للمرة العاشرة في تاريخه.. ريال مدريد بطلًا لسلة أوروبا

للمرة العاشرة في تاريخه.. ريال مدريد بطلًا لسلة أوروبا

رئيس نادي ريال مدريد فلورينتينو بيريث يحتفل مع لاعبيه ببطولة أوروبا (Getty)

توّج ريال مدريد الإسباني بلقب الدوري الأوربي لكرة السلّة، عقب فوزه في المباراة النهائيّة على حامل اللقب فنربخشة التركي بفارق خمس نقاط 80-85، وبذلك عزز الريال رقمه القياسي بحيازة اللقب، إذ رفع الكأس للمرّة العاشرة في تاريخه، بفارق 3 بطولات عن سسكا موسكو الروسي الذي أحرز البطولة 7 مرّات.

تضمّ البطولة 16 نادياً من أقوى فرق القارّة العجوز، وتتبارى جميعاً فيما بينها ذهاباً وإياباً وفق نظام الدوري، ويتأهّل أول ثمانية إلى الأدوار النهائيّة، والتي تُقام بدولة محددة مسبقاً، وكان الدور هذا العام على صربيا التي احتضنت الأدوار النهائيّة.

أراد فنربخشة الفوز باللقب إرضاءً لجماهيره التي خسرت الدوري والكأس التركيين وحققت بهما الوصافة

تأهّل ريال مدريد إلى دور الربع النهائي بعد تحقيقه المركز الخامس في الدوري العام، بينما احتل فنربخشة المركز الثاني خلف سسكا موسكو المتصدّر، وبذلك واجه الريال في الدور ربع النهائي باناثينايكوس رابع الترتيب، فالفريق الذي يحقق 3 انتصارات على منافسه سيتأهّل للدور نصف النهائي.

 وهذا ما حقّقه ريال مدريد، فرغم خسارته للمباراة الأولى حقق 3 انتصارات متتالية أهّلته لخوض مباراة الدور نصف النهائي أمام سسكا موسكو، وفي هذا الدور لن يكون هناك سوى مباراة واحدة، فاز بها الريال بطبيعة الحال على الفريق الروسي بفارق 9 نقاط 92-83.

اقرأ/ي أيضًا: الهومنتمن يتوج ببطولة كرة السلة اللبنانية.. والجماهير في فخ الانقسام الطائفي

تقابل فنربخشة ثاني ترتيب الدوري العام مع باسكونيا الإسباني سابع الترتيب في مواجهات الدور ربع النهائي، ففاز في أول لقائين وخسر الثالث وحسم الرابع لمصلحته، ليصطدم النادي التركي بفريق زالغيريس كاوناس الليتواني في الدور نصف النهائي، حيث تغلّب عليه بفارق 9 نقاط 76-67، وضرب موعداً مع ريال مدريد في المباراة النهائيّة تاركاً للفريق الليتواني أمل الظفر بالمركز الثالث لأول مرة في تاريخه أمام سسكا موسكو، وهو ما تحقق بفارق سلّة واحدة 79-77.

أراد فنربخشة الفوز باللقب إرضاءً لجماهيره المتعطّشة للأمجاد المفقودة هذا الموسم، حيث فشل فريقها الكروي في إحراز كأس تركيا لكرة القدم واكتفى بالوصافة، وذلك عقب خسارته المفاجئة أمام بلدية أكهيسار سبور المغمور، كذلك فشل النادي بالظفر بالدوري التركي لكرة القدم قبل نهائي السلة الأوروبي بـ24 ساعة، عندما احتل المركز الثاني خلفاً لغلطة سراي، فاللقب الأوروبي ما هو إلا طوق نجاه للنادي وإدارته هذا الموسم، وهو أمر ليس بالصعب خصوصاً أن الفريق أحرز لقب البطولة النسخة الماضية على حساب أولمبياكوس اليوناني.

اقرأ/ي أيضًا: المستحيل ليس فلسطينيًا

دخل فنربخشة المباراة النهائيّة بمؤازرة أكثر من 12 ألف تركي سافروا إلى صربيا، ورغم تفوّقه في بداية المباراة إلا أن الريال استدرك ذلك وأنهى الربع الأول لصالحه 21-17، وفي الربع الثاني عاد الفريق التركي بقوّة وأنهاه لصالحه 17-23، وبالمجموع 38-40.

انتفض ريال مدريد في الربع الثالث الذي أنهاه لصالحه بفارق 10 نقاط 25-15، وبالمجمل 63-55، وفي الربع الأخير حاول فنربخشة العودة للقاء، وكاد أن يصل بالمباراة إلى التمديد، لكنّ إضاعة لاعبيه للفرص السهلة بسبب التوتّر الزائد منح ريال مدريد البطولة العاشرة في تاريخه، حيث تفوّق الفريق التركي بالشوط الرابع 22-25، لكنّه خسر النتيجة الإجمالية بفارق 5 نقاط 85-80.

أكدت مدينة مدريد زعامتها على أهم لعبتين في أوروبا، ففازت بالدوري الأوروبي لكرة السلة وكرة القدم بانتظار نهائي التشامبيونز

بذلك أكّدت مدينة مدريد زعامتها على أهمّ لعبتين جماعيّتين في القارّة العجوز، إذ حصد أتلتيكو مدريد لقب الدوري الأوروبي لكرة القدم بعد تفوّقه على مارسيليا الفرنسي 3-0 في المباراة النهائيّة، كذلك أحرز ريال مدريد لقب الدوري الأوروبي لكرة السلّة، بانتظار ما ستسفر عنه نتيجة المباراة النهائيّة لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين ريال مدريد وليفربول.

 وإن حصل الريال على التشامبيونز ليغ، ستكون مدريد ثاني مدينة يحرز قطبيها أهمّ لقبين كرويين في أوروبا بعام واحد، وذلك بعد أن حققت مدينة ميلان الإيطالية هذا الشرف عام 1994، عندما أحرز إي سي ميلان دوري أبطال أوروبا، وإنتر ميلان كأس الاتحاد الأوروبي، لكن مدريد ستنفرد هذه المرّة بشرف إحراز أنديتها ألقاب كرة السلة وكرة القدم في أوروبا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عشرون نجمًا متوقعًا للـ NBA هذا الموسم

الأوروبيون يكتبون تاريخ الـ NBA الحديث