08-يناير-2018

الفائزون بغولدن غلوب 2018

ليلة حفل غولدن غلوب الخامس والسبعين لن تنسى، ففيها كرّم أول ممثل من أصول أفريقية، وأول ممثل آسيوي، وكانت أوبرا وينفري أول امرأة سوداء تحصل على جائزة الإنجازات الفخرية. المقال المترجم عن "CCN" يعرض تفاصيل هذه الليلة.


الحفل الخامس والسبعون لتوزيع جوائز الغولدن غلوب السنوي، يوم الأحد، كان ليلة فريدة على كافة المستويات، لمعت فيها أوبرا وينفري وفازت فيها العديد من الشخصيات لأول مرة. 

الحفل الخامس والسبعون لتوزيع جوائز الغولدن غلوب السنوي، يوم الأحد، كان ليلة الأوائل بامتياز

أصبح الممثل ستيرلينغ كي براون أول ممثل أمريكي من أصول أفريقية يفوز بأفضل ممثل عن أدائه في المسلسل التلفزيوني الدرامي "هؤلاء نحن - This Is Us"، وكان عزيز أنصاري أول ممثل آسيوي يفوز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل، عن أدائه في المسلسل التلفزيوني الكوميدي "سيد اللا شيء - Master of None".

اقرأ/ي أيضًا: كل ما تريد معرفته عن حفل جوائز غرامي 2018

تحدث ستيرلينغ براون عن استفادته في مسيرته المهنية "من استخدام ممثلين من أعراق مختلفة" وقدم الشكر في كلمته بمناسبة تسلمه للجائزة لمؤلف مسلسل "هؤلاء نحن - This Is Us" دان فوجلمان. قال ستيرلينغ براون: "دان فوجلمان، لقد كتبت دورًا لرجل أسود لا يمكن أن يقوم بأدائه سوى رجل أسود"، وأضاف: "ما أقدره كثيرًا في ذلك هو أنني أُرى على حقيقتي وأحظى بالتقدير لموهبتي، مما يزيد من صعوبة استبعادي ورفضي أو استبعاد أي شخص يشبهني".

أما أوبرا وينفري، فكانت أول امرأة سوداء تحصل على جائزة سيسيل بي دوميل الفخرية لإنجازاتها على مدى الحياة، لنجاحها في جذب انتباه الجمهور وتحريك مشاعرهم بخطابها. وقالت "لوقت طويل، لم تُسمع النساء أو يُصدقن إذا ما تجرأن على التعبير عن حقيقتهن أمام قوة هؤلاء الرجال". وأضافت "لكن هذا الوقت قد انتهى".

ومثلت الفائزات بجوائز غولدن غلوب السنوية الخامسة والسبعين النساء اللواتي قمن بأداء أدوار شخصيات قوية. فازت الممثلة نيكول كيدمان بأول جائزة في ليلة الحفل، كأفضل ممثلة عن أدائها في مسلسل قصير من إنتاج إتش بي أو "أكاذيب كبيرة صغيرة - Big Little Lies". وأشارت نيكول كيدمان إلى أن معاناة شخصيتها في المسلسل مع إساءة المعاملة هو محور النقاش الدائر في هوليوود الآن حول معاملة النساء. وأضافت "أعتقد وأتمنى أن نتمكن من إحداث تغيير من خلال القصص التي نقدمها والطريقة التي نقدمها بها". وتابعت "دعونا نبقي المحادثة مستمرة". وفازت الممثلة الأمريكية إليزابيث موس بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في بطولة المسلسل الدرامي "حكاية أمة -The Handmaid's Tale" في المسلسل الديستوبي الذي عرض على شبكة هولو Hulu. وشكرت إليزابيث موس في خطاب قوي ومؤثر الكاتبة الكندية مارغريت أتوود، مؤلفة الرواية التي حمل المسلسل نفس عنوانها، عبرت فيه عن آرائها في الشخصيات النسائية التي اخترقت "الفضاء الأبيض" الذي يعبر عن التمييز العنصري في المجتمع تبعًا للون البشرة.

وقالت إليزابيث موس "لم نعد نعيش في الفراغات البيضاء على هامش الطباعة". وأضافت "لم نعد نعيش في الفجوات بين القصص، نحن القصة والتفاصيل الدقيقة. إننا نكتب القصة بأنفسنا".

وقد فاز أيضًا مسلسل "حكاية أمة- The Handmaids Tale" بجائزة أفضل مسلسل درامي تلفزيوني.

بدأ المضيف الكوميدي ومقدم البرامج الحوارية سيث مايرز مراسم يوم الأحد بعرض مسرحي، تضمن بعض النكات عن الرئيس ترامب، ولكن معظم دعابته استهدفت هوليوود. وقال مايرز مازحًا "بالنسبة للمرشحين الذكور في الحفل الليلة، هذه هي المرة الأولى في ثلاثة أشهر التي لن يكون من المرعب فيها سماع أسمائكم تقرأ بصوت عال"، مشيرًا إلى الطوفان الأخير المتعلق بسوء السلوك الجنسي داخل صناعة الترفيه.

وأضاف "لم يستطع هارفي وينشتاين التواجد معنا الليلة، لأنني سمعت شائعات بأنه مجنون ويصعب العمل معه، ولكن لا تقلقوا، سيعود مرة أخرى بعد 20 عامًا عندما يصبح أول شخص على الإطلاق يتلقى صيحات الاستهجان أثناء تكريم ذكراه".

وكان من بين كبار الفائزين في الحفل مسلسل "أكاذيب كبيرة صغيرة - Big Little Lies". فبالإضافة إلى فوز نيكول كيدمان، فاز المسلسل أيضًا بجائزة أفضل مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني، وفاز بجائزة أفضل ممثل مساعد، الممثل ألكسندر سكارسجارد وفازت الممثلة لورا ديرن بجائزة أفضل ممثلة مساعدة.

إليزابيث موس: لم نعد نعيش في الفجوات بين القصص، نحن القصة والتفاصيل الدقيقة، إننا نكتب القصة بأنفسنا

فاز فيلم "ثلاث لوحات خارج إيبينغ، ميزوري - Three Billboards Outside Ebbing, Missouri" بجائزة أفضل فيلم درامي، والذي تدور أحداثه حول أم تبحث عن قاتل ابنتها. وفازت النجمة فرانسيس ماكدورماند بجائزة أفضل ممثلة، وفاز النجم سام روكويل بجائزة أفضل ممثل مساعد، عن دوريهما في الفيلم.

اقرأ/ي أيضًا: "Mindhunter".. رحلة شاقة وأنيقة داخل عقل السفاحين

فاز فيلم "ليدي بيرد" بجائزة "غلوب" لأفضل فيلم كوميدي، وفازت نجمته سيرشا رونان بجائزة أفضل ممثلة كوميدية.

تأتي جوائز الغولدن غلوب في الوقت الذي وجدت فيه حركة #MeToo، والتي لفتت الانتباه إلى التحرش الجنسي والعنف وعدم المساواة بين الجنسين، بطلات من بين النساء في مجال الترفيه. ومن الجدير بالذكر أن مبادرة "تايمز أب Time's up"، وهي مبادرة لمكافحة التحرش والاعتداء الجنسي تنظمها مئات النساء في هذه الصناعة، انطلقت قبل أسبوع واحد.

ووصل النساء والرجال الذين يدعمون المنظمة إلى حفل جوائز الغلوب مرتدين ملابس سوداء، والعديد من الإكسسوارات مع دبوس يظهر شعار مبادرة "تايمز أب".

تم اختيار الفائزين من قبل رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية (HFPA)، وهي منظمة غير ربحية تتألف من حوالي 90 صحفيًا دوليًا.

وأثناء البث التلفزيوني، أعلنت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية عن تقديم مليوني دولار من المنح إلى الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ولجنة حماية الصحفيين.

وقالت مهير تاتنا، رئيسة رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، في بيانٍ لها "أعلن باسم صحفيي رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية أننا ملتزمون بدعم المنظمات الإنسانية، وإعادة ترميم شرائط الأفلام القديمة، ودعم تعليم الأفلام. وأضافت "لقد منحنا حتى الآن أكثر من 30 مليون دولار في سبيل تحقيق تلك الأهداف، وكوننا جمعية للصحفيين، فإننا ندرك تمامًا أهمية هذا الأمر خصوصًا اليوم في خضم تلك الأحداث الجارية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإيمي 2017.. كل ما فاتك أن تعرفه عن جوائز الدورة 69!

مسلسل Westworld: في المشترك بين السينما والفلسفة