06-أكتوبر-2018

لوحة بانكسي فتاة وبالون المتمزقة ذاتيًا (ساوثباي)

ألترا صوت - فريق التحرير

أقدمت إحدى لوحات فنان الجداريات البريطاني الشهير بانكسي على تمزيق نفسها بنفسها بعد أن كانت بيعت بمليون جنيه إسترليني عبر مزاد ساوثباي في لندن. هذا حسب ما أفاد به موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قبل ساعات. 

وكانت اللوحة المعنية بحادثة التمزيق الذاتي، فتاة مع بالون، من بين لوحات بانكسي الشهيرة والمكونة من طلاء "الرش" المستعمل في الجداريات، لكن هذه المرة كان الطلاء مستعملًا على قماش محاط بإطار يحوي آلية تقوم بالتمزيق أتوماتيكيًا. 
قام بانكسي بإدارج فيديو يوضح عملية التمزيق الذاتي عبر شبكة انستغرام، راصدًا الأمر من بدايته بقوله ها هي اللوحة" ذاهبة، ذاهبة.. وذهبت". 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

Going, going, gone...

A post shared by Banksy (@banksy) on

وكانت لوحة فتاة وبالون قد بيعت مساء الجمعة بمبلغ 1.042 مليون جنيه استرليني عبر مزاد ساوثباي، الذي قال مديره لهيئة الإذاعة البريطانية يبدو أننا اشترينا عملًا "ماضيًا" لبانكسي ولم يعد من معطيات الحاضر. 

يذكر أن بانكسي فنان جداريات شوارع وناشط سياسي بقي مجهول الهوية الحقيقية والوجه حتى اليوم، على الرغم من الكثير من الادعاءات الصحفية والوثائقية باكتشافه.

بانكسي من مواليد بريستول البريطانية، وهي إحدى المدن التي ازدهرت عبر الثورة الصناعية بينما تحولت اليوم إلى مركز مالي يعوز أهله الكثير من الوظائف، ويعيش فيه أعداد هائلة من مجتمعات المهاجرين والأقليات في بريطانيا. 

كما كان بانكسي قد زار فلسطين وظهرت لوحاته في مخيمات اللاجئين في مدينة بيت لحم وعلى جدار الفصل العنصري الإسرائيلي على مدار السنوات الأخيرة، معبرًا عبرها بوضوح عن سخريته السوداء من واقع الاستعمار والفصل العنصري في فلسطين. 

 

اقرأ/ي أيضَا: 
فن الشارع.. سؤال الهيمنة المضادة 

بانكسي في ميونيخ.. درس الشارع وفنونه