نضيف التمارين الرياضية إلى حياتنا فإننا نقوم بذلك بطريقة معقّدة تجعل الانسحاب أكثر ترجيحًا من الاستمرار؛ يتمثّل ذلك في اختيار نادٍ رياضيّ ذي موقع سيئ، أو نظام الاشتراكات الشهرية الذي يجعل بداية كلّ شهر فرصةً جديدة للانسحاب.

تغيّرات كثيرة -سلبية بالطبع- تحدث للجسم عند التوقف عن التمرين؛ لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه التغيرات لا تعني أنه كان من الأفضل أن لا نبدأ التمرين أساسًا؛ مؤشرات صحة ولياقة الشخص بعد انخفاضها نتيجة التوقف عن التمرين تبقى أفضل من تلك للشخص الذي لم يتمرن أصلًا.

لكن؛ ما الذي يحدث لجسمنا عندما نتوقف عن التمرين؟

1. تغيّر شكل الجسم

يسود اعتقادٌ بين الناس أنّ الخلايا العضلية تتحول إلى دهون عندما نتوقف عن التمرين؛ هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا إذ إن تركيب الخلية العضلية مختلف تمامًا عن تلك الدهنية. ما يحدث عندما تتوقف عن التمرين أن الخلايا العضلية التي كان لها دور أساسيّ أصبحت ثانويّة في نظامك الجديد؛ وصول الأكسجين بكميات أقل إلى هذه الخلايا ونموّ الخلايا الدهنية عددًا وحجمًا سيؤدي إلى تغيير شكل جسمك؛ بالمحصلة ستظهر أكثر سمنة وأقلّ صحةً.

2. انخفاض القدرة القصوى على استهلاك الأكسجين

من الاختبارات التي يتمّ إجراؤها في سبيل معرفة درجة صحة ولياقة الإنسان اختبار القدرة القصوى على استهلاك الأكسجين (VO2 max)؛ يقيس هذا الاختبار القدرة القصوى للجسم على استهلاك الأكسجين للتنفس الخلوي، وبالتالي على إنتاج ثلاثي فوسفات الأدونوسين ATP الذي يعدّ مصدرًا للطاقة التي نحتاجها للقيام بعملياتنا الحيوية. التوقف عن التمرين سيخفض هذا الرقم، وهو ما سينعكس سلبًا على صحتنا.

3. انخفاض قوة العضلات

بعد الانقطاع عن ممارسة التمارين الرياضية سيفقد الجسم اللياقة التي كان يتمتع بها، لن تعود العضلات بالقوة التي كانت عليها أثناء ممارسة الرياضة، كما ستنخفض مرونتها ومواءمتها لحركات بعضها.

4. صحة القلب

تساهم التمارين الرياضية بشكل كبير في المحافظة على صحة القلب وقوته، التوقف عن التمارين سيؤثر على القلب وقدرته على ضخ الدم للجسم، وهذا سينعكس على معظم المؤشرات الحيوية في الجسم.

5. ضغط الدم

الإدارة الناجحة لضغط الدم المرتفع والمحافظة عليه ضمن القيمة الموصى بها، يستلزم إلى جانب الأدوية تغييرات في نمط الحياة؛ أهمها الرياضة. التوقف عن التمرين عند مرضى ارتفاع ضغط الدم سينعكس سلبًا على تنظيمه بلا شك.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا يقول العلم عن حاجتنا اليومية من التمارين الرياضية؟ 

ما أهمّية المساج للتمارين الرياضية؟