20-ديسمبر-2021

مبنى "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"

ألترا صوت – فريق التحرير

طوى "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، أواخر العام الفائت، صفحة عشر سنواتٍ مضت على انطلاقته، صرحًا معرفيًا وعلميًا جامعًا، استطاع، خلال فترة وجيزة، بناء مساحاتٍ معرفية وفكرية رحبة جمعت أهم الأكاديميين والمفكرين والباحثين العرب في مكانٍ واحد.

يسعى المركز عبر تنظيم مؤتمراته وندواته العلمية إلى دراسة ومناقشة مختلف المسائل والقضايا المهمة والشائكة في العالم العربي

ويُحسب للمركز العربي أيضًا، جهوده في إقامة شبكات تواصلٍ فعالة بين المثقفين العرب من خلال مؤتمراته وندواته العلمية والأكاديمية، التي ساهمت في تقريبهم من بعضهم البعض، ووفرت لهم مساحة للتواصل وتبادل الاهتمامات والأفكار على مدار العام.

اقرأ/ي أيضًا: المركز العربي للأبحاث..الأكاديميا الحرة في مواجهة البروباغندا والاستبداد

يسعى المركز عبر تنظيم هذه المؤتمرات والندوات، التي بلغت أكثر من 150 مؤتمرًا وندوة خلال السنوات العشر الأخيرة، إلى دراسة ومناقشة مختلف المسائل والقضايا المهمة والشائكة في العالم العربي، مثل النطام السياسي العربي، والدولة العربية، والمواطنة، والطائفية، والديمقراطية، والانتقال الديمقراطي، والقضية الفلسطينية، وغيرها.

نستعرض معكم في هذه المقالة، المؤتمرات والندوات التي نظمها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، افتراضيًا وحضوريًا، في عام 2021.


"المدرسة الشتوية".. الدولة وتحولاتها

تحت عنوان "الدولة وتحولاتها"، عقد "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، بين 3 و11 كانون الثاني/يناير الفائت، فعاليات الدورة الثانية من برنامج "المدرسة الشتوية"، بمشاركة باحثين متخصصين من المركز العربي ومن خارجه.

تناولت هذه النسخة من البرنامج مجموعة من المواضيع المرتبطة بمفاهيم الدولة وإشكالياتها، مثل عملية بناء الدولة بعد الاستعمار، ومشاريع بناء الدولة في العالم العربي ومعوقاتها، والهيمنة الأمريكية، وتحديات السيادة، وغيرها.

جانب من إحدى جلسات الدورة الثانية من برنامج "المدرسة الشتوية"

المؤتمر السنوي الثالث لفرع المركز العربي في باريس.. الشعبوية في أوروبا والعالم العربي

اختار فرع المركز العربي في العاصمة الفرنسية باريس من "الشعبوية"، محورًا لأعمال النسخة الثالثة من مؤتمره السنوي الذي عُقد بين 29 كانون الثاني/ يناير و2 شباط/ فبراير الفائت، تحت عنوان "الشعبوية في أوروبا والعالم العربي: مقاربات مقارنة".

شارك في المؤتمر نخبة من الباحثين العرب والأوروبيين، الذين ناقشوا في مداخلاتهم التي توزعت على أربع جلسات مواضيع مختلفة، منها أشكال الشعبوية وفاعليها في أوروبا والعالم العربي، والشعبوية والثورات، والشعبوية وأزمة الدولة والأمة، وتنامي الخطاب الشعبوي في الإعلام، وغيرها.

جانب من إحدى جلسات المؤتمر السنوي الثالث لفرع المركز العربي في باريس

"مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية".. الدولة العربية المعاصرة

"الدولة العربية المعاصرة: التصور، النشأة، الأزمة"، هو عنوان الدورة الثامنة من "مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية" التي عقدها المركز العربي بين 21 و25 آذار/ مارس الفائت، بمشاركة 34 باحثًا قدّموا مداخلاتٍ مختلفة بحثت في موضوع الدولة العربية المعاصرة وناقشت أبرز إشكالياتها.

جاء اختيار هذه المسألة موضوعًا للنسخة الثامنة من المؤتمر، انطلاقًا مما طرحته الاحتجاجات والثورات الشعبية العربية التي اندلعت عام 2011، من أسئلةٍ إشكاليةٍ كبرى حول أسباب قيامها، لا سيما أنها كشفت عن أزمة اغترابٍ فكري وروحي وسياسي واجتماعي بنيوي، بين الأنظمة التي حكمت الدول العربية وساهمت في بنائها وتشكلها، وبين شعوبها.

المفكر العربي عزمي بشارة محاضرًا في افتتاح الدورة الثامنة من "مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية"

مؤتمر "التطلع إلى إرساء السلام في أفغانستان".. تداعيات الانسحاب الأمريكي

في إطار تفاعله البحثي والعلمي مع مختلف المستجدات العربية والدولية، ومواكبتها بحثًا وتحليلًا وتفكيكًا، عقد فرع المركز العربي في العاصمة الأمريكية واشنطن، بين 21 و23 حزيران/ يونيو الفائت، وبالتعاون مع "مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني"، مؤتمرًا افتراضيًا حمل عنوان "التطلع إلى إرساء السلام في أفغانستان بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي"، وناقش المفاوضات الأمريكية – الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة، والتداعيات المحتملة لانسحاب الولايات المتحدة وحلف الناتو من أفغانستان، وسبل تحقيق السلام في البلاد، وغيرها.

جانب من إحدى جلسات مؤتمر "التطلع إلى إرساء السلام في أفغانستان"

مؤتمر "وحدة الدراسات الإيرانية".. المؤسسات والسياسة في إيران

تناولت "وحدة الدراسات الإيرانية" في مؤتمرها السنوي الذي عقده المركز العربي بين 16 و18 آب/ أغسطس الفائت، موضوع المؤسسات والسياسة في إيران، والتكوين المؤسسي للجمهورية الإسلامية، وترتيبات السلطة التي تميّز نظامها السياسي، والتغيرات والتحولات التي شهدتها مؤسساتها السياسية منذ تأسيسها، لا سيما مؤسسات الرئاسة، والحرس الثوري، ومجلس الشورى، والجهاز القضائي، ومكتب ولاية الفقيه، ومؤسسات السياسة الخارجية.

جانب من إحدى جلسات مؤتمر "وحدة الدراسات الإيرانية"

مؤتمر "استمرارية الحروب الأهلية العربية".. الأسباب والتحديات

تحت عنوان "استمرارية الحروب الأهلية العربية: الأسباب والتحديات"، عقدت "وحدة الدراسات الاستراتيجية" في المركز العربي بين 11 و14 أيلول/ سبتمبر الفائت، مؤتمرًا أكاديميًا وعلميًا مهمًا ناقش المشاركون فيه مجموعة من الأسئلة البحثية المهمة، مثل: هل تتسم الحروب الأهلية العربية بسمات استثنائية من ناحية الأسباب والمدة والحدة والحجم والنطاق؟ وما التداعيات الاستراتيجية للحروب الأهلية طويلة الأمد على الأمن الإقليمي والدولي؟ كيف يمكن أن تؤثر القوى الخارجية في مسارات هذه الحروب؟ وما احتمالات إنهاء الحرب وإدارة الصراع من دون عنف والحفاظ على السلم الأهلي والاستقرار والإصلاحات في أعقاب الحروب الأهلية؟

جانب من الجلسة الأولى من مؤتمر "استمرارية الحروب الأهلية العربية"

ندوة "الانتخابات النيابية المبكرة في العراق".. سياقاتها وآفاقها

"الانتخابات النيابية المبكرة في العراق 2021: سياقاتها، والقوى المتنافسة، وآفاقها"، هو عنوان الندوة التي عقدتها "وحدة الدراسات السياسية" في المركز العربي في 6 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، بمشاركة مجموعة من الباحثين الذين تناولوا في مداخلاتهم أسباب تنظيم الانتخابات النيابية العراقية، التي جرت في 10 من الشهر نفس، قبل موعدها، وذلك إلى جانب تداعيات نتائجها على المشهد السياسي العراقي، والصراع القائم بين القوى السياسية القريبة من إيران والمدعومة منها، وتلك التي تعارض توجهات الأخيرة وتسعى إلى الحد من نفوذها ونفوذ إيران داخل العراق.

جانب من إحدى جلسات ندوة "الانتخابات النيابية المبكرة في العراق"

المؤتمر السنوي لقضايا الديمقراطية والتحول الديمقراطي.. مناقشة تجربتي السودان والجزائر

تناولت الدورة العاشرة من المؤتمر السنوي لقضايا الديمقراطية والتحول الديمقراطي، التي عقدها المركز العربي بين 9 و12 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، مجموعة من القضايا والمسائل المرتبطة بانتفاضتي السودان الجزائر، مثل دور المؤسسات والنخب في عملية الانتقال السياسية في السودان، وتحديات بناء نظام الحكم في الجزائر في مرحلة ما بعد بوتفليقة، وموقع المؤسسة العسكرية في سياق التحولات السياسية الراهنة في كلا البلدين.

جانب من إحدى جلسات "المؤتمر السنوي لقضايا الديمقراطية والتحول الديمقراطي"

ندوة "حال العلوم السياسية والعلاقات الدولية في العالم العربي".. ملابسات النشأة

عقدت دورية "سياسات عربية" التي يصدرها المركز العربي، بين 18 و19 تشرين الأول/أكتوبر، ندوة حملت عنوان "حال العلوم السياسية والعلاقات الدولية في العالم العربي"، وناقشت قضايا ومسائل مختلفة في مجال العلوم السياسية العربية، منها الملابسات التي تحكمت في نشأتها، وتحولاتها، والعوائق التي وقفت أمام تطور هذا الحقل، وتدريس العلوم السياسية والعلاقات الدولية في العالم العربي، ومناهج البحث في العلوم السياسية العربية، وغيرها.

جانب من إحدى جلسات ندوة "حال العلوم السياسية والعلاقات الدولية في العالم العربي" 

ندوة "تجربة الكتابة التاريخية في مصر".. نطرة إلى المسار ومراجعة الحصيلة

"تجربة الكتابة التاريخية في مصر: نطرة إلى المسار ومراجعة الحصيلة"، هو عنوان الندوة التي نظمتها دورية "أسطور" للدراسات التاريخية، الصادرة عن المركز العربي، بين 1 و2 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، بمشاركة مجموعة من الباحثين الذين ناقشوا في مداخلاتهم مناهج واتجاهات الكتابة التاريخية في مصر، ومجالات البحث في تاريخها القديم والوسيط، والتاريخ العثماني في الكتابة التاريخية المصرية، وكتابة تاريخ الآخر.

جانب من إحدى جلسات ندوة "تجربة الكتابة التاريخية في مصر"

مؤتمر "التنويع الاقتصادي في دول الخليج العربي".. التحديات والفرص

ناقش مؤتمر "التنويع الاقتصادي في دول الخليج العربية: التحديات والفرص"، الذي عقده المركز العربي بالشراكة مع "معهد الدوحة للدراسات العليا" و"مؤسسة كونراد أديناور"، بين 13 و14 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، مجموعة من الأسئلة التي تبحث في الواقع الاقتصادي لدول الخليج، مثل: ما المشكلات المصاحبة للسياسات المالية في دول الخليج؟ وكيف يمكن التغلب عليها لتنويع اقتصاداتها؟ وهل يجب على دول الخليج الاستثمار أكثر في القطاع الصناعي أم الخدماتي أم كليهما؟ هل ثمّة نموذج على دول الخليج اتّباعه لتحقيق التنويع الاقتصادي؟ ما دور القطاع الخاص في تحقيق التنويع الاقتصادي في دول الخليج؟ وكيف يمكن جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول الخليج؟ وغيرها.

جانب من إحدى جلسات مؤتمر "التنويع الاقتصادي في دول الخليج العربي" 

"منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربي".. الجائحة والمصالحة الخليجية

عقد المركز العربي فعاليات الدورة الثامنة من "منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية"، بين 27 و28 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، بمشاركة 30 باحثًا عربيًا وأجنبيًا وزعت أبحاثهم على 12 جلسة تناولت محورين محددين هما: استجابة دول الخليج العربية لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19): السياسات والتداعيات" في محور القضايا الداخلية، و"المصالحة الخليجية: آفاقها وانعكاساتها على علاقة دول الخليج الإقليمية والدولية" في محور العلاقات الدولية.

جانب من إحدى جلسات "منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربي"

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.. درب المعرفة نحو الحرية

لمركز العربي ينشئ وحدة لدراسات الدولة والنظم السياسية في البلدان العربية