لماذا لا يُنصح بشراء جوجل بكسل 4 XL رغم أنه هاتف مذهل؟!

لماذا لا يُنصح بشراء جوجل بكسل 4 XL رغم أنه هاتف مذهل؟!

هاتفي جوجل بكسل 4 و4 إكس إل (CNet)

حظيت جهازي جوجل بكسل 4 و4 XL بالكثير من التسريبات. وقد أظهر هذين الهاتفين بعض المفاجآت عندما كشفت جوجل النقاب عنهما في 15 من تشرين الأول/أكتوبر من العام الجاري.

رغم أن بكسل 4 XL، هاتف رائع في حد ذاته وبكاميرا رائعة، لكن سعره 900 دولار لسعة 64 جيجابايت وألف دولار لـ128 جيجابايت!

في السطور التالية، نستعرض تقييمًا شاملًا لهذين الهاتفين، بما يشمل جديدهما تقنيًا ومستوى الأداء إيجابيًا وسلبيًا، وكذا فيما يخص السعر، وذلك نقلًا بتصرف عن موقع "C Net".

اقرأ/ي أيضًا: تعرف على الخصائص الجديدة في نظام أندرويد 10


كنا على علم بأن هاتفي جوجل بكسل 4 و4 XL سيحتويان على ميزة جديدة للتعرف على الوجه، وشاشة بتردد 90 هيرتز، وكاميرا استثنائية. كما توقعنا أن يكون كلا الهاتفين متطابقين تقريبًا، باستثناء أحجامهما وبعض الأشياء الأخرى الموضحة أدناه.

وخلافًا لما هو متعارف عليه في أجهزة آبل وسامسونج، لا تضيف جوجل أي ميزات إضافية إلى طرازاتها الأكبر، مثل الكاميرا الخلفية الإضافية على سبيل المثال.

المواصفات الرئيسية

بالنسبة للمواصفات الرئيسية؛ يمتاز الجهازان بمعالج سناب دراغون 855 وذاكرة ستة جيجابايت وسعة تخزينية 64 أو 128 جيجابايت.

Google Pixel 4 and 4 XL

أما من الناحية البرمجية، يعمل الهاتفات بنظام أندرويد 10. وإذا كنت قد استخدمت هاتف بكسل 3 أو 3a، فيمكن القول بأنك استخدمت جهاز بكسل 4 على المستوى نظام التشغيل في المجمل، مع بعض الاختلافات التي تظهر أغلبها في الكاميرا وقائمة الإعدادات.

يحتوي كلا الجهازين على كاميرات رائعة. لكن هذا هو الحال أيضًا في الكثير من الهواتف الموجودة الآن، إذ يوجد في هاتفين منافسين، وضعية الكاميرا القادرة على التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة، والتي يمكن أن تتنافس مع جهاز بكسل 4، وهما آيفون 11 وون بلس 7T. 

من جهة أخرى لا يوفر بكسل 4 XL مساحة تخزين قابلة للتوسيع، أو سماعات أذن مرفقة مع الهاتف، أو مساحة تخزين مجانية غير محدودة للصور بجودة أصلية، وهو ما حصل عليه مستخدمو أجهزة بكسل خلال السنوات القليلة الماضية.

وعلى الرغم من أن بكسل 4 XL هو هاتف رائع في حد ذاته ولديه كاميرا رائعة، إلا أن سعره هو 900 دولار لسعة 64 جيجابايت وألف دولار مقابل 128 جيجابايت. وفي ساحة تعج بالهواتف المنافسة معظمها بأسعار معقولة ومواصفات مماثلة، لا يقدم الجهاز الجديد من شركة جوجل ما يكفي بالسعر المناسب مقارنةً بالشركات المنافسة.

بكسل 4 مقابل بكسل 4 XL.. ما هي الاختلافات؟

  • السعر:

سيكلفك بكسل 4 XL، نحو 100 دولار إضافية عن جهاز بكسل 4. ويبدأ سعر بكسل 4 و4 XL من 799 دولار و899 دولار على التوالي، لمساحة 64 جيجا. ثم يبلغ 899 دولار لجهاز بكسل 4 أو 999 دولار لبيكسل 4 XL، إذا قمت بالترقية إلى الإصدار بسعة 128 جيجابايت.

  • الأبعاد:

بكسل 4 XL أكبر وأثقل قليلًا من بكسل 4، حيث تبلغ مساحته 6.3*2.9 بوصة مقارنة بـ4 5.7*2.7 بوصة لجهاز بكسل 4. ولدى الهاتفان نفس العمق البالغ 0.3 بوصة (8.2 ملليمتر).

  • الوزن:

حجم بكسل 4 XL الأكبر يجعله أثقل قليلًا، إذ يصل إلى 193 جرامًا، بينما يزن نظيره العادي 162 جرامًا.

  • الشاشة:

لدى هاتف بكسل 4 شاشة عرض FHD بكثافة تبلغ 444 بكسل في البوصة، بينما تتميز شاشة بكسل 4 XL بأنها أعلى دقة، مع شاشة QHD وكثافة بكسل تبلغ 537 نقطة في البوصة. ويتميز كلا الهاتفين بشاشة OLED Smooth بتردد 90 هيرتز.

  • البطارية:

آخر اختلاف كبير بين الهاتفين هو البطارية، إذ يستخدم بكسل 4 بطارية بقوة 2800 مللي أمبير، وهي سعة أقل من سابقتها في جهاز بكسل 3، بينما يحتوي هاتف بكسل 4 XL على بطارية بقوة 3700 مللي أمبير.

Google Pixel 4 and 4 XL

كاميرا جهاز بكسل 4 XL

مرة أخرى، أثار جهاز بكسل 4 XL الإعجاب بالكاميرا لديه. وبشكل عام الصور حادة وغنية بالألوان ولها تباين كبير.

كما يعد التكبير والتصغير الرقمي للكاميرا ممتازًا، ومع العدسة المقربة الثانية، تلتقط الكاميرا صورًا أفضل، وتقوم بعمل أفضل من ذي قبل في تجانس المناطق الصعبة، مثل الشعر والفراء.

كما توازن الكاميرا اللون الأبيض بشكل مثالي، فالصور التي تلتقطها تحت إضاءة صفراء دافئة ستظهر كما لو كانت قد التقطت في ضوء أبيض.

بالإضافة إلى ذلك، تمنح إعدادات ضبط الظلال والإبرازات تحكماً إضافياً يجده البعض مفيداً. باختصار، يعد بكسل 4 XL أحد أفضل الهواتف عندما يتعلق الأمر باستخدام الكاميرا.

لا يزال وضع الإضاءة الخافتة في أجهزة بكسل بشكل عام (والمعروف باسم Night Sight أو الرؤية الليلية) مثيرًا للإعجاب، حيث يضيء المشاهد المظلمة ويبرزها.

تصميم بكسل 4 XL

يتميز بكسل 4 XL بشاشة عريضة بحجم 6.3 بوصة تسمح لك بمشاهدة مقاطع الفيديو أو لعب الألعاب بشكل مريح. ويتميز الجهاز بوجود نتوء للكاميرا ولون برتقالي جديد يسمى "Oh So Orange".

وبخلاف جهاز بكسل 3 XL، لا يحتوي بكسل 4 XL على طرف بارز في الشاشة. وفي حين أن هذا يعني أن الجزء العلوي من الحافة أصبح أكثر سمكًا الآن، إلا أنه يعني أيضًا أنه يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المحتوى على شاشة سلسة دون انقطاع.

تستفيد الشاشة الكبيرة أيضًا من معدل التحديث الأسرع، حيث يعرض بكسل 4 و 4 XL التحديث بمعدل 90 مرة في الثانية، بينما يتم تحديث معظم الهواتف 60 مرة في الثانية.

هذا ليس جديدًا تمامًا، إذ يحتوي جهاز OnePlus 7T وRazer Phone 2، على شاشات عرض 90 هرتز و 120 هرتز على الترتيب. لكن مثل هذا التحديث في كثير من الأحيان يعني الحصول على تجربة أكثر سلاسة عند لعب الألعاب والتمرير عبر صفحات الويب والتطبيقات. كما أن جود هذه الميزة على شاشة أكبر يزيد من ملاحظة أثر هذا التحديث.

Google Pixel 4 and 4 XL

الإيجابيات

يمتاز جهاز بكسل 4 XL بشاشة كبيرة بسرعة تحديث تصل إلى 90 تحديث في الثانية، لذا ستشعر بسلاسة كبيرة عند استخدامه. كما أن الهاتف يلتقط صورًا رائعة، وخاصية فتح الجهاز عن طريق ميزة التعرف على الوجه هي الأسرع حتى الآن.

السلبيات

تكلفة الهاتف مرتفعة، كما أنه غير مزودٍ بسماعات أذن ولا يوجد خيار يسمح بالحصول على سعة تخزينية أكبر.

يمتاز جهاز بكسل 4 XL بشاشة كبيرة بسرعة تحديث تصل إلى 90 تحديث في الثانية، لذا ستشعر بسلاسة كبيرة عند استخدامه

الخلاصة

لا يمكن إنكار حقيقة أن جهاز بكسل 4 XL يمتاز بأفضل كاميرا على الإطلاق. لكن جوانب النقص تجعل من ثمنه مرتفعًا جدًا. وبدلًا من اقتنائه، يمكنك التفكير في شراء جهاز سامسونج نوت 10 أو جهاز ون بلس 7T. كما أن جهاز بكسل 3 XL هو بديل رائع أيضًا ويمكن الحصول عليه بسعر 600 دولار الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس.. قوة هائلة ولا جديد تقنيًا

هاتف Huawei Honor 7X.. مواصفات عالية بتكلفة زهيدة