03-ديسمبر-2022
كأس العالم

"Getty" إثارة ما بعدها إثارة في مرحلة المجموعات

بعد انتهاء دور المجموعات والتعرّف على هوية الفرق الـ 16 التي بلغت ثمن نهائي كأس العالم، يدخل مونديال قطر فيفا 2022 المرحلة الحاسمة، مع انطلاق مباريات دور الـ 16، حيث سيكون الخطأ ممنوعًا، والخسارة تعني توديع المسابقة.

مباريات الدور الأول أسفرت عن مفاجآت من العيار الثقيل، تمثّل أبرزها بخروج ألمانيا بطلة العالم أربع مرات من الدور الأول للنسخة الثانية على التوالي، كذلك الأمر بالنسبة لبلجيكا التي رشحها البعض للفوز باللقب، فيما كان لافتًا تأهل ثلاثة منتخبات تمثّل قارة آسيا، هي أستراليا، اليابان، وكوريا الجنوبية، إلى الدور الثاني في سابقة تاريخية، بينما حققت المغرب أسعد المفاجآت بالنسبة للكرة العربية، وتصدّرت مجموعتها متفوقةً على كرواتيا وصيفة كأس العالم، وبلجيكا صاحبة التصنيف الثاني عالميًا.

المجموعة الأولى: تأهل متوقع لهولندا والسنغال

تصدّرت هولندا المجموعة الأولى بعدما جمعت سبع نقاط من انتصارين وتعادل، فيما احتدم الصراع على البطاقة الثانية بين السنغال والإكوادور، حيث تواجها بمباراة حاسمة في الجولة الثالثة، وكان يكفي الإكوادور التعادل للتأهل، لكن هدف كوليبالي في الثلث الأخير من المباراة، منح أسود التيرانجا بطاقة التأهل إلى دور الـ 16، للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 2002 في مشاركتها الأولى، في المقابل خيّب المنتخب القطري الآمال وتذيّل المجموعة بعدما فشل بتحقيق أية نقطة.

كأس العالم

المجموعة الثانية: الولايات المتحدة تهزم إيران وتتأهل

كما هو حال هولندا في المجموعة الأولى، حصدت إنجلترا سبع نقاط وتصدّرت مجموعتها دون مشاكل كبيرة، فيما توجّهت الأنظار إلى المواجهة التاريخية بين الولايات المتحدة وإيران، حيث نجح أبناء العم سام بالفوز والانتقام من خسارتهم أمام إيران في مونديال 1998، وظفروا بالبطاقة الثانية، بينما اكتفت ويلز بتحقيق نقطة واحدة في ذيل ترتيب المجموعة.

كأس العالم

المجموعة الثالثة: الأرجنتين تعود من بعيد وتتصدر

بعد خسارتها التاريخية أمام السعودية، حققت الأرجنتين فوزين على بولندا والمكسيك وتصدّرت المجموعة لتتجنب مواجهة فرنسا، فيما بقيت الإثارة حتى الدقائق الأخيرة مع تعادل أرقام بولندا والمكسيك، قبل أن يسجل سالم الدوسري هدفًا للسعودية في الدقائق الأخيرة قضى فيه على آمال المكسيكيين، ليتأهل ليفاندوفسكي ورفاقه إلى الدور الثاني، فيما كان لافتًا أداء المنتخب السعودي بقيادة هارفي رينارد، وخانهم التوفيق في الجولة الثانية ضد بولندا، ليودّع الأخضر المسابقة برأس مرفوع.

كأس العالم

المجموعة الرابعة: حامل اللقب يتصدر مجموعته

أمّنت فرنسا تأهلها في أول جولتين، بعد فوزين على الدانمارك وأستراليا، الأخيرة حققت المفاجأة وظفرت بالمركز الثاني متفوقة على الدانمارك القوية، بعدما جمعت ست نقاط من الفوز على تونس والدنمارك، في المقابل حصد المنتخب التونسي أربع نقاط ليحتل المركز الثالث، بعد التعادل مع الدانمارك في الافتتاح، وفوز تاريخي على فرنسا في الجولة الأخيرة، لتكون المرة الأولى التي ينجح فيها فريق عربي بالفوز على حامل اللقب.

كأس العالم

المجموعة الخامسة: خروج مهين لألمانيا

هي أكثر المجموعات إثارة، حيث تغيّرت هوية المتأهلين أكثر من مرة في الجولة الأخيرة، ليستقر الأمر في النهاية على اليابان التي فجّرت أكبر المفاجآت وتصدّرت المجموعة بست نقاط، وإسبانيا التي جنت أربع نقاط لتحتل المركز الثاني وتدخل في طريق أسهل نسبيًا إلى الأدوار الإقصائية، بينما خيّبت ألمانيا آمال الملايين من عشاقها حول العالم، وخرجت من الدور الأول للمرة الثانية في تاريخها بعد النسخة الماضية في روسيا، ورافقتها كوستاريكا التي اكتفت بثلاث نقاط.

كأس العالم

المجموعة السادسة: المغرب تخطف الأضواء

قلب أسود الأطلس الطاولة فوق رأس الجميع، وتصدّروا المجموعة السادسة بسبع نقاط، بدون خسارة وبهدف واحد فقط في مرماهم، ليعادلوا الإنجاز العربي الوحيد الذي حققه المغرب بنفسه في مونديال 1986، عندما تصدّر مجموعة تضم إنجلترا، البرتغال وبولندا. كرواتيا سترافق المغرب بعدما جمعت أربع نقاط بفارق الأهداف عن بلجيكا التي قدمّت مستوى مخيبًا، بينما تذيّلت كندا مجموعتها في مشاركتها الثانية برصيد ثلاث هزائم.

كأس العالم

المجموعة السابعة: سويسرا ترافق البرازيل

فازت البرازيل بأول مباراتين لتتصدر المجموعة السابعة، التي شهدت واحدة من أجمل مباريات الدور الأول بين صربيا وسويسرا حيث تبادل الفريقان التقدّم أكثر من مرة، ليستقر الأمر في النهاية على فوز سويسري دراماتيكي بنتيجة 3-2 لتعبر إلى الدور القادم، فيما فجّرت الكاميرون مفاجأة كبيرة وهزمت البرازيل بهدف نظيف. المنتخب السويسري كان يكفيه هدفًا واحدًا فقط ليتصدر المجموعة. الإثارة في جميع المجموعات استمرت حتى الثواني الأخيرة. لم يشهد كأس العالم بتاريخه دور مجموعات بهذه الإثارة.

كأس العالم

المجموعة الثامنة: تأهل درامي لكوريا الجنوبية

حققت البرتغال انتصارين في أول مباراتين، لتضمن تأهلها عمليًا، وتتوجه الأنظار إلى مواجهة غانا الثأرية مع الأورغواي، في مباراة ظن كثيرون أن الفائز منها سيتأهل، خاصة مع تقدّم البرتغال المبكّر. فازت الاورغواي على غانا 2-0، وظنّت انها في طريقها للدور القادم، لكن سون ورفاقه عادوا من بعيد وحقّقوا الفوز بهدفين لهدف، لتعبر كوريا إلى ثمن النهائي وسط دموع الفرح من سون، ودموع الخيبة من سواريز في مشاركته الأخيرة.

كأس العالم

جدول مباريات ثمن نهائي كأس العالم 2022

السبت 3 – 12 – 2022

هولندا – الولايات المتحدة

الأرجنتين – أستراليا

الأحد 4 – 12 – 2022

فرنسا – بولندا

إنجلترا – السنغال

الإثنين 5 – 12 – 2022

اليابان – كرواتيا

البرازيل – كوريا الجنوبية

الثلاثاء 6 – 12 – 2022

المغرب – إسبانيا

البرتغال – سويسرا