30-أبريل-2022

اعتبرت الخارجية الروسية أن ملف رفع العقوبات هو أساس المفاوضات الأوكرانية (Getty)

نقلت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قوله إن "هناك احتمالًا كبيرًا لتوقف المفاوضات مع موسكو بسبب الغضب العام بشأن الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية". وبدوره قال مدير مكتب الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك في تصريحات إذاعية إن "لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي لن يحدث قريبًا كما تقول تركيا، بل يجب الانتظار".

نقلت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قوله إن "هناك احتمالًا كبيرًا لتوقف المفاوضات مع موسكو"

في الجانب الآخر، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية فلاديمير يرماكوف قوله اليوم، إن "الحوار بين موسكو وواشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي جُمّد رسميًا"، وأضاف المسؤول بوزارة الخارجية للوكالة، إن "هذه الاتصالات يمكن استئنافها بمجرد اكتمال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

من جهته دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة إلى الكف عن مد أوكرانيا بالأسلحة. وقال لافروف في مقابلة نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية اليوم السبت، إن "تدفقًا متواصلًا لجميع أنواع الأسلحة دخل إلى أوكرانيا عبر بولندا ودول الناتو الأخرى"، وأضاف "إذا كانت الولايات المتحدة والناتو مهتمين فعلًا بحل الأزمة الأوكرانية، فعليهما قبل كل شيء أن يستيقظا ويتوقفا عن تسليم نظام كييف أسلحة وذخيرة".

وعن العملية العسكرية الدائرة في أوكرانيا، أشار وزير الخارجية الروسي إلى  أن "العملية العسكرية الخاصة تسير وفق الخطة بدقة"، مؤكدًا أن "العملية ستتحقق كل أهدافها على الرغم من العرقلة من جانب خصومنا".

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة إلى الكف عن مد أوكرانيا بالأسلحة

وعن المحادثات مع الجانب الأوكراني، تحدث لافروف عن أن "رفع العقوبات المفروضة على روسيا جزء من مفاوضات السلام بين موسكو وكييف"، وأضاف أنها "صعبة لكنها مستمرة يوميًا، وأن الوفدين الروسي والأوكراني يناقشان بالفعل حاليًا مسودة معاهدة محتملة على أساس يومي عبر مؤتمرات الفيديو"، وتابع بدون أن يقدم تفاصيل أن "أجندة المحادثات تشمل من بين أمور أخرى، قضايا التخلص من النازيين والاعتراف بالحقائق الجيوسياسية الجديدة ورفع العقوبات ووضع اللغة الروسية".