ماذا تعرف عن اللبناني الذي صمم سيارة فورد موستانغ الشهيرة؟

ماذا تعرف عن اللبناني الذي صمم سيارة فورد موستانغ الشهيرة؟

التصميم الأول وشعار فورد موستانغ، من تصميم جون نجار (Ford)

ألترا صوت - فريق التحرير

هل كنتَ تعلم أن مصمم سيارة فورد الرياضية الشهيرة، موستانغ، ذو أصول لبنانية؟ نعم إنه كذلك بالفعل؛ جون نجار الذي ولد في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 1918 وتوفي في الخامس من كانون الثاني/يناير 2011، عن عمر يناهز 92 عامًا.

على مدار أكثر من 40 عامًا، كان جون نجار من أهم مصممي شركة فورد، وصاحب الفضل الأول في تصميم سيارة فورد موستانغ

وعلى مدار أكثر من 40 عامًا، كان جون نجار أهم مصممي شركة فورد. وهو صاحب الفضل في التصميم الأول لسيارة فورد موستانغ، بمساعدة زميل له.

اقرأ/ي أيضًا: بالفيديو: فورد تكشف عن سيارة "موستانغ" الأقوى على الإطلاق

ذو أصول لبنانية

ولد جون نجار ذو الأصول اللبنانية لعائلة أرثوذكسية من الطبقة العاملة في أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية. بدأ حياته المهنية بالانضمام إلى مدرسة فورد موتور الحرفية في ولاية ميشيغان، ثم انتقل للعمل ميكانيكيًّا في المصنع.

وفي جولة لهينري فورد (مؤسس شركة فورد للسيارات) التقى خلالها بنجار، وسأله إن كان يروق له العمل في المصنع، فأجاب جون نجار بأنه سيكون أكثر سعادة لو كان عمله هو رسم السيارات بدلًا من إصلاحها.

جون نجار
جون نجار

وتسببت هذه الإجابة في أن قام هينري فورد بدعوة جون نجار لإظهار مواهبه في قسم التصميم الذي كان قد أنُشئ حديثًا في شركة فورد.

مصمم سيارات لـ40 عامًا

عمل جون نجار مصممًّا في شركة فورد لمدة تزيد عن 40 عامًا. وركز في عمله على تطوير مزايا مستقبلية مثلت ثورة في عالم السيارات، ظهر العديد منها لاحقًا في سيارات فورد لنكون وميركوري.

وخلال عمله في ستوديو التصميم المتقدم بشركة فورد، ساهم جون نجار في تطوير سيارة فورد موستانغ الأولى عام 1962، والتي سميت بهذا الاسم بناءً على رغبته الشخصية.

فورد موستانغ
فورد موستانغ 1962

وشملت إسهاماته التي استمرت لعقود من الزمان، دبابة M4A3 Sherman tank وطائرة b-24 BOMBER الحربية في الأربعينات، وسلسلة سيارات لنكون كونتينيتال 1957 و1958، وميركري XM-80، وLevaCar.

وصمم جون نجار مع زميله بيل شميدت، سيارة Lincoln Futura، ذات الطابع المستقبلي والتي أدت دور سيارة الخفاش في المسلسل التليفزيوني بات مان عام 1966.

لنكوم فيوتشر
سيارة لنكون Futura من تصميم جون نجار

وبالإضافة إلى هذا، وتصميمه لسيارة موستانغ الأولى عام 1962، وتسميتها بنفسه، فإن جون نجار هو أيضًا صاحب تصميم شعار الحصان الشهير لسيارة موستانغ.

على الرغم من إنجازات جون نجار الكثيرة في تصميم السيارات، إلا أن تصميمه لسيارة موستانغ هو الذي أكسبه شهرة واسعة في عالم السيارات

وعلى الرغم من إنجازاته الكثيرة في تصميم السيارات، إلا أن تصميمه لسيارة موستانغ هو الذي أكسبه شهرة واسعة في عالم السيارات، قبل أن يتقاعد منذ عام 1985، مقيمًا في ولاية فلوريدا رفقة زوجته فيرجينيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فورد إسكيب 2019.. للقيادة الممتعة في سيارة العائلة!

فورد إكسبلورر 2019.. هل تستمر مسيرة النجاح؟

فورد فيوجن 2019.. متانة وراحة بوقود أقل

فورد رينجر 2019 .. كل شيء جديد