07-ديسمبر-2017

كريستيانو رونالدو مع جائزة الكرة الذهبية (أنخيل مارتينيز / Getty)

أعلنت مجلة فرانس فوتبول عن المتوقع وهو فوز كريستيانو رونالدو بالكرة الذهبية لسنة 2017 بعد جائزة أفضل لاعب في العالم في السنة ذاتها، متفوقًا على غريمه ليونيل ميسي وعلى الرغم من أن الأرقام عند مقارنة النجمين تجنح نحو ليونيل ميسي إلا أن رونالدو نجح بخطف الكرة الذهبية الخامسة ومعادلة رقم البرغوث الأرجنتيني.

سجل رونالدو 10 من أصل 14 هدفًا لريال مدريد في مباريات ما بعد ربع نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي

سجل ميسي مع برشلونة أهدافًا أكثر من كريستيانو رونالدو في سنة 2017 حيث وصل إلى 48 هدفًا مقابل 38 لكريستيانو، كذلك شارك بعدد أكبر من التمريرات الحاسمة حيث قام بصنع 14 هدفًا مقابل 9 لكريستيانو مع ريال مدريد، أما التفوق الكبير فكان في صناعته الفرص الكبرى ووصل عدد ما صنعه ميسي إلى 35 فرصة محقَّقة لبرشلونة فيما لم يتجاوز عدد الفرص التي صنعها رونالدو 16 فرصة.

اقرأ/ي أيضًا: بعد رأسية برينيولي في شباك ميلان.. أبرز 4 أهداف سجلها حراس مرمى

إلا أن الأرقام التي لا تحكم دائمًا يتحول دورها في بعض الأحيان إلى ثانوي في التصويت الذي ينحصر في صحفيين حول العالم، فما سيؤثر بشكل أكبر لكريستيانو رونالدو هو الأداء الذي قدمه في المباريات الكبيرة في سنة 2017 حيث كان حاسمًا بشكل كبير لفريق ريال مدريد في حصد الألقاب التي حققها.

وفي العودة إلى سنة 2017 أنقذ ميسي المنتخب الأرجنتيني بثلاثية في شباك الإكوادور ليؤهل بلاده إلى كأس العالم 2018، لكن الإنقاذ الذي جاء متأخرًا من ليونيل ميسي في حسم التأهل كان قد قام به كريستيانو مُبكرًا في قيادة منتخب البرتغال من دون مشاكل وضغوطات إلى مونديال روسيا.

إلى جانب دوره على الصعيد الدولي، فإن دور كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد كان استثنائيًا، حيث سجل ثلاثية في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في الدربي أمام أتلتيكو مدريد ليحمل فريقه إلى المبارة النهائية في كارديف، كذلك سجل 5 أهداف في آخر 3 مباريات في الليغا مع الفريق الملكي ليقوده إلى اللقب الأغلى. ولم يتوقف حسم كريستيانو رونالدو هنا، فالنجم البرتغالي ساعد ريال مدريد بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا في النهائي أمام يوفنتوس ليصبح ريال مدريد أول فريق يفوز بدوري الأبطال في سنتين متتاليتين.

بات رونالدو أول لاعب يُسجل في جميع مباريات دور المجموعات في تاريخ دوري أبطال أوروبا

تراجع أداء كريستيانو رونالدو في الليغا هذا الموسم، لكنه لا يزال يقدم أفضل أداء في مجموعة صعبة في دوري أبطال أوروبا وبعد أن أنهى الموسم الماضي بتسجيل 10 من أصل 14 هدفًا لريال مدريد في المراحل الأخيرة بدايةً منذ ربع النهائي، وصل الدون البرتغالي ليكون أول لاعب يسجل في 6 مباريات من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم حيث سجل 9 أهداف في 6 مباريات في مجموعة ضمت مواجهات معقدة أمام توتنهام وبوروسيا دورتموند.

يعد ميسي أفضل في اللعب في كافة أرجاء الملعب وهو الفارق بينه وبين رونالدو الذي تحول بشكل أكبر ليلعب دور الهداف في ريال مدريد، ويعد أمرًا نادرًا بعمر كريستيانو ودوره على أرض الملعب أن يقوم بالمراوغات وهو ما يتفوق به ميسي رقميًا بشكل كبير حيث نجح بـ 228 مراوغة مقابل 45 مراوغة لكريستيانو رونالدو على مستوى الأندية هذا العام. وفي الوقت الذي يسيطر فيه ميسي على الأرقام فإن الحسم الذي تميز به رونالدو جعله أقرب من ميسي للتتويج بالكرة الذهبية الخامسة في برج إيفيل.

اقرأ/ي أيضًا: جوائز مونديال 2018.. كم سيحصد بطل العالم القادم؟

تفوق كريستيانو رونالدو على جيمي غريفز كأفضل هداف في جميع الأوقات في البطولات الخمس الكبرى في 17 آيار/ مايو، كذلك بات بعد أن سجل في مرمى يوفنتوس ثاني لاعب بعد أسطورة ريال مدريد ألفريدو دي ستيفانو الذي سجل في 3 نهائيات مختلفة في دوري أوروبا.

مع إضاءة برج إيفيل، لن يلمع أحد أكثر من كريستيانو رونالدو، وفي أشهر نقطة في مدينة الضوء سطع نجم كريستيانو رونالدو ولمع وهو يحمل كرته الذهبية الخامسة مُعادلًا رقم ليونيل ميسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

3 أسباب لفوز بايرن ميونيخ على باريس سان جيرمان

أفضل 5 صفقات انتقال كروية سنة 2017