19-مايو-2023
Getty

زيارة زيلينسكي للقمة العربية، تأتي قبيل مشاركته في مجموعة السبع (Getty)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن وصوله إلى السعودية، ظهر اليوم الجمعة، وذلك للمشاركة في القمة 32 لجامعة الدول العربية التي ستعقد في اليوم ذاته في مدينة جدة.

أجندة الزيارة تضمن عدة بنود، من بينها أمن الطاقة، والضغط على الدول التي ظلت محايدة

وكشفت وكالة رويترز، صباح اليوم، عن مشاركة زيلينسكي في القمة العربية، نقلًا عن مصادر مطلعة، تحدثت عن أن طائرة حكومية فرنسية تقل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة جامعة الدول العربية في السعودية، وستقله لاحقًا إلى قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية. 

وأشار زيلينسكي إلى أنه سيعقد محادثات ثنائية مع عدة دول عربية خلال القمة. وتحدث الرئيس الأوكراني عن محاور مشاركته في القمة العربية، والتي ستدور حول تأكيده على استعادة المناطق التي تسيطر عليها روسيا بما فيها شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى عودة الأسرى الأوكران، وضمانة سلامة ووحدة أوكرانيا، كما سيناقش ضمان أمن الطاقة.

زكي وزكية الصناعي

وتابع زيلينسكي، مشيرًا إلى أولوية أخرى لديه، وهي حماية الجالية المسلمة في أوكرانيا، لافتًا النظر إلى تتار القرم.

وفي السياق نفسه، أشار مصدر رويترز الدبلوماسي إلى أن زيلينسكي، يهدف من زيارته للضغط على الدول التي ظلت محايدة في الصراع بين أوكرانيا وروسيا.

وكان من المقرر حضور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون القمة، بصفته الرئيس الحالي للقمة العربية، إلا أنه كلّف رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن بتمثيله ونقل رئاسة القمة إلى السعودية، إثر توجيه دعوة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "من دون التشاور مع الجزائر بصفتها صاحبة الرئاسة الدورية الحالية لمؤتمر القمة"، بحسب ما قالته مصادر لـ"العربي الجديد".