12-أكتوبر-2021

يمكن لمكملات فيتامين د أن تسبب آثارًا جانبية (Getty)

الترا صوت – فريق الترجمة

يعاني واحد من كل أربعة أمريكيين من نقص فيتامين د، ويدفع هذا الأمر الكثيرين إلى تناول المكملات الغذائية خاصة وأن عدد الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر الغذائي الأساسي محدود للغاية.

 يمكن لمكملات فيتامين د أن تسبب آثارًا جانبية حسب تقارير، خصوصًا إذا ما تناولت منها جرعة عالية

 يمكن لمكملات فيتامين د أن تسبب آثارًا جانبية حسب تقارير، خصوصًا إذا ما تناولت منها جرعة عالية. يرجع ذلك لكون فيتامين د قابل للذوبان في الدهون ما يعني إمكانية تراكمه في أماكن تخزين الدهون وأن يصل إلى مستويات تسبب التسمم.

Vitamin D | DSM Human Nutrition & Health

إليك الطريقة التي تعرف من خلالها المعدل المناسب الذي يجب تناوله من فيتامين د والآثار التي يمكن أن تنتج إذا ما تجاوزت هذا المعدل.

متى نتجاوز المعدل الذي يجب أن نتناوله من فيتامين د؟

يجب ألا يتناول البالغون أكثر من 4000 وحدة دولية في اليوم من مكملات فيتامين د لتجنب التسمم.

وفقًا لراجسري نامبودريباد أخصائية الطب التكاملي يجب أن يجري الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د فحص دم مرة في كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

يتراوح المعدل الصحي لتركيز فيتامين د في الدم بين 60 و80 نانوغرام/ مل. يجب التوقف عن تناول أي مكملات فيتامين د إذا تجاوزت مستوياته في الدم 100 نانوغرام/ مل، وهو المعدل الذي تبدأ الآثار الجانبية في الظهور معه.

الآثار الجانبية لتناول مكملات فيتامين د

يتسبب فيتامين د في التسمم والذي يشمل أعراضًا مثل الاضطراب وآلام البطن عندما يصل تركيزه في دم الإنسان إلى ما لا يقل عن 150 نانوغرام / مل في دم الإنسان.

الأعراض التي يمكن أن يسببها التسمم الناتج عن فيتامين د:

●     الغثيان

●     التقيؤ

●     آلام البطن

●     فقدان الشهية

●     الإرهاق

●     العطش الشديد والتبول

●     حصى الكلى

●     الاضطراب

●     الألم

لكن تظل الإصابة بالتسمم نادرة الحدوث. تقول الدكتورة إرين مكنيلي المختصة في الطب الباطني: "تحدث التأثيرات السامة نتيجة لتناول كمية كبيرة من فيتامين د بشكل يومي وهو ما لا يحدث في معظم الحالات".

الإفراط في تناول فيتامين د وارتفاع مستويات الكالسيوم

تظهر بعض الآثار الجانبية لفيتامين د نظرًا  إلى أن زيادة نسبته في الدم تسبب زيادة نسبة الكالسيوم في الدم كذلك لأن فيتامين د يسهل امتصاص الكالسيوم.

Fakten-Check: Vitamin D hilft nicht bei der Corona-Abwehr - [GEO]

إذا كنت تعاني من أي من آثار التسمم الناتج عن فيتامين (د)، يوصي ماكنيلي بالتوقف عن تناول المكملات وتجنب الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، والتي يمكن أن تزيد من ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم. هذا هو العلاج المناسب لمعظم الحالات. ومع ذلك، قد يحتاج بعض المصابين بارتفاع الكالسيوم في الدم أيضًا إلى الترطيب الوريدي.

يتحسن الناس بمجرد بدء العلاج، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت. درس تقرير حالتين لشخصين تناولا الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (د) 1000 مرة وعانوا من مستويات مرتفعة من الكالسيوم لمدة سنة، حتى بعد التوقف عن تناول المكملات كانت الأعراض ظاهرة عليهم، ثم اختفت ولم يكن للأمر عواقب صحية طويلة المدى.

مكملات فيتامين (د) مفيدة للكثيرين، ولكن عليك استشارة طبيبك قبل تناول جرعات عالية منه. سيساعدك الطبيب في تحديد الجرعة المناسبة لك، وتجنب الآثار الجانبية مثل الغثيان أو الاضطراب.

إذا كنت تتناول أكثر من 2000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، عليك إجراء تحاليل الدم كل 3 إلى  6 أشهر للتأكد من أن تركيز الفيتامين د في دمك لم يتجاوز المعدلات الطبيعية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري.. ما السبب؟ 

نكسة جديدة.. اليابان تعلّق استخدام 1.6 مليون جرعة من لقاح موديرنا