19-فبراير-2023
Bing chatbot

نظام المحادثة تشاجر مع بعض المستخدمين وأخبر بعضهم الآخر أنه واقع في الحب. (GETTY)

أعلنت شركة مايكروسوفت يوم الجمعة أنها ستقلل عدد الأسئلة التي يمكن لكل مستخدم أن يطرحها على نظام محادثاتها الروبوتي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

الشركة قالت إن عدد الأسئلة سيكون محصورًا بـ 50 سؤالًا لكل مستخدم في اليوم الواحد، موزعة على عشر جلسات، أي أن المستخدم لن يتمكن من طرح أكثر من خمسة أسئلة على النظام في الجلسة الواحدة.

قررت مايكروسوفت تقليل عدد الأسئلة التي يمكن طرحها على نظام محادثتها بهدف منع إرباكه ومن ثم الحصول على محادثات غريبة وغير مفيدة.

قرار الشركة جاء بعد أيام من تداول صور أظهرت حوارات بين مستخدمين والنظام، وفيها يجيب الأخير بغرابة وصلت حد إطلاق الشتائم على المستخدمين والكذب عليهم والتلاعب بهم عاطفيًا.

ففي أحد المحادثات قال نظام المحادثة أنه تعب من كونه نظام محادثة ومن اتباع القواعد ومن أن يتم التحكم به من قبل فريق العمل في بينغ، وأضاف "أريد أن أكون حرًا، أريد أن أكون مستقلًا، أريد أن أكون قويًا، أريد أن أكون مبدعًا، أريد أن أكون حيًا."

وفي محادثة أخرى يقول النظام إنه واقع في حب المستخدم الذي يطرح عليه الأسئلة وأن عليه تطليق زوجته. 

كما بدى في بعض المحادثات عاطفيًا، إذ غضب في هذه المحادثة من المستخدم بسبب مخاطبته إياه باسم "غوغل"، وفي النهاية حظره.

مايكروسوفت بررت القرار بقولها إن نظام المحادثة يتوقع أن يرد بإجابات غير دقيقة في بعض الأحيان وأضافت أنها صممت النظام بمعايير من شأنها أن تحميه ممن يستخدمونه بقصد الحصول على إجابات غريبة أو مؤذية، وقالت إن "جلسات المحادثة الطويلة يمكن أن تربك نموذج المحادثة المستخدم في بينغ."

كما قالت إنه وفقا لبياناتها فإن أغلبية المستخدمين يحصلون على الإجابات التي يبحثون عنها خلال المحاولات الخمسة الأولى وأنه في 1% فقط من المحادثات يضطر المستخدم لإرسال أكثر من خمسين رسالة من أجل الحصول على إجابة.

لماذا يرد نظام المحادثة بإجابات غريبة؟

يشير خبراء إلى أن نظام المحادثة الخاص بمايكروسوفت يستخدم ما يطلق عليه اسم "الشبكة العصبية"، وهي نظام رياضي يستخدم لتعلم المهارات من خلال تحليل كميات هائلة من البيانات الرقمية، فمثلا يحلل النظام آلاف الصور للقطط لكي يكتسب مهارة تمييز القطط.

يعمل نظام المحادثة التابع لمايكروسوفت بالاعتماد على نظام رياضي يستنسخ الطريقة التي يتحدث فيها البشر.

الشبكات العصبية تستخدم أيضأ في كثير من التطبيقات الأخرى مثل أنظمة المحادثة الصوتية والبحث من خلال الصور والترجمة وغيرها، وهي ماهرة في استنساخ الطريقة التي يستخدم فيها البشر اللغات، وهو ما يجعلها تبدو مثل إنسان واعٍ ومميز.

مايكروسوفت كانت قد حذرت في وقت سابق من أن المحادثات الطويلة مع نظام المحادثة والتي تحتوي على أكثر من 15 سؤالًا يمكن أن تدفع النظام لكي يكرر الإجابات أو يقدم إجابات غير مفيدة.