لماذا شاهد أكثر من 30 مليون شخص فيلم

لماذا شاهد أكثر من 30 مليون شخص فيلم "Murder Mystery" على نتفلكس؟

من الفيلم (IMDB)

تتناول هذه المقالة المترجمة عن الغارديان البريطانية فيلم (Murder Mystery) الذي حطّم أرقام المشاهدة.


رغم كراهية أغلب النقاد للفيلم، نعرف أن 30.9 مليون حساب مشترك في نتفليكس شاهدوا الفيلم في الأيام الأولى لإصداره. لتوضيح الصورة أكثر، إذا افترضنا أن شخصين شاهدا الفيلم من كل حساب، وإذا افترضنا أن كلًا منهم دفع 9$ في المتوسط ثمنًا لتذكرة السينما، يعني ذلك أن الفيلم حقّق 556 مليون دولار في أسبوعه الافتتاحي، محققًا بذلك المركز الثالث في قائمة الأفلام الأعلى ربحًا في الأسبوع الافتتاحي في التاريخ.

هذه ليست حسبة دقيقة لكنها ترسم صورة للأداء المذهل الذي قدمه الفيلم الساخر المأخوذ عن رواية لأجاثا كريستي من بطولة جنيفر أنيستون وآدم ساندلر

لا يحاول الفيلم أن يكون جيدًا

لأول وهلة يبدو الفيلم Murder Mystery نمطيًا حد الصدمة. لكن سرعان ما يدرك المرء أن صناعه لا يكترثون، هم يريدونه فيلماً نمطيًا، فساندلر هو الصورة النمطية للشرطي العجوز الكسول، وأنيستون هي الصورة النمطية لزوجته مصففة الشعر، واللذان يقرران معًا قضاء عطلة في أوروبا، وأوروبا هنا ليست أوروبا الواقعية، بل التصور العام عنها. ثم هناك لغز جريمة قتل. لذا فقد أسموا الفيلم لغز جريمة قتل. هكذا ببساطة دون أي تعقيدات.

جنيفر أنيستون 

بطبيعة الحال، شارف كل ساندلر أنيستون نهاية مسيرتهما المهنية وقد خبت نجوميتهما بقدر ما. لكن هذه حال السينما، التي توظف الإثارة لإخراج الناس من منازلهم إلى دور السينما. لكن بالنسبة لنتفليكس تأتي الراحة والألفة في المقام الأول. وهو ما يصب في مصلحة أنيستون التي كانت مثالًا لنجمة المسلسلات التلفزيونية التي حرمت المشاركة في الأفلام الناجحة. واليوم في عصر سيادة التلفاز، تبزغ نجومية جنيفر مجددًا. 

جريمة القتل

حتى الأفلام الكوميدية ليست محصنة ضد الحرق لذا لن أخوض في التفاصيل، لكني أخبركم أني لم أندمج في مشاهدة الفيلم حقًا إلا بعد مشهد الجريمة. إذا كنت ترغب في أن تكون سخيفًا، هناك قاعدة واحدة: كن سخيفًا جدًا. بالمناسبة، أداء تيرانس ستامب المدعي للجدية كان ممتازًا.

خوان كارلوس

من بين مباهج الفيلم، الثيمات الكوميدية الممتدة على طوله، مثل خوان كارلوس سائق السباقات الذي لا يجيد الإنجليزية. ولتعويض ذلك، يعيد استخدام بعض العبارات القليلة التي يجيدها مرارًا وتكرارًا، مثل سائح متفائل، على أمل أن يكون لها معنى في سياق ما.

موسيقى الدخول

بشكل عام، هذا ليس فيلمًا ساخرًا، فمشاهده تسير على وتيرة واحدة. مع ذلك، يلجأ الفيلم للمسات سينمائية قديمة مرحة، مثل عزف موسيقى معينة عند ظهور شخصية مثيرة للشك. إن كنت تذكر فيلم Clue من عام 1985 بخير، فستعجبك هذه اللمحة. 

هم يشاهدون معنا

يتمحور الفيلم في مجمله حول النكات المتبادلة بين أنيستون وساندلر، وهو ما يذكر بجمهور التلفاز. فأثناء مشاهدة بطلي الفيلم لحياة طبقة أثرياء موناكو أو أي مكان آخر، يعلقون عليها كما يعلق عليها المشاهدون في منازلهم. من هذا المنظور فإن فيلم Murder Mystery أشبه ما يكون ببرنامج تلفزيون الواقع البريطاني Gogglebox لو صنعوا منه فيلمًا. 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "Happy Deathday 2U".. سبل النجاة من موت متكرر

فيلم "Ashes in the Snow".. حياة رمادية