19-أبريل-2016

من المهم الاهتمام للتغذية قبل الرياضة وبعدها(سبنسر بلات/Getty)

يتطلب القيام بالتمارين الرياضيّة اهتمامًا في مختلف الجوانب، للحصول على الاستفادة القصوى من التمارين وتجنّب ما قد ينتج من آثار جانبية في حال تم ارتكاب تصرفات خاطئة أثناء التمرين. في هذا السياق، الحديث عن الطعام يكون جوهريًا. كثيرًا ما نسمع بوصفات الأغذية المرتبطة بتغيير شكل الجسم، والتي غالبًا ما تنطوي على مخاطر ولا تراعي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية.

حاول أن تحصل على وجبة غذائية قبل ذهابك لممارسة التمرين الرياضي، لضمان استمرارك في أدائه، إذ عليك أن تتزود بالطاقة

النصيحة الأنسب في هذا السياق هي تجنّب التعقيد، ابتعد عن الطعام المعقّد، الذي يروّج له كثيرًا في المراكز الرياضية، ولا تأكل شيئًا لا تعرف ماهيته ومكوناته واستشر أخصائيي التغذية عندما تشكّ بصنفٍ معيّن. ما سنركز عليه فيما يلي، هي نصائح بسيطة تتعلق بالأغذية التي يمكنك تناولها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، لضمان استفادة صحيّة قصوى من الغذاء والتمارين على حدٍ سواء.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن التمرين؟ 

قبل ممارسة التمارين الرياضية:

حاول أن تحصل على وجبة غذائية قبل ذهابك لممارسة التمرين، لضمان استمرارك في أدائه، إذ عليك أن تتزود بالطاقة. إذا كنت ستذهب لممارسة تمارين بسيطة، كالمشي في الصباح مثلًا، يكفي أن تأكل حصةً من الفاكهة، أو قطع بسكويت قليلة، وحاول شرب كأس من الماء قبل الخروج. لا يوجد صنف طعام واحد ينصح به قبل التمرين، بإمكانك أن تأكل أيّ شيء يحقق الشروط التالية:

  • قليل الدسم
  • ذو محتوى متوسط من الكربوهيدرات والبروتينات
  • قليل الألياف
  • يحتوي السوائل

لكن يفضّل أن تكون وجبة الطعام قد اعتدت على تناولها لتضمن أنها لا تسبب لك مشاكل في جهازك الهضمي، ليس مناسبًا تجربة الوجبات الجديدة قبل ممارسة التمارين الرياضية. بناءً على ما سبق، قد تكون شطيرة دجاج مشويّ أو قطعة بيتزا مناسبة لتناولها قبل التمرين.

لتجنّب الجفاف، احرص على شرب كأسين من الماء (حوالي نصف لتر)، قبل التمرين بساعتين. أما بالنسبة لمشروبات التمارين الرياضية، التي تحتوي إلى جانب السوائل أملاحًا وكربوهيدرات فقد تساعد في حال ممارسة التمارين المجهدة لفترات أطول، ولكن في الوضع الطبيعيّ سيكون الماء كافيًا.

اقرأ/ي أيضًا: اضطرابات الجسدنة.. النفس والجسد

بعد ممارسة التمارين الرياضية:

من الجيّد أن تحصل على البروتينات بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة

من الجيّد أن تحصل على البروتينات بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، لتساعد عضلاتك على أن تستعيد عافيتها. ليس عليك أن تعقّد طريقة حصولك على البروتينات، بيضة مسلوقة أو كأس من الحليب بالشوكولاتة سيؤدّي الغرض.

في حال كنت جائعًا بعد ممارسة التمرين حاول الحصول على وجبة صحيّة، غنية بالعناصر الغذائية وخفيفة في ذات الوقت، لتمدّك بالطاقة دون أن تسبب الاضطرابات للجهاز الهضمي. فيما يلي مجموعة من الاقتراحات لأطباقٍ جيّدة لفترة ما بعد التمرين:

  • طبق من الدجاج والخضار المشويّ سيحتوي ما تحتاجه من الكاربوهيدرات والبروتينات
  • بيض الأومليت مع الأفوكادو سيكون طبقًا ممتازًا بعد ممارسة التمارين الصباحيّة
  • سمك السلمون مع البطاطا الحلوة
  • شطيرة التونا والحمص مع السبانخ

اقرأ/ي أيضًا:

13 غذاءً صحيًا من الأفضل تجنبها!

5 أطعمة تمنحك سمرة طبيعية هذا الصيف