31-مارس-2023
getty

من الممكن تكبيل ترامب بالأصفاد لفترة محدودة خلال المحكمة (Getty)

بعد تحقيق استمر قرابة خمسة أعوام، قرر مكتب المدعي العام في مقاطعة مانهاتن نيويورك توجيه تهم جنائية ضد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق دونالد ترامب، ومن المقرر أن يمثل ترامب للتحقيق منتصف الأسبوع المقبل، بحسب اتفاق بين الإدعاء العام في نيويورك والفريق القانوني لترامب.

وتشكل لائحة الاتهام ضد ترامب السرية حتى الآن، سابقة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الوقت الذي شكك ترامب هيئة الادعاء، معتبرًا ما يحصل "مؤامرة سياسية"، تثير القضية الكثير من التكهنات حول طريقة مثول ترامب أمام المحكمة. 

بعد تحقيق استمر قرابة خمسة أعوام، قرر مكتب المدعي العام في مقاطعة مانهاتن نيويورك توجيه تهم جنائية ضد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق دونالد ترامب

وبحسب سي إن إن ستؤدي لائحة الاتهام الصادرة عن هيئة محلفين كبرى في مانهاتن ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى بداية عملية جنائية، ستكون "في بعض النواحي، مثل أي متهم آخر، وفي حالات أخرى، تبدو مختلفة تمامًا" وذلك بالإشارة لكون ترامب هو أول رئيس أمريكي سابق يواجه لائحة اتهام. 

وحتى الآن لائحة اتهام ترامب سرية، وهي إجراء يحصل في بعض القضايا، حيث يتم الإعلان عن التهم بعد مثول المتهم لأول مرة مرة أمام المحكمة.

getty

أمّا إجراءات المثول لأول مرة أمام المحكمة، تكون عادةً بشكلٍ علني، خاصةً إذا لم تكن هناك حاجة لاعتقال المدعى عليه، حيث يتم اتخاذ الترتيبات مع المتهم أو مع محاميه من أجل الاستسلام الطوعي لسلطات إنفاذ القانون، وذلك من خلال المثول للتحقيق. وعند المثول لأول مرة أمام المحكمة سيتم تسجيل ترامب والحصول على بصمات أصابعه.

وتقول سي إن أن إنه من المعتاد عن الظهور الأول في المحكمة مناقشة شروط الإفراج، مثل قيود السفر أو الحجز في المنزل، كما يتم إبلاغ المتهمين بحقوقهم.

أصوات من تحت الركام

ويتعين على ترامب الخضوع لإجراءات يمر بها أي متهم آخر عندما يتم توجيه تهمة إليه، كما تشير سي إن أن، لكن وضع ترامب كرئيس سابق ويرشح نفسه حاليًا للبيت الأبيض مرة أخرى سيضفي بلا شك مزيدًا من المخاوف الأمنية والعملية حول الخطوات التالية في قضيته، كما تقول القناة الأمريكية. 

وقال كبير المحللين القانونيين في سي إن إن إيلي هونيغ: "قبل أن يمثل الشخص أمام المحكمة، يتم تقييد أيديهم لفترة وجيزة- لكن من غير الواضح ما إذا كان هذا هو الحال مع ترامب". وعقب هذه العملية الإجرائية، سيبلغ القاضي ترامب بالتهم الموجهة إليه.

وعقب الأنباء عن توجيه لائحة اتهام لترامب، غرد حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون دي سانتيس، قائلًا: إن المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج "يمدد القانون لاستهداف خصم سياسي".

وقال دي سانتيس: " إن تسليح النظام القانوني لدفع أجندة سياسية يقلب حكم القانون رأسًا على عقب"، مضيفًا أنه " المدعوم من سورس، غير أمريكي"، مشيرًا إلى أن ولاية فلوريدا لن تتعاون مع تسليم ترامب، ومع المدعي العام "المدعوم من سوروس وجدول أعماله السياسي".

وفي هذه الجزئية، تشير صحيفة نيويورك تايمز إلى أنه: "إذا استسلم ترامب طواعية، فسوف ينقذ حاكم فلوريدا رون دي سانتيس من مأزق قانوني بسبب تعهده قبل بضع دقائق على تويتر بعدم التعاون في أي طلب تسليم لترامب". 

إذا استسلم ترامب طواعية، فسوف ينقذ حاكم فلوريدا رون دي سانتيس من مأزق قانوني

وتضيف الصحيفة الأمريكية: "إن دي سانتيس، وهو خريج كلية الحقوق من جامعة هارفارد، ينتهك الدستور الأمريكي حال طلب تسليم ترامب وعدم القيام بذلك، تنص المادة الرابعة من الدستور، القسم 2 على ما يلي: ’يجب على أي شخص متهم في أي ولاية بالخيانة أو جناية أو جريمة أخرى، والذي يفر من العدالة، ويعثر عليه في ولاية أخرى، وبناءً على طلب من السلطة التنفيذية للولاية التي فر منها ليتم تسليمها، القيام بترحيلها إلى الولاية التي لها سلطة قضائية في الجريمة".