22-مارس-2023
getty

استهدفت دولة الاحتلال مطار حلب الدولي مطلع شهر الجاري مما أدى إلى تعطيله لعدة أيام (Getty)

أعلنت وكالة أنباء النظام السوري (سانا)، صباح اليوم الأربعاء، عن تعرض مطار حلب الدولي للقصف من قبل طائرات إسرائيلية، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية في المطار.

أشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى استهداف مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكرية بخمسة صواريخ إسرائيلية

وقالت الوكالة نقلًا عن مصادر عسكرية إنه: "حوالي الساعة الثالثة و55 دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا بعدد من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفًا محيط مطار حلب الدولي".

من جانبها، أشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى استهداف مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكرية بخمسة صواريخ إسرائيلية. ومطار حلب الدولي والنيرب العسكري هما مطار واحد يقع على بعد 10 كيلومترات شرق حلب.

واستهدف مطار حلب الدولي للمرة الثانية خلال شهر آذار/ مارس، وذلك بعد استهدافه في 7 آذار/ مارس من الشهر الجاري، وفي حينه أدى القصف الإسرائيلي إلى خروج مطار حلب الدولي عن الخدمة نتيجة الغارة الإسرائيلية الواسعة.

وكشف موقع صوت العاصمة أن الغارة الإسرائيلية استهدفت شحنة أسلحة إيرانية وصلت إلى المطار قبل نحو 24 ساعة من عملية الاستهداف. وأضافت مصادر أن "القصف استهدف شحنة عسكرية قامت بنقلها طائرة من طراز Ilyushin-76 تابعة لشركة الشحن الجوي الإيرانية Pouya Air’s، والمتورطة بنقل طائرات مسيرة وصواريخ ذكية للحرس الثوري الإيراني بين إيران وسوريا، وإيران وروسيا".

وفي تعقيبه على القصف، قال المعلق العسكري لصحيفة معاريف العبرية طال ليف رام، إن القصف الجديد في حلب يهدف لإرسال رسالة، مفادها إدراك دولة الاحتلال تحول المطار إلى نقطة محورية في عملية وصول الأسلحة إلى سوريا. مشيرًا إلى أن القصف الإسرائيلي لا يستهدف كل شحنة سلاح تصل إلى سوريا من إيران ولكن "عندما يبدو الهدف مهمًا بدرجة كافية".