02-ديسمبر-2022
gettyimages

احتفال المنتخب الكوري الشمالي بهدفه في مرمى البرازيل خلال مونديال 2010 (GETTY)

تتصدر كوريا الشمالية الأخبار السياسية والعسكرية بشكلٍ أسبوعي، نتيجة تجارب صاروخية أو التلويح باستخدام الأسلحة النووية أو تهديدات ترسلها إلى جارتها الجنوبية. لكن مع بداية بطولة كأس العالم 2022، خفت حضور كوريا الشمالية، فماذا عن المنتخب الكوري الشمالي كرويًا؟

لا ينسى متابع كرة القدم، مباراة المنتخب الكوري الشمالي أمام المنتخب البرتغالي، والتي انتهت بالخسارة بسباعية خلال منافسات مونديال جنوب أفريقيا 2010

لا ينسى متابع كرة القدم، مباراة المنتخب الكوري الشمالي أمام المنتخب البرتغالي، والتي انتهت بالخسارة بسباعية خلال منافسات مونديال جنوب أفريقيا 2010، بالإضافة للخسارة أمام البرازيل 2-1 وأمام ساحل العاج 3-0. تلك البطولة كانت مشاركة كوريا الشمالية الثانية في كأس العالم بعد مشاركتها الأولى في بطولة 1966، وفي حينه تمكنت من تحقيق فوز تاريخي على المنتخب الإيطالي، والوصول إلى ربع النهائي.

وكانت كوريا الشمالية قد شاركت في التصفيات المؤهلة لكأس أمم آسيا وكأس العالم 2022، ووقعت في مجموعة واحدة مع المنتخب الكوري الجنوبي، ووصلت إلى دور الثاني، ولعبت عدة مباريات خلالها وحصلت على 8 نقاط قبل أن تقرر الانسحاب من البطولة بشكلٍ مُفاجئ.

أمّا أسباب الانسحاب لم تعلنها كوريا الشمالية، لكن مصادر إعلامية عزتها إلى الخوف من تفشي فيروس كورونا في البلاد نتيجة تنقل منتخب كرة القدم، فيما أشارت أخرى إلى أن كوريا الشمالية كانت تنوي تجنب اللعب مع المنتخب الكوري الجنوبي، الذي تأهل إلى المونديال لاحقًا. والانسحاب أفقد المنتخب الكوري الشمالي إمكانية الوصول إلى مونديال قطر بالإضافة إلى بطولة أمم آسيا المقرر عقدها عام 2023.

كيف تتابع كوريا الشمالية المونديال؟

في الدول الشمولية تخضع كافة المواد المبثوثة عبر وسائل الإعلام للرقابة، وهذا ما ينطبق على كوريا الشمالية، بما في ذلك مباريات كرة القدم، التي تعدل بعض مضامينها ويتم بثها بشكلٍ مُتأخر عن العالم، لتتماشى مع أفكار الحزب الحاكم في كوريا الشمالية، وحتى لا تتسرب أي مضامين غير مرغوب فيها كوريًا.

المباراة الوحيدة التي تم بثها مباشرةً، هي مباراة المنتخب الكوري الشمالي أمام البرتغال، والتي انتهت بسباعية تاريخية سجلت كأكبر هزيمة للمنتخب، قرار البث، جاء بعد أداء قوي من المنتخب الكوري الشمالي أمام البرازيل، في مباراة انتهت بهدفين لهدف، قدمت خلالها كوريا الشمالية مباراةً قويةً، مما أتاح إمكانية بث مباراة البرتغال مباشرةً في حينه. وهي تجربة لم تتكرر لاحقًا، لتجنب عرض الإذلال الكروي الذي حصل حينها. وبعد الخروج من البطولة، ذكرت وسائل إعلام أن المنتخب الكوري الشمالي تعرض للعقوبات والتوبيخ العلني، وهذا ما تم نفيه عقب تحقيق للفيفا.

في بداية هذا العام، تم تمديد ساعات البث التلفزيوني في كوريا الشمالية، وأصبح هناك مُتسع أكبر من الوقت لبث مباريات كرة القدم أو بطولات التنس، إلى جانب المضامين الإيديولوجية، لكن هذه المباريات في الكثير من الأحيان تبث بعد أيام وأسابيع وحتى أشهر من بثها الأول، وذلك من أجل أن يتوافق محتواها مع تصورات الحزب الحاكم.

عُرضت المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 بين قطر والإكوادور بعد أقل من يوم من بثها الفعلي، وظهرت بنسخة مختلفة قليلًا، فقد تم حجب كافة إعلانات شركة كوكا كولا على سبيل المثال. بالإضافة إلى حجب مصدر البث التلفزيوني والذي يرجح أن يكون قناةً من كوريا الجنوبية. كما يحجب العرض الكوري، الوشوم على أجساد اللاعبين. ومن المونديال الحالي، بثت القنوات الكورية مباراة الأرجنتين والسعودية.

المباريات التي لا يمكن متابعها في كوريا الشمالية، فهي مباريات "الخصوم" السياسيين لها، وهي كوريا الجنوبية واليابان تحديدًا، بالإضافة إلى مباريات الولايات المتحدة الأمريكية

أمّا المباريات التي لا يمكن متابعها في كوريا الشمالية، فهي مباريات "الخصوم" السياسيين لها، وهي كوريا الجنوبية واليابان تحديدًا، بالإضافة إلى مباريات الولايات المتحدة الأمريكية، ومباريات فريق توتنهام الإنجليزي الذي يلعب فيه اللاعب الكوري الجنوبي سون هيونغ مين.