12-يناير-2023
Open AI

مايكروسوفت تستثمر 10 مليار دولار في برنامج الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي"

تجري شركة مايكروسوفت الأمريكية مناقشات لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات دولار في شركة "OpenAI" (أوبن إيه آي)، المطورة لموقع المحادثة والكتابة بتقنية الذكاء الاصطناعي "ChatGPT" (تشات جي بي تي)، الذي حاز شهرة كبيرة مؤخرًا، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبيرغ" عن أشخاص مطلعين داخل الشركة. 

استثمرت مايكروسوفت سابقا حوالي مليار دولار في شركة "أوبن إيه آي"، من أجل إضافة برمجية "تشات جي بي تي" إلى محرك البحث "Bing" التابع لها، في محاولة لمنافسة محرك "غوغل".

وبموجب الاقتراح المعروض، فإن عملاق التكنولوجيات الأمريكي قد يستثمر هذه الأموال على مدى عدة سنوات، ذلك ضمن شروط ما تزال تحت المراجعة والمباحثات بين الطرفين، "الجارية منذ بضعة شهور" حسب ما أوردت الوكالة الأمريكية عن مصادر لم تسمّها نظرًا لحساسية الصفقة. هذا ومن المحتمل أن يشهد الاستثمار انضمام شركات أخرى، وهو ما يتوقع أن يؤدي إلى ارتفاع القيمة السوقية لشركة "OpenAI" إلى نحو 29 مليار دولار أمريكي على الأقل.

ولم حتى اللحظة يصدر أي تعليق رسمي حول الصفقة من كلا الطرفين، إلا أن تداول النبأ في وسائل إعلام عالمية قد أسهم في ارتفاع قيمة أسهم مايكروسوفت بنسبة 1.3%. 

فيما يعد  مشروع "تشات جي بي تي" (ChatGPT)، أحد المشاريع التكنولوجية الرائدة، والذي حقق انطلاقة مذهلة منذ الإعلان عنه في نهاية تشرين الثاني\نوفمبر الماضي، حيث انضمّ إليه أكثر من مليون مستخدم في أقل من أسبوع. وقد أثار الموقع الكثير من الجدل، ولفت انتباه الكثير من الباحثين والمعلقين، المعنيين بالتقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي وحدود تدخله في حياة البشر وأنشطتهم اليومية، خاصة في مجالات الكتابة الإبداعية والفنون. هذا عدا عن تأثيره المحتمل على الطريقة التقليدية للبحث عن المعلومات والإجابات على محركات البحث على الشبكة. ويقف خلف الشركة المطوّرة لهذا الموقع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إضافة إلى مستثمر آخر مقرّب منه يدعى سام آلتمان.

 تسعى مايكروسوفت إلى إضافة برمجية "تشات جي بي تي" (ChatGPT) إلى محرك البحث "Bing" التابع لها

يذكر أن مايكروسوفت قد استثمرت سابقا مليار دولار أمريكي في شركة "أوبن إيه آي"، وتسعى الشركة إلى إضافة برمجية "تشات جي بي تي" (ChatGPT) إلى محرك البحث "Bing" التابع لها، في محاولة لمنافسة محرك "غوغل" المملوك لشركة ألفابت.