ماذا تعني وفاة صبيّ بعمر 13 عامًا بمرض كوفيد-19؟

ماذا تعني وفاة صبيّ بعمر 13 عامًا بمرض كوفيد-19؟

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر الفيروس حتى على الشباب (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

تشهد المملكة المتحدة تزايدًا مرعبًا في أعداد الوفيات بسبب مرض كوفيد-19، الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، حيث تم تسجيل 563 وفاة في يوم واحد، ليصل عدد الوفيات في المملكة المتحدة إلى 2،300 حالة بعد الإصابة بالعدوى. وتحاول المملكة المتحدة الاستجابة لهذا التحدي عبر زيادة عمليات الفحص اليومية إلى 15،000 فحص، على أمل زيادة ذلك بشكل أكبر خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعد انتقادات في الإعلام من أن الحكومة لا تجري ما يكفي من عمليات الفحص للمواطنين.

وقد كان من بين الوفيات طفل لم يتجاوز 13 عامًا من عمره، واسمه إسماعيل محمد عبد الوهاب، وهو أصغر شخص يموت جراء المرض في المملكة المتحدة بعد فحصه وتأكيد إصابته، ولم يكن يعاني من أي أمراض مزمنة أو خطيرة قبل الإصابة بالعدوى. وقد أثارت هذه الحالة المزيد من التساؤلات حول سلوك فيروس كورونا الجديد، ودفع العديد من الخبراء إلى إعادة تنبيه الشباب إلى ضرورة اتخاذ درجات أعلى من الحيطة للوقاية من المرض، وتجنب الاعتقاد بأن الفيروس لا يؤثر على صغار السنّ. 

وبالنظر إلى الأرقام الجديدة من الدول التي يتفشى بها المرض، ونسب الإصابات بين البالغين الشباب ممن تقل أعمارهم عن 60 عامًا، قامت منظمة الصحة العالمية بإطلاق تحذيرات للشباب، منوهة إلى أن نسبة 10 إلى 15 بالمئة من المصابين بأعراض متوسطة إلى شديدة من مرض كوفيد-19 هم أشخاص تقل أعمارهم عن 50 عامًا. 

تراجع الوفيات في إيطاليا

بعد أسابيع من تسجيل أعداد قياسية من الإصابات والوفيات على صعيد يومي في إيطاليا، ووصول عدد الوفيات إلى 13،155، سجلت إيطاليا اليوم تراجعًا في رقم الوفيات مقارنة بالأيام الماضية، بواقع 727 حالة وفاة، وهو أدنى زيادة يومية بعدد الوفيات في إيطاليا منذ 26 آذار/مارس. أما إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في إيطاليا حتى الآن فما يزال بارتفاع، بواقع 110،574 إصابة. أما عدد المتعافين من المرض في إيطاليا فبلغ اليوم الأربعاء 16،847، بعد أن بلغ 15،729 في الأمس. أما أعداد الحالات التي أدخلت إلى وحدات العناية المركزة فوصل إلى 4،035 حالة.



أما في إسبانيا، فتم الإعلان عن وفاة 864 شخصًا جراء الإصابة بمرض كوفيد-19 يوم أمس، ليصل عدد الوفيات إلى أكثر من 9،000 حالة وفاة بعد الإصابة بالعدوى. أما إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالمرض في إسبانيا فبلغ 102،136 حالة.

روسيا تستعد لإعلان حالة الطوارئ

وفي روسيا، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يتيح للحكومة الإعلان عن حالة الطوارئ في البلاد من أجل مكافحة تفشي المرض. يأتي ذلك بعد أن تم الإعلان عن إصابة رئيس أكبر مستشفى مخصص للتعامل مع أزمة فيروس كورونا الجديد في روسيا بالعدوى، واضطرار بوتين للبدء بالعمل عن بعد في حالة من العزل الذاتي والمراقبة، بعد أن كان التقى بهذا الطبيب في وقت سابق.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟