ليفربول واللقب.. ماذا تغير خلال 26 سنة؟

ليفربول واللقب.. ماذا تغير خلال 26 سنة؟

كيني دالغليش مع لاعبي ليفربول وبطولة الدوري في سنة 1990 (Getty)

مرت 25 سنة منذ أن فاز ليفربول بآخر بطولة للدوري الإنجليزي الممتاز. في 28 نيسان/أبريل سنة 1990، فاز "الريدز" على فريق "كوينز بارك رينجرز" بنتيجة 2-1 في أنفيلد، ليحقق بطولته رقم 18 في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. مرّ أكثر من ربع قرن وجماهير ليفربول تنتظر أن يفوز فريقها ببطولة جديدة، وشهدت هذه المدة تغييرات جذرية طرأت على عالم كرة القدم.

مرت 25 سنة منذ أن فاز ليفربول بآخر بطولة للدوري الإنجليزي الممتاز

كلوب عند توقيعه مع ليفربول

 

اقرأ/ي أيضًا: كلوب يعيد الرعب إلى ملعب الأنفيلد

من فاز بالدوري الإنجليزي في هذه السنوات؟

حققت سبعة أندية مختلفة اللقب منذ فوز ليفربول وأولهم كان آرسنال في سنة 1991. وفي الوقت الذي حقق "المدفعجية" اللقب 4 مرات في هذه السنوات، حقق كل من ليدز يونايتد (1992) وبلاكبيرن روفرز (1995) وليستر سيتي (2016) اللقب لمرة واحدة. تشيلسي هو الآخر حقق اللقب في السنوات 2005 و2006 و2010 ومانشستر سيتي في سنتي 2012 و2014 وكان ذلك بعد ضخ الأموال في هذين الفريقين من قبل الرئيسين الجديدين رومان أبراموفيتش والشيخ منصور. أما الأكثر إيلامًا فهو الغريم الأزلي لليفربول مانشستر يونايتد، الذي انتقل من 7 ألقاب إلى 20 لقبًا وذلك تحت قيادة السير أليكس فيرغسون، متجاوزًا الرقم التاريخي للريدز بـ 18 لقب.

7 مدربين لم ينجحوا، ماذا عن كلوب؟

حاول 7 مدربين إعادة اللقب إلى القلعة الحمراء، لكن جميعهم فشلوا بالعودة إلى اللقب، الذي كان آخر من أحرزه كيني دالغليش في نيسان/أبريل 1990. في سنة 2002، أنهى ليفربول البطولة وصيفًا لآرسنال بقيادة المدرب أولييه وذلك على بعد 7 نقاط من البطل، فيما كان الفريق في سنة 2009، مع رافا بينيتيز، الأقرب لتحقيق اللقب. كذلك فشل براندن رودجرز بتحقيق اللقب مع الفريق حين أهداه جيرارد لمانشستر سيتي.

إقرأ/ي أيضاً: إنجلترا.. طريق المونديال ليست معبدة بالورود

روي إيفانز، قاد ليفربول إلى المركز الثاني في موسم 1996/1997 بفارق 7 نقاط خلف الغريم الأزلي مانشستر يونايتد، فيما فشل روي هودجسون وكيني دالغليش مجددًا وسونيس بإعادة اللقب إلى الأنفيلد الذي يبدو أنه أقرب من أي وقت مضى تحت قيادة يورغن كلوب. في هذه السنوات، وقع ليفربول مع أكثر من 190 لاعب بتكلفة وصلت إلى أكثر من 770 مليون باوند، من دون أن ينجح الفريق في إعادة اللقب إلى خزائن النادي.

فريق مانشستر يونايتد يحتفل بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز

 

أرقام تحققت أثناء غياب ليفربول عن اللقب

- صعد ليستر سيتي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وحقق اللقب الأول في تاريخه.

- بدأ راين غيغز ممارسته لكرة القدم ولعب أكثر من 1000 مباراة وفاز بـ 34 بطولة مع مانشستر يونايتد.

- سجل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي 1084 هدفًا فيما بينهم.

- ولد حارس مانشستر يونايتد ديفيد دي خيا وفاز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

اقرأ/ي أيضًا:

تحدي الأخلاقيات يحكم ديربي إنجلترا القادم

دوري الأبطال: نتائج مفاجئة غيرت تاريخ البطولة