28-مايو-2023
Getty

تغلب الرئيس التركي أردوغان على منافسه كمال كليجدار أوغلو (Getty)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته ستسخر كافة إمكاناتها في الفترة المقبلة لنهضة الاقتصاد وتأهيل مناطق الزلزال، جاء ذلك في خطاب ألقاه بالمجمع الرئاسي التركي في العاصمة أنقرة، وذلك بعد إعلان فوزه بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، على حساب منافسه كمال كليجدار أوغلو.

أوضح أردوغان أن المسألة الأهم في الأيام القادمة هي حل مشاكل زيادة الأسعار الناجمة عن التضخم

وأوضح أردوغان أن المسألة الأهم في الأيام القادمة هي حل مشاكل زيادة الأسعار الناجمة عن التضخم، مضيفًا: "سنواصل سياسة الاستقرار، والتخطيط لبناء اقتصاد إنتاجي يقوم على أساس الاستثمار وخلق فرص العمل".

وأردف: "تضميد جراح منكوبي زلزال 6 شباط/ فبراير وإعادة بناء مدننا المدمرة ستكون في مقدمة أولوياتنا، وكذلك سنسخر كل وقتنا وطاقتنا للعمل وإنجاز المشاريع وتقديم الخدمات"، وتابع بالقول: "لم يخسر أحد اليوم، فالفائز 85 مليون مواطن، حان الوقت لنجتمع ونتحد حول أهدافنا وأحلامنا الوطنية".

وأعرب أردوغان عن احترامه الدائم لإرادة الشعب، معتبرًا أن الفائز في هذه الانتخابات هو تركيا والديمقراطية.

وتطرق إلى مسألة عودة اللاجئين السوريين، قائلًا: "وفرنا الإمكانية لعودة نحو 600 ألف شخص إلى المناطق الآمنة في سوريا حتى اليوم".

وفي خطاب سابق أمام أنصاره بعد ظهور النتائج الأولية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه فاز في جولة الإعادة بدعم الشعب وشكره على التصويت له.

قال أردوغان: "موعدنا العام المقبل 2024 وسنربح الانتخابات المحلية أيضًا، وعلينا الاستمرار في العمل من أجل ضمان الفوز بالانتخابات المحلية القادمة"

وأضاف أردوغان: "قلنا مرارا إن المسيرة المقدسة لن تتعثر ولن نخيب آمال كل من يعول علينا، الشعب التركي كله هو الفائز بهذه الانتخابات"، وذلك في خطاب أمام أنصاره في إسطنبول.

وتابع أردوغان بالقول: "هدفنا هو عدم تخلي بلدنا عن الأهداف المنشودة وأن يتمسك الشعب بتوحده"، مضيفًا: "لا أحد بمقدوره أن يسيء للحريات في بلدنا أو التحقير من شأن شعبنا أو أن يمنعه من التوحد".

الانتخابات التركية 2023

واعتبر أردوغان فوزه بالانتخابات، تكريسًا للديمقراطية التركية، مؤكدًا على تحقيق الوعود التي قدمها خلال الفترة المقبلة.

وأكد أردوغان على أن الانتخابات، إشارة إلى أنه "لا أحد يجرؤ على المساس بمكتسبات تركيا".

وفي الخطاب الاحتفالي، قال أردوغان: "موعدنا العام المقبل 2024 وسنربح الانتخابات المحلية أيضًا، وعلينا الاستمرار في العمل من أجل ضمان الفوز بالانتخابات المحلية القادمة".

وتطرق أردوغان إلى منافسه في الانتخابات الرئاسية كمال كليجدار أوغلو، قائلًا: "أعتقد أن حزب الشعب الجمهوري سيودع كمال كليجدار أوغلو وسيحمله مسؤولية الأداء السيء في الانتخابات".

أكد أردوغان على أن الانتخابات، إشارة إلى أنه "لا أحد يجرؤ على المساس بمكتسبات تركيا"

وتمكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الفوز بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، اليوم الأحد، على حساب مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو.