22-أغسطس-2018

الروائي البريطاني ريتشارد سكينر

مهلًا من أنا لأكتب، ومن سيهتم بما سأقوله، وحتى لو أردت ذلك كيف سأفعلها للمرة الأولى؟ هذا ما حاول الروائي البريطاني ريتشارد سكينر، الإجابة عنه في صفحات كتابه الجديد، المعنون بـ"كتابة الرواية: اجلب أفكارك إلى الحياة"، الذي يقدم فيه أساسيات الكتابة الروائية، ويعلم فيه خطوة بخطوة طريقة رسم الشخصيات والأحداث وإضفاء التشويق على القصة.

كتابة رواية ليست مجرد هواية، وإنما هي "طريقة لاستكشاف الذات" من خلال المعركة المثيرة التي يخوضها الروائي مع نفسه أثناء إنجاز عمله

يقول الكاتب إن كتابة رواية ليست مجرد هواية، وإنما هي "طريقة لاستكشاف الذات"، من خلال المعركة المثيرة التي يخوضها الروائي مع نفسه أثناء إنجاز عمله، باعتبار أن القيام بذلك يتطلب بالضرورة حفرًا عميقًا في الداخل والشك في الذات وقدرًا من الصبر والتأمل، مما يقود، بدون قصد، إلى معرفة جوانب خفية في الشخصية، لم يكن المرء يدركها في نفسه. فضلًا عن أن كتابة رواية تمنحنا شعورًا قويًا بقدرتنا على التعبير عن الذات، وتتيح لنا الفرصة لترك بصمتنا في العالم.

اقرأ/ي أيضًا: حياة الكتابة.. إنعاش الروح المتعبة بالخيال

صحيح أن الشروع في كتابة رواية هو خيار مخيف، ويبدو تجربة طويلة، كلها جلوس على الكرسي واستغراق في الحيرة، كأنها عمل لن ينتهي، لكن كلما زادت المخاطر زادت المكافأة أيضًا. ومع ذلك فالعقبة الحقيقية، لا تكمن في رعب الصفحة البيضاء، بل يوجد في الشك بالذات والخوف من الفشل، وهو العائق الرئيسي الذي يحول دون إخراج روايتك الخاصة طالما تستطيع الكتابة، كما يلفت ريتشارد سكينر.

يحكي سكينر أنه وجد اثنين من طلابه يكتبان مواد مظلمة ومقلقة للغاية، وكانوا خائفين من الكشف عن موادهم لأي شخص خارج الصف، "لكنني حاولت أن أريهم أن هذا أمرًا جيدًا، لقد كان ذلك يعني أنهم يصلون إلى مساحة في أنفسهم لم تكن متاحًة لهم حتى الآن، كانوا يغوصون في أعماق داخلهم، حيث توجد كل الأشياء الأكثر إثارة للاهتمام".

"سيكون عليك دفع نفسك بعيدًا خارج منطقة الراحة الخاصة بك، وسيكون عليك أن تكون صادقًا تمامًا مع نفسك حول سبب وماذا تريد أن تكتب، السؤال الأول الذي يطرح نفسه على نفسك هو: "ماذا أريد أن أقول " يقول الكاتب، إذ إن الكتابة الجيدة لا تدور حول وصف العالم من حولك، بل يتعلق بخلق شيء ما من العدم.

[[{"fid":"102238","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"كتابة رواية","field_file_image_title_text[und][0][value]":"كتابة رواية"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"كتابة رواية","field_file_image_title_text[und][0][value]":"كتابة رواية"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"كتابة رواية","title":"كتابة رواية","height":307,"width":200,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

يوصي سكينر أنه على المرء ألا يكتب لمجرد الموافقة، ولكن اكتب لأن قصتك قد أخذتك رهينة ولن تتوقف عن إزعاجك حتى تكتبها، ولا تكتب من أجل فقط المال، ولكن افعل ذلك لأنك لا تطيق الانتظار لرواية قصة المشوقة للناس، سيشعر القراء بهذا الشغف أثناء قراءتهم، وهذا هو ما سيجعلهم يشترون روايتك بكثرة.

"لا تستعجل في جلب الأفكار، يجب أن تأتي الأفكار الجيدة للرواية من مكان عميق في الداخل، فقط حاول البحث عنها بروية، ودعها تتراكم وتتلاقح في رأسك حتى تكتمل لديك الصورة الكلية ويكون لديك شعور جيد حولها، ثم ابدأ الكتابة. عندما تجد الثقب الدودي في قصتك ستتدفق إليك الأفكار تباعًا بصورة طبيعية" يقول سكينر.

اكتب لأن قصتك قد أخذتك رهينة ولن تتوقف عن إزعاجك حتى تكتبها

وهذا لا يعني أن التقدم في الكتابة سيكون سلسًا على طول الطريق، فأحيانًا ستكون ثلاث خطوات إلى الأمام واثنتين إلى الخلف، ولكن المهم هو الاستمرار مهما كان الحال، وفي ستة أشهر بالمتوسط ستحصل على أول رواية من خط يدك.

اقرأ/ي أيضًا: اكتب روايتك الآن.. 7 مصادر لتعلم الكتابة الروائية

ينصح الكاتب أن يظل الشخص محايدًا بشأن ما يكتبه، فتقييم الرواية وإعطاء الانطباع هي مهمة النقاد والقراء بعد انتهائها. أما وظيفة الكاتب فهي التركيز على حبك قصة الرواية مشهدًا بمشهد بطريقة درامية مشوقة، من خلال تقنيات السرد، لخلق في الأخير عالم حي ينضب بالأحداث المثيرة والشخصيات المرسومة بدقة، يأخذ عقل القارئ من أول نظرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيلينا فيرانتي: "الكتابة موجودة دائمًا.. ملحّة دائمًا"

الكتابة الأدبية في المستنقع الفيسبوكي