22-ديسمبر-2022
مبنى المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

مبنى المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

استطاع "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، منذ تأسيسه قبل أكثر من 11 عامًا، بناء صرح معرفي وعلمي جمع أهم الأكاديميين والمفكرين والباحثين العرب في مكان واحد، وأقام بينهم شبكات تواصل فعالة من خلال مؤتمراته وندواته العلمية والأكاديمية التي ساهمت في تقريبهم من بعضهم البعض، ووفرت لهم مساحات رحبة للتواصل وتبادل الاهتمامات والأفكار على مدار العام.

ناقش المركز في ندواته ومؤتمراته قضايا ومسائل مهمة وإشكالية في العالم العربي، مثل النظام السياسي، والدولة العربية، والمواطنة، والطائفية، والديمقراطية، والانتقال الديمقراطي، والقضية الفلسطينية، وغيرها.

نستعرض معكم في هذه المقالة، المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي نظمها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، افتراضيًا وحضوريًا، في عام 2022.


"المدرسة الشتوية".. أنماط الشعبوية ونماذجها

تحت عنوان "الشعبوية: أنماط ونماذج"، عقد "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، بين 4 – 13 كانون الثاني/ يناير، أعمال الدورة الثالثة من برنامج "المدرسة الشتوية" بمشاركة باحثين متخصصين من المركز وخارجه، أعادوا عبر أوراقهم البحثية تعريف الشعبوية، ومقارنتها عبر مناطق مختلفة، ودراسة التقاطعات بينها وبين الأيديولوجية والقومية، وتحليل ومقارنة الخطابات الشعبوية حول العالم، والبحث في العلاقة بينها وبين أشكال النظم الحاكمة.

جانب من إحدى جلسات الدورة الثالثة من برنامج المدرسة الشتوية

وشهدت هذه النسخة من البرنامج تقديم المفكّر العربي عزمي بشارة محاضرة بعنوان "الشعبوية والأزمة الدائمة للديمقراطية"، تناول فيها مسألة الشعبوية بوصفها الأزمة الدائمة للديمقراطية، وتحدث خلالها عن التوترات التي تكمن في الأخيرة، وتسمح ببروز الخطاب الشعبوي، ثم تطرق إلى نماذج من الشعبوية في سياقات زمنية مختلفة، خاصةً الحالة التونسية الراهنة.

المفكّر العربي عزمي بشارة محاضرًا في الدورة الثالثة من برنامج المدرسة الشتوية


النزاع في اليمن.. الواقع والمستقبل

"النزاع في اليمن: المشهد الحالي وسبر المستقبل"، هو عنوان المؤتمر الذي نظّمه "مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني" بالتعاون مع فرع"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في واشنطن و"مؤسسة ديب روت"، في 14 – 15 شباط/ فبراير، وناقش فيه أسباب النزاع في اليمن، والجهات الفاعلة فيه، والتدخلات والسياسات الخليجية المتغيرة تجاهه، وإعادة تفعيل عملية السلام، ومسائل أخرى.

جانب من إحدى جلسات مؤتمر النزاع في اليمن


الأزمة الأوكرانية – الروسية.. أسبابها وتداعياتها

في إطار تفاعله البحثي والعلمي مع مختلف المستجدات العربية والدولية، ومواكبتها بحثًا وتحليلًا وتفكيكًا، عقدت "وحدة الدراسات السياسية" في "المركز العربي"، في 22 شباط/ فبراير، ندوة بعنوان "الأزمة الأوكرانية: أسبابها وتداعياتها الإقليمية والدولية"، بمشاركة مروان قبلان، باحث ومدير "وحدة الدراسات السياسية"؛ ونيكولاي كوزانوف، باحث مشارك في "مركز دراسات الخليج" في "جامعة قطر"؛ ودانيال برومبرغ، أستاذ مشارك في "جامعة جورجتاون" بواشنطن.

جانب من إحدى جلسات ندوة الأزمة الأوكرانية: أسبابها وتداعياتها الإقليمية والدولية


هشام جعيط ومنجزه الفكرية والتأريخي

احتفاءً بمنجزه وإسهاماته في مجالي الفكر والتاريخ، عقدت دورية "أسطور" التي يصدرها "المركز العربي"، بالشراكة مع فرع المركز في تونس، و"مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية" و"مختبر تاريخ الاقتصاد المتوسطي" بتونس، في 14 – 15 آذار/ مارس، ندوة بعنوان "هشام جعيط: المؤرخ والمفكر"، بحث المشاركون فيها في الإرث المعرفي للمفكر والمؤرخ التونسي الراحل هشام جعيط (1935 – 2021).

جانب من ندوة هشام جعي المؤرخ والمفكر


الاستعمار الاستيطاني والأصلانية والصراع الفلسطيني ضد الصهيونية

"الاستعمار الاستيطاني والأصلانية والصراع الفلسطيني ضد الصهيونية" عنوان وموضوع الندوة التي نظمتها دورية "عمران"، التي يصدرها "المركز العربي"، وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في "معهد الدوحة للدراسات العليا" في 19 – 21 آذار/ مارس بمشاركة 13 باحثًا تناولوا موضوع الاستعمار الاستيطاني في فلسطين بمقاربات نقدية: "تستهدف الإطارية النظري للاستعمارية الاستيطاني وإشكاليات توظيفه، لفهم حالة إسرائيل والمشروع الصهيوني".

إيلان بابيه محاضرًا خلال الندوة


مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية

عقد "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" فعاليات الدورة الثالثة من "مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية" بين 26 – 28 آذار/ مارس، بمشاركة 46 باحثًا من طلبة الدكتوراه العرب الذين توزعت أوراقهم البحثية على عدة محاور شملت العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والتاريخ، ودراسات النزاع والدراسات الأمنية، والدراسات الإعلامية الثقافية، إضافةً إلى الأدب.

جانب من إحدى جلسات مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية


المفكر العربي عزمي بشارة.. محاضرة حول مسألة الهوية

"بشأن مسألة الهوية" هو عنوان المحاضرة التي قدّمها المفكر العربي عزمي بشارة ضمن "موسم الندوات"، الذي نظمته وزارة الثقافة القطرية بالشراكة مع "المركز العربي" و"جامعة قطر" بين 17 – 30 آذار/ مارس، تطرق فيها إلى المنزلقات التي قد تواجه الخوض العلمي في موضوع الهوية، وتحدث خلالها عن ظهور لفظ "الهوية" واستخداماته في الفلسفة، ثم الحياة اليومية وصولًا إلى العلوم الاجتماعية، إضافةً إلى الحديث عن أصل اللفظ عربيًا، حيث يرى أنه يعود إلى محاولات العرب في القرن الثالث الهجري إيجاد ترجمة للمصطلحات الفلسفية اليونانية المتعلقة بوجود الموجودات.

المفكر العربي عزمي بشارة


الانتخابات النيابية اللبنانية

"الانتخابات النيابية اللبنانية: استطلاع رأي الناخبين اللبنانيين وواقعهم الاجتماعي والسياسي"، هو عنوان الندوة التي نظمها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، في 25 نيسان/ أبريل، وقدّمها أستاذ علم النفس في المعهد تشارلز حرب، الذي تناول فيها الخلفيات السياسية والاجتماعية للناخبين اللبنانيين، وحلل خلالها السلوك التصويتي المحتمل لهم.

جانب من ندوة الانتخابات النيابية اللبنانية


معجم الدوحة التاريخي للغة العربية.. أبعاده العلمية والحضارية

تحت عنوان "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية وأبعاده العلمية والحضارة"، عقد "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية"، الذي أطلقه "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" عام 2013، بالتشارك مع برنامج اللسانيات والمعجمية العربية في "معهد الدوحة للدراسات العليا"، في 10 – 11 أيار/ مايو، مؤتمره السنوي الثالث بمشاركة أكثر من 40 أستاذًا وباحثًا من أنحاء العالم العربي وخارجه تناولوا في أوراقهم البحثية مواضيع مختلفة ضمن المحاور الرئيسية للمؤتمر، التي تشمل: الأبعاد العلمية للمعجم، منهج بناء المعجم التاريخي في عرض الألفاظ، الأبعاد الحضارية للمعجم.

المفكر العربي عزمي بشارة متحدثًا خلال افتتاح أعمال المؤتمر السنوي الثالث لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية


الفلسفة السياسية المعاصرة: القضايا والتحولات

اختارت دورية "تبيُّن"، التي يصدرها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، من الفلسفة السياسية المعاصرة موضوعًا لندوتها السنوية الثانية التي عقدتها في 14 – 15 أيار/ مايو الفائت تحت عنوان "الفلسفة السياسية المعاصرة: القضايا والتحولات"، بمشاركة 10 باحثين تناولوا في أبحاثهم قضايا مختلفة، مثل أزمة الديمقراطية في الفلسفة السياسية المعاصرة، ومسألة الشرعية في سياقها، والفلسفة النسوية، وغيرها.

جانب من إحدى جلسات ندوة الفلسفة السياسية المعاصرة: القضايا والتحولات


الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها الستّين

تحت عنوان "الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها الستّين: إعادة قراءة لمسارها ومكانتها وما تراكم من سرديات عنها"، عقد "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" أعمال الدورة التاسعة من "مؤتمر الدراسات التاريخية"، في 28 – 29 أيار/ مايو، بمشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين في تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر. وسعى المركز من خلال المؤتمر إلى استقراء أحداث الثورة، وتحليل معطياتها، ورصد أبعادها، والوقوف على نتائجها وانعكاساتها المحلية والإقليمية والدولية.

جانب من إحدى جلسات مؤتمر الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها الستين


محاضرة النكبة السنوية.. القدس قضية رابحة

ضمن "محاضرة النكبة السنوية" التي ينظّمها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" بالتعاون مع "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، قدّم نظمي الجعبة، أستاذ التاريخ في "جامعة بيرزيت"، في 18 حزيران/ يونيو، محاضرة بعنوان "القدسة ومعركة البقاء"، تناول فيها الوضع الراهن في مدينة القدس المحتلة، واستعرض خلالها بعض المعلومات المقتضبة حول تاريخها الحديث، إضافةً إلى أحوال سكان بلدتها القديمة.

الأكاديمي الفلسطيني نظمي الجعبة

وفي إطار فعاليات المحاضرة، أطلق "المركز العربي" موقع "القدس: القصة الكاملة"، الذي يُعتبر أول موقع إلكتروني متخصص بسرد قصة مدينة القدس، والإضاءة على واقعها، باللغة الإنجليزية. وبحسب المفكر العربي عزمي بشارة، الذي ألقى كلمة خلال إطلاقه، فإن الغاية من الموقع: "إعادة سرد قصة المدينة حتى لا تبقى السردية الصهيونية هي المهيمنة، خاصةً وأن الموقع يتضمن آلاف المواد التي تشمل وثائق وخرائط ومعلومات وإحصاءات وقصصًا شخصية تسرد قصة المدينة منذ النكبة، بما في ذلك قصة الشطر الغربي وسكانه الذين هُجّروا منه".

المفكر العربي عزمي بشارة


إيران: عام على رئاسة رئيسي

تحت عنوان "إيران: عام على رئاسة رئيسي"، عقدت "وحدة الدراسات الإيرانية" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، في 22 – 23 آب/ أغسطس الفائت، مؤتمره السنوي الثاني بمشاركة باحثين بارزين من إيران تناولوا، بالتحليل والدراسة، السنة الأولى من عهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وما طرأ خلالها من تغيّرات على سياسات إيران الداخلية والخارجية، وغيرها من القضايا.

جانب من ندوة إيران: عام على رئاسة رئيسي


التداعيات السياسية والأمنية والاقتصادية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا

في دورته التاسعة التي عقدها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في 22 – 23 أيلول/ سبتمبر الفائت، تناول "منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية" موضوع "التداعيات السياسية والأمنية والاقتصادية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا"، بمشاركة 23 باحثًا ناقشوا مسائل مختلفة، منها التنافس الدولي في ظل الأزمة الأوكرانية وانعكاساته على دول الخليجة العربية وعلى علاقاتها الإقليمية، إضافةً إلى انعكاساته الجيوسياسية على المنطقة عمومًا.

جانب من إحدى جلسات منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية


الاستعمار الاستيطاني في إيرلندا وفلسطين

تحت عنوان "الاستعمار الاستيطاني في إيرلندا وفلسطين"، قدّم المؤرخ الفلسطيني رشيد الخالدي، أستاذ الدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا، محاضرة عامة في مقر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة، في 24 أيلول/ سبتمبر، عرض خلالها عددًا من التقاطعات بين التجربتين الإيرلندية والفلسطينية، على اعتبار أن إيرلندا هي أول تجربة استعمار استيطاني لبريطانيا، وفلسطين آخرها.

المؤرخ الفلسطيني رشيد الخالدي


الرياضة والسياسة والمجتمع

تفاعلًا مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، نظّم "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في 1 – 2 تشرين الأول/ أكتوبر ندوة بعنوان "الرياضة والسياسة والمجتمع"، بمشاركة نحو 20 باحثًا وباحثة تناولوا موضوع الرياضة عبر مقاربات نقدية تهدف إلى فهم الظاهرة من خلال مداخل علم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والتاريخ، والعلوم السياسية، والعلاقات الدولية، والدراسات الثقافية، وغيرها.

جانب من ندوة الرياضة والسياسة والمجتمع


الأمن والأمننة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اختار فرع "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في واشنطن من موضوع "الأمن والأمننة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" موضوعًا لمؤتمره السنوي السابع، الذي عقده في 12 – 13 تشرين الأول/ أكتوبر، وتناول أثر التحالفات الأمنية والإقليمية العالمية المتغيرة ونتائجها، وناقش المشاركون فيه السياسات الغربية تجاه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشواغل الأمن الإقليمي، وأثر العسكرة والتحالفات التسلطية والأجهزة الأمنية في احتمالات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والحريات السياسية في العالم العربي، وغيرها.

جانب من إحدى جلسات مؤتمر "الأمن والأمننة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"


سلسلة محاضرات عامة

استضافت "وحدة دراسات الدولة والنظم السياسية"، في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، و"برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية" في "معهد الدوحة للدراسات العليا"، في 15 – 16 تشرين الأول/ أكتوبر، سلسلة محاضرات عامة ناقش المشاركون فيها عدة مسائل منها الفقر ورأس المال والتعسف في الشرق الأوسط.

جانب من محاضرة "أمولة كل شيء: إعادة النظر في رأس المال والتعسّف في الشرق الأوسط"


المفكر العربي عزمي بشارة.. محاضرة حول الانتخابات الإسرائيلية 2022

"الانتخابات الإسرائيلية 2022: استمرار الانزياح نحو اليمين وصعود الصهيونية الدينية"، هو عنوان المحاضرة التي نظمتها "وحدة الدراسات السياسية" في "المركز العربي"، وقدّمها المفكّر العربي عزمي بشارة الذي تناول فيها نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة من منظور مقارن، وفسّر خلالها أسباب صعود الصهيونية الدينية والتحولات الجارية في معسكر اليمين الإسرائيلي، وتلاشي اليسار الصهيوني لصالح أحزاب أخرى ورثته.

المفكر العربي عزمي بشارة خلال المحاضرة