06-فبراير-2021

يناقش الوفد فرص السلام في اليمن (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

وصلت بعثة أوروبية إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم السبت، لبحث فرص السلام في البلاد مع حكومة الشراكة التي تم تشكيلها حديثًا. وحسب وكالة الأنضول، فإن هذه الزيارة هي الأولى لوفد أوروبي منذ عودة الحكومة اليمنية إلى عدن في 30 كانون الأول/ديسمبر الماضي من السعودية، وكما أنه حسب صحيفة العربي الجديد أرفع وفد دولي منذ بداية الحرب في أواخر عام 2014.

وصلت بعثة أوروبية إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم السبت، لبحث فرص السلام في البلاد مع حكومة الشراكة التي تم تشكيلها حديثًا

وتضم البعثة حسب مصدر حكومي نقلت عنه وكالة الأناضول سفراء فرنسا وهولندا وبلجيكا والنرويج وألمانيا وفنلندا والسويد وإيرلندا، مضيفًا أن الوفد وصل على متن طائرة خاصة "لإجراء محادثات مع الحكومة حول عدد من القضايا المتعلقة بفرص السلام في اليمن". وقال المصدر إنه من المقرر أن يلتقي المندوبون الأوروبيون برئيس الوزراء معين عبد الملك ووزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك في إطار زيارتهم.

اقرأ/ي أيضًا: بايدن يعلن وقف كافة أشكال الدعم العسكري للحرب في اليمن

وفي 18  كانون الأول/ ديسمبر الماضي، تم الإعلان عن حكومة الشراكة على أساس تقاسم السلطة كنتيجة لاتفاق الرياض. وتضم الحكومة الجديدة 24 وزيرًا، من بينهم ممثلون عن المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، المدعوم من الإمارات.

وحسب "العربي الجديد"، فإن الزيارة تأتي في وقت بدأت فيه الولايات المتحدة إجراءات لشطب الحوثيين من لوائحها للإرهاب، وهو تصنيف ترفضه البعثة الأوروبية لأسباب إنسانية. وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نقلت عنه الصحيفة، أمس الجمعة: "أبلغنا الكونغرس رسميًا بنيّة وزير الخارجية أنتوني بلينكن شطبهم من لائحة الإرهاب"، مضيفًأ أن "هذا القرار لا علاقة له بنظرتنا للحوثيّين وسلوكهم المستهجن، بما في ذلك الهجمات على المدنيّين وخطف مواطنين أميركيّين".

فيما شدد المتحدث على أن "تحرّكنا هذا ناجم فقط عن العواقب الإنسانيّة لهذا التصنيف الذي قامت به الإدارة السابقة في الدقائق الأخيرة"، وأن "الأمم المتحدة والمنظّمات الإنسانيّة أوضحت منذ ذلك الحين أنّ (إدراج الحوثيين على لائحة المنظمات الإرهابية) سيؤدي إلى تسريع أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

وأول أمس الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن، عن وقف كافة أشكال الدعم العسكري للحرب في اليمن بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة للتحالف الذي تقوده السعودية وتُشارك فيه الإمارات وعدة دول أخرى. وقال بايدن أيضًا في مستهل تصريحاته بأن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي. وتُرجّح مصادر أمريكية أن يتلو بايدن هذا الإعلان بتسمية مبعوث خاص جديد إلى اليمن. كما أنه من المتوقع أن يُوقِّع عددًا من الأوامر التنفيذية بشأن الأمن القومي الأمريكي.

تأتي الزيارة في وقت بدأت فيه الولايات المتحدة إجراءات لشطب الحوثيين من لوائحها للإرهاب، وهو تصنيف ترفضه البعثة الأوروبية لأسباب إنسانية

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد تعهد بإنهاء دعم واشنطن للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية، والذي تتهمه عدة جهات دولية وأممية بارتكاب مجازر بحق المدنيين. وشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، تسببت في إزهاق حياة أكثر من 233 ألف شخص، والتسبب في اعتماد 80% من السكان على المساعدات الانسانية للبقاء أحياء، وذلك في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تحذير أممي من وصول معدلات الجوع في اليمن إلى أرقام قياسية

تحذير أممي من وصول معدلات الجوع في اليمن إلى أرقام قياسية