لماذا ننصح بتخزين معلوماتك على الإنترنت؟

لماذا ننصح بتخزين معلوماتك على الإنترنت؟

إِن لم تجرب التخزين في السحابة أو المزامنة السلسة لبياناتك فأنت بحاجة لتجربتها (pcmag)

منذ ظهور الإنترنت انتقلت التكنولوجيا بشكل مطرد من تخزين البيانات محليًا، أي على أقراص التخزين الصلبة الموجودة داخل أجهزة الحاسوب، إلى تخزين البيانات عن بعد ومعالجتها بالاعتماد على خادم التخزين server-based storage والذي يعرف بالسحابة Cloud.

لو نظرنا إلى ملفات الموسيقى والأفلام التي اعتدنا على تشغيلها عن طريق الوسائط المحلية local media، فقد أصبح بالإمكان الآن تشغيلها كلها بشكل مباشر من خوادم الإنترنت

ولو نظرنا إلى ملفات الموسيقى والأفلام التي اعتدنا على تشغيلها عن طريق الوسائط المحلية local media، فقد أصبح بالإمكان الآن تشغيلها كلها بشكل مباشر من خوادم الإنترنت، وهذا يمنحك العديد من المزايا مثل تشغيل ومشاركة الملفات من أي مكان (وهذا يعني سرعة إنجاز العمل)، وكذلك التقليل من متطلبات التخزين المحلي من خلال الاحتفاظ بالوثائق وملفات الوسائط في السحابة.

تقدم خدمة التخزين في السحب إمكانية الوصول السهل والمباشر لجميع بياناتكم المهمة من ملفات ورد Word docs وبي دي إف PDF وجداول البيانات spreadsheets والصور وأي موجودات رقمية من أي مكان كنت فيه، لم يعد من المهم بعد الآن أن تجلس أمام حاسوبك الشخصي لرؤية ملفات العمل، فقد أتاحت خدمة المزامنة مع السحابة إمكانية الوصول إلى هذه الملفات من الهاتف الذكي أو التابلت أو حتى من الحاسوب المحمول في أي مكان كنت.

اقرأ/ي أيضًا: موبايل من شركة ريزر مخصص للـ"جيمرز".. ماذا ستكون إمكانياته؟

وباستخدام هذه الخدمة لم يعد علينا إرسال رسالة إلكترونية (تحتوي على ملفاتنا الخاصة) إلى أنفسنا أو حتى استخدام يو إس بي للتخزين USB drives كما تعودنا دائمًا.

إِن لم تجرب بعد خدمة التخزين في السحابة أو المزامنة السلسة لبياناتك فأنت حتمًا بحاجة لتجربتها. هناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة، ويعتمد اختيارك لأحدها على طبيعة الملفات التي تريد تخزينها ومقدار الأمان الذي تحتاجه وطبيعة المشاركة مع الناس إضافة إلى نوع الجهاز الذي ستستخدمه لتعديل الملفات والوصول إليها.

كما يمكن أن يعتمد اختيارك على مدى ثقتك في استخدام الحاسوب بشكل عام. بعض هذه الخدمات تعد سهلة الاستعمال، بينما توفر بعضها إمكانية التعديل والموائمة المتقدمتين للمستخدمين الأكثر حنكة في الجوانب التقنية.

ما الذي يقدمه لك تخزين السحابة Cloud Storage؟

تعمل الحلول العملية لتخزين السحابة بتناسق كبير مع التطبيقات والخدمات الأخرى، مما يشعرك بأن تجربة عرض أو تحرير الملفات تتم بشكل طبيعي. لذلك قد ترغب أن تستطيع البرامج والتطبيقات الأخرى الوصول إلى ملفاتك وخاصة إذا تعلق الأمر بالأعمال، لذلك تأكد من اختيارك لخدمة موثوقة تعمل بكفاءة مع الأدوات الأخرى. ويعد موقع بوكس Box بالتحديد موقعًا قويًا في هذا المجال.

الخدمات التي يقدمها دروب بوكس Dropbox وشوغار سِنك SugarSync تركزان على إمكانية الوصول إلى الملفات المتزامنة من أي مكان، بينما يركز سبايدر أوك SpiderOak على الأمور المتعلقة بالأمن

تقدم الخدمات المعتمدة على التخزين في السحابة إمكانات كبيرة، فالكثير من هذه الخدمات يختص في مجال معين. فعلى سبيل المثال، الخدمات التي يقدمها دروب بوكس Dropbox وشوغار سِنك SugarSync تركزان على إمكانية الوصول إلى الملفات المتزامنة من أي مكان، بينما يركز سبايدر أوك SpiderOak على الأمور المتعلقة بالأمن.

وتعد خدمات التخزين في السحابة مثل آي كلاود iCloud وجوجل درايف Google Drive ومايكروسوفت وَن درايف Microsoft OneDrive عامة، فهي لا تقدم التزامن للملفات والمجلدات فحسب، بل أيضًا تشغل الوسائط وضبط مزامنة الأجهزة. كما توجد الكثير من البرامج التي توفر إمكانية العمل المشترك على المستندات، وهو ما يسمح بالتحرير المباشر لها.

تتشابه خدمات النسخ الاحتياطي في بعض الأحيان مع خدمات التخزين في السحابة مع وجود الاختلافات بينها، فبعض الخدمات مثل كاربونايت Carbonite تختص باسترداد البيانات بعد وقوع الحوادث التي تذهب البيانات – التعافي من الكوارث Disaster Recovery، بينما يقدم آي درايف IDrive إضافة للتعافي من الكوارث ميزة التزامن والمشاركة للملفات.

أما إذا أردت تخطي التخزين في السحابة لعمل النسخ الاحتياطية فيمكنك استخدام برنامج النسخ الاحتياطي المحلي local backup software الذي بدوره يوفر لك الوقت الذي ستستغرقه في تنزيل البيانات من السحابة.

وفي الواقع، تقدم خدمات التخزين في السحابة مستوى معينًا من النسخ الاحتياطي، وهو ما يتماشى مع الوظيفة التي صنعت من أجلها، فمن المنطقي أن الملفات التي تم رفعها للسحابة تكون محمية من فشل أقراص التخزين المحلية باعتبار أن هناك نسخًا احتياطية مخزنة في السحابة. ولكن الخدمات الحقيقية للنسخ الاحتياطي تقوم بعمل نسخ احتياطية لجميع ملفات حاسوبك الشخصي، وليس فقط للملفات الموجودة في مجلد التزامن.

اقرأ/ي أيضًا: سامسونج جالاكسي إس 9 وإس 9 بلس.. المواصفات والسعر المتوقع وموعد الإصدار

فبينما تعنى المزامنة بإدارة مجموعة من الملفات المنتقاة، عادة ما يكون النسخ الاحتياطي للملفات بالجملة. أما بالنسبة للتزامن، فإننا نختار المستندات التي نحتاجها ونحتفظ بها في السحابة من أجل سهولة الوصول إليها. ومن جهة أخرى، فإن النسخ الاحتياطي يكون لكل شيء يمكن أن تندم على خسارته. إذن إجراء النسخ الاحتياطي لا يضمن سهولة الوصول للملفات بشكل فوري، وليس الهدف منه ذلك، فالمقصود هنا راحة البال.

الصفقة التي تقدمها السحابة؟

فقط من باب إزالة أي لبس، فإن كلمة "السحابة" في هذا النوع من خدمات التخزين تعني تخزين البيانات في مكان آخر غير القرص الصلب الخاص بجهازك، وعادة ما يكون ذلك على الخوادم الخاصة بمزود هذه الخدمة. وكما يقول أحد التقنيين: " ليس هناك أي سحابة؛ الموضوع فقط حاسوب شخص آخر".

إن وجود المعلومات على السحابة يعود إلى القدرة على الوصول لهذه المعلومات عن طريق الإنترنت. وفي العادة فإن المعلومات الخاصة بك يتم تشفيرها قبل وصولها إلى خوادم مزود الخدمة، كما تبقى كذلك أثناء فترة تخزينها على تلك الخوادم. ولا يتم رفع جميع الملفات في كل مرة يقوم فيها المستخدم بإجراء أي تغيير عليها، وإنما تقوم هذه الخدمات برفع التغييرات التي طرأت على الملفات مما يوفر من استهلاك بيانات النقل الخاصة بالإنترنت Connection Bandwidth.

اقرأ/ي أيضًا: واتساب يفعل خيار حذف الرسائل.. كيف تستفيد من هذه الخاصية؟

ويمكنك الوصول إلى الملفات الخاصة بك عن طريق السحابة من خلال التطبيقات والبرامج المثبتة على حاسوبك الشخصي والتي غالبًا ما تكون غير مرئية بعد تثبيتها، ولكن لا تنس توفير الاتصال بالإنترنت حتى تعمل الخدمة. وإذا كنت غير متصل بالإنترنت لفترة وجيزة فلا بأس بذلك؛ تقوم الخدمة بالانتظار حتى يتوفر الاتصال لتقوم عندها بتولي المهمة.

الخدمات المجانية والمدفوعة

تقدم العديد من خدمات التخزين في السحابة حسابًا مجانيًا مصحوبًا في العادة ببعض المحددات مثل كمية التخزين الكلية المخصصة للمستخدم أو محددات على سعة الملف الذي يسمح للمستخدم برفعه إلى الشبكة مرة واحدة.

ولكننا نفضل على كل حال الخدمات التي تقدم خدمة مجانية مفتوحة ولو كانت بسعة محدودة (حتى لو كانت تسمح فقط ب 2 غيغابايت من التخزين) بدلًا من تلك التي تكون لوقت محدد للتجربة time-based trial، لأن الأولى تتيح لك دمج الخدمة واستخدامها في حياتك اليومية لعدة أسابيع على الأقل كي تألف طريقة عملها وتتعرف إلى ما قد تواجه من عقبات مثل ضعف اتصال الإنترنت على سبيل المثال.

إذا أردت تخطي التخزين في السحابة لعمل النسخ الاحتياطية فيمكنك استخدام برنامج النسخ الاحتياطي المحلي local backup software الذي بدوره يوفر لك الوقت الذي ستستغرقه في تنزيل البيانات من السحابة

هنالك عدة أسباب لاختيار الخدمة المدفوعة، منها الحصول على سعة أكثر (مساحة تيرابايت لم تعد مكلفة إلى هذا الحد) والقدرة على رفع الملفات ذات السعة الكبيرة، وهي ميزة لها صلة وثيقة بمصممي الغرافيك ومحرري الفيديو وغيرهم من الفنانين الصوريين الذين كثيرًا ما يتعاملون مع ملفات بأحجام ضخمة.

ومن الفوائد الأخرى للتخزين في السحابة المدفوعة مسبقًا أنها تتيح لك زيادة مرات الوصول للسجلات المختلفة لنفس الملف (وهذا يعني إمكانية استرجاع أي مشروع عمل مهم إلى النسخة التي سبقت وجود الأخطاء أو التغييرات غير المرغوبة)، إضافة إلى درجة أكبر من الأمان وغيرها من الخصائص المفيدة مثل العمل المشترك على المستندات والعمل مع فرق العمل الأخرى.

 

هذه المادة مترجمة بتصرف عن موقع "PC" 

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 جوانب من حياتنا اليومية ستتغير تمامًا مع إنترنت الأشياء!

كيف تسجل ما تراه على شاشتك في مقطع فيديو؟