22-يونيو-2022
الوقوف على ساق واحدة

يهتم الأطباء بفحص قدرة المرضى على أداء هذا التمرين (Getty)

قال باحثون إن التوازن على ساق واحدة يجب أن يُدرج في الفحوصات الصحية الأساسية في مرحلة منتصف العمر. 

يعد الاختبار الجديدة طريقة سهلة وسريعة لتقييم مستوى الصحة العامة واللياقة لدى الأفراد 

فقد وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين لا يستطيعون الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ يكونون أكثر عرضة للوفاة مقارنة بغيرهم ممن يكونون قادرين على أداء هذا التمرين. وقال الباحثون إن مطالبة الناس بإجراء اختبار التوازن على قدم واحدة من شأنه أن يوفر معلومات مفيدة بشأن مخاطر الوفاة في منتصف العمر بين الرجال والنساء. 

اقرأ هنادراسة جديدة تؤكّد الرابط بين تناول زيت الزيتون وخفض مخاطر الوفاة المبكّرة

الدراسة قام بها فريق من الباحثين من عدة دول حول العالم، من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل وعدة دول أوروبية أخرى، حيث درسوا فيها بيانات 1702 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 51 و 75 عامًا. وعندما سجل المشاركون في الدراسة، قدموا للباحثين تفاصيل طبية وصحية ولياقية مختلفة، كما طلب منهم ضمن شروط الفحص الصحي أن يقفوا على ساق واحدة لمدة 10 ثوان دون الاستناد على أي شيء. 

الوقوف على ساق واحدة

ولتوحيد آلية التقييم طُلب من الأشخاص  المشاركين في الدراسة خلع أحذيتهم وجواربهم ووضع باطن القدم على الجزء الخلفي من أسفل الساق الأخرى، مع الحفاظ على أذرعهم على جانبيهم ونظراتهم ثابتة للأمام، مع السماح لكل شخص بثلاث محاولات للقيام بالحركة. 

وقد سجل الباحثون فشل واحد من كل خمسة أشخاص من المشاركين في الدراسة (20%) في اجتياز الاختبار، كما سجلوا تزايدًا في عدم القدرة على القيام بذلك مع تقدم العمر - 54% من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 71 و75 عامًا لم يتمكنوا من التوازن على رجل واحدة لمدة 10 ثوانٍ مقارنة بـ 5% فقط من المشاركين في الفئة العمرية بين 51 إلى 55 عامًا، و8% من ذوي الفئة العمرية بين 56 إلى 60 عامًا ، و18% ممن هم بين 61 إلى 65 عامًا و 37% من 66 إلى 70 عامًا.

وقد لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين فشلوا في الاختبار كانوا يعانون من زيادة الوزن كما كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، علمًا بأن الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، قد تتبعت المشاركين في الدراسة على مدى عدد من السنوات.

وبعد احتساب العوامل المختلفة، خلص الباحثون إلى أن عدم القدرة على الوقوف دون سند على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ ارتبط بزيادة خطر الوفاة بنسبة 84% خلال فترة المتابعة للمشاركين في الدراسة والتي بلغت سبع سنوات. 

بناء على هذه النتائج، قدم الباحثون توصيات إلى المجتمع الطبي بضرورة الاعتماد على فحص الوقوف على ساق واحدة للمرضى ليكون ذلك مؤشرًا استئناسيًا عامًا

وبناء على هذه النتائج، قدم الباحثون توصيات إلى المجتمع الطبي بضرورة الاعتماد على فحص الوقوف على ساق واحدة للمرضى ليكون ذلك مؤشرًا استئناسيًا عامًا وبسيطًا على الصحة العامة للمريض، خاصة وأن الفحص سهل التنفيذ ولا يسبب أي حرج للمرضى والمراجعين.