ماذا يحدث أثناء نومك؟

ماذا يحدث أثناء نومك؟

(Getty)

بعد يومٍ طويل -متعب غالبًا- نخلد إلى أسرّتنا للنوم، بهدف إنهاء ما عبرناه خلال النهار، على اعتبار أن الأحداث تنتهي عند تلك النقطة. الحياة ليست بهذه البساطة؛ بمجرد أن تضع رأسك على الوسادة تبدأ سلسلة من الأحداث المثيرة للاهتمام، لا تنتهي إلا باستيقاظك لتعاود القيام بما تفعله كلّ نهار.

تبدأ دورة النوم من مرحلة تسمى بحركة العين البطيئة، تتلوها فترة قصيرة من مرحلة تسمى بحركة العين السريعة، حيث تحدث الأحلام، ثم تتكرر الدورة

الأحداث التي تعبر خلال النوم كانت وستظل محور دراسة واهتمام من قبل الباحثين؛ ليس فقط لمتعة وغموض ما يحدث، بل أيضًا لأن هذه الأحداث تعتبر بوابة لفهم وعلاج اضطرابات النوم بأفضل كفاءة ممكنة وأقلّ آثار جانبية.

اقرأ/ي أيضًا: كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

مع مرور الوقت والتقدم بالعمر؛ يصبح النوم أقلّ كفاءة وأقلّ عمقًا، كما يتّجه الكبار إلى النوم لفترات أقل، مع أنّ بعض الدراسات والتوجيهات تشجع أن يحافظ الإنسان على مدة نومه الكافية حتى مع تقدمه في السن.

تبدأ دورة النوم من مرحلة تسمى بحركة العين البطيئة (بالإنجليزية؛ Non-rapid eye movement) وتعرف اختصارًا بـ Non-REM، تتلوها فترة قصيرة من مرحلة تسمى بحركة العين السريعة (بالإنجليزية؛ Rapid eye movement) وتعرف اختصارًا بـ REM، حيث تحدث الأحلام، ثمّ تعاود الدورة الحدوث مرارًا وتكرارًا خلال النوم.

اقرأ/ي أيضًا: 13 غذاءً صحيًا من الأفضل تجنبها

ماذا يحدث أثناء مرحلة حركة العين البطيئة (Non-REM)؟

تنقسم مرحلة حركة العين البطيئة إلى 3 مراحل فرعية، تستغرق كلّ منها من 5-15 دقيقة، ويمكن للشخص أن يمر بهذه المراحل الفرعية جميعها قبل أن يصل إلى مرحلة حركة العين السريعة.

مرحلة 1: قد تستمر هذه المرحلة من 5-10 دقائق؛ حيث تكون عيناك مغمضتان إلّا أنه يمكن لأيّ مؤثرٍ خارجيّ أن يوقظك من النوم بسهولة.

مرحلة 2: مرحلة النوم الخفيف؛ حيث تتباطأ دقات قلبك وتبدأ درجة حرارة جسمك بالهبوط قليلًا. في هذه المرحلة يكون جسمك في طور الاستعداد لمرحلة النوم العميق.

مرحلة 3: هذه هي المرحلة العميقة من النوم؛ لن يكون من السهل إيقاظك أثناء مرورك فيها، وفي حال قام شخص أو مؤثر خارجيّ بإيقاظك ستشعر بالدوار وفقدان الاتزان والإدراك لدقائق قبل أن تستعيد وعيك.

أثناء مرحلة حركة العين البطيئة يقوم جسمك بعملياته الحيوية التي تنمو خلالها أعضاؤك المختلفة كالعضلات والعظام، كما يصلح الجسم أثناءها الأنسجة التالفة ويحدّث جهاز المناعة ليبقى جاهزًا لمواجهة الأخطار المستقبلية.

ماذا يحدث أثناء مرحلة حركة العين السريعة (REM)؟

تشكّل هذه المرحلة حوال 20% من نوم البالغين، و50% من نوم الأطفال. بعد حوالي 90 دقيقة من النوم، وبعد أن تنتهي مرحلة حركة العين البطيئة (Non-REM) تبدأ مرحلة حركة العين السريعة (REM)، أولى المراحل الفرعية لهذه المرحلة تستمر لعشر دقائق، ثم تبدأ المراحل تطول حتى تصل آخرها لحوالي الساعة. تتسارع في هذه المرحلة دقات القلب ومعدل التنفس، كما تحدث الأحلام أثناء هذه المرحلة، إذ يكون العقل أكثر وعيًا من المراحل السابقة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفوائد الغذائية للأوراق الخضراء

ماذا تأكل قبل وبعد ممارسة الرياضة؟