ماذا لو تحولت السماء إلى شاشة؟

ماذا لو تحولت السماء إلى شاشة؟

ربما تتحول السماء إلى شاشة(يوشيكازو تسونو/أ.ف.ب)

أتذكر قبل ثلاثة أعوام فقط عندما انتقلت قناة الجزيرة وغيرها من المحطات إلى تغير بثها إلى تقنية HD لتلائم التطور الحاصل في التقنيات على عالم الصورة الرقمية، كانت فرحتنا عارمة في غرفة الأخبار بهذا الإنجاز الذي أتاح للمشاهد متابعة أوضح وألوانًا أجمل.

مع تقنية HD، أصبح المشاهد وليس المذيع ضيفًا على استوديو المحطة وأصبح فردًا من طاقمها

يكاد يكون المشاهد في هذا العالم الواضح والمشبع بالألوان جزءًا من المشهد، هذه التقنية أحدثت انتقالًا دراماتيكيًا في علاقة المحطة بالمشاهد، إذ كان الإعلاميون، حتى سنوات قريبة، يدرسون في كليات الصحافة أن المذيع في التلفزيون هو ضيف على المنزل وأنه فرد من العائلة، لكن مع تقنية HD، أصبح المشاهد وليس المذيع ضيفًا على استوديو المحطة وأصبح فردًا من طاقمها، بشكل أكثر دقة، أصبح الجمهور مثل اللاعب رقم 13 في كرة القدم.

اقرأ/ي أيضًا: تطبيقات من جوجل تجعل حياتك أسهل!

ما أتكلم عنه كان في بضعة سنوات فقط، ما إن انتهت أغلب المحطات من الانتقال إلى عالم HD، أطلقت شركة LG أول تلفزيون لها يعمل بتقنية 4K، هذه التقنية المدهشة توفر لك وضوحًا في الصورة يفوق بـ6 أضعاف ما توفره لك تقنية HD الثورية.

التحدي اليوم الذي يواجه البث الفضائي وشبكات الإعلامية ودور السينما وصناع الأفلام الوثائقية والسينمائية هو أن التغيرات الدراماتيكية تحدث حتى قبل أن يتمكن هؤلاء من فهم ومعرفة كامل مزايا الكاميرات وأجهزة البث التي يستخدمونها، وهذا أمر سيضع عالم الإنتاج الرقمي في مأزق العرض والطلب.

هو أمر لا يهم المشاهد إلا بدفعه لشراء الجهاز ولا يهم الشركة الإنتاجية أو المحطة التلفزيونية إلا بسرعة مواكبة هذا الأمر، لكن الهدف الأبرز من ذلك كله وبطل المرحلة القادمة سيكون تحقيق أكبر قدر من جذب الجماهير والتحكم بهم من خلال الاستحواذ على انتباههم لأقصى درجة للتعلق بالصورة وتنفيذ ما ستأمرهم به.

العالم اليوم على موعد مع تقنية جديدة قبل أن يستمتع بتقنية 4K، إذ إن تقنية 8K ورغم أنها لم تنفّذ على أرض الواقع حتى الآن، إلا أنها جاهزة من الناحية النظرية وقابلة للتطبيق في أي لحظة، وتصل دقّة العرض فيها إلى 7680×4320 بيكسل (32 ميجابكسل).

أعتقد أن الهدف، في النهاية، من هذه التطورات المذهلة في الصورة الرقمية ليس شاشة التلفزيون بل سنكون أمام ثورات جديدة في عالم الأجهزة التي ستترجم هذه المعطيات الرقمية إلى صورة، وتكون أحد أشكال الترويج والجذب لها، سطوة التلفزيون ستخف لصالح بث من نوع آخر ربما تتحول السماء إلى شاشة، لا تستبعدوا ذلك.

اقرأ/ي أيضًا:

12 قاعدة لاستخدام السوشيال ميديا في البحث عن وظيفة

أصلح هاتفك الآي فون دون إنفاق أي قرش