21-أكتوبر-2022
سيارة شرطة أمريكية

في قصةٍ جرائمية أثارت تفاعلًا كبيرًا في الولايات المتحدة مؤخرًا، تمّت إدانة "أنتوني زوتولا" بتهمة قتل أبيه، في ما كان محاولةً منه للتفردّ بإمبراطورية العقارات التي تملكها العائلة التي ارتبط اسمها بالجريمة في ولاية نيويورك الأمريكية. 

يواجه المتهم حكماً بالسجن مدى الحياة بتهم التآمر مع قتلةٍ مأجورين لتنفيذ جريمة قتل

وكشف مكتب الادعاء العام في ولاية نيويورك أن زوتولا وشريكه في المؤامرة "هيمن روس" قد أدينا منتصف الأسبوع المنصرم بعد محاكمةً فيدراليةٍ دامت ستة أسابيع، وذلك لثبوت تورّطهما بمقتل رجل العصابات "أنتوني زوتولا" المعروف بـ"سالي دياز" في موقفٍ للسيارات  في منطقة برونكس في مدينة نيويورك. وكان الأب قد قتل عام 2018 عن عمرٍ ناهز 71 عاماً بعد إصابته في رأسه وجسده بعدة رصاصات.

وبطبيعة الحال، يواجه المجرمان حكماً بالسجن مدى الحياة بتهم التآمر مع قتلةٍ مأجورين لتنفيذ جريمة قتل، والاستعانة بقتلة مأجورين، مع انتظار الحكم النهائي.

أنتوني زوتولا
أنتوني زوتولا 

وخلال المحاكمة كشف المدّعون عن وجود مؤامرةً مُحاكة بين الابن ورئيس عصابةٍ تُعرف باسم "بلودز" لتنفيذ عدة هجمات على الأب والشقيق الأكبر للمجرم.

ومما يزيد الأمر غرابةً أن الابن لجأ إلى العصابة بعد استئجاره لقاتلٍ مأجور اسمه "رون كابي" حيث اعترف الأخير خلال جلسات المحاكمة أنه قام بعدة محاولاتٍ فاشلة لاغتيال الأب بطلبٍ من الابن.

ويُعرف الأب بأنه مالك إمبراطورية عقاراتٍ سكنيّةٍ تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات، وقد كان الابن يساعد أباه في إدارة إمبراطوريته، حيث كان يتكفّل بجمع الأجارات وإدارة شركة صيانة بالاشتراك مع شقيقه.

وقد وُجّهت أصابع التهم للابن بعد وصول أخبارٍ للمحكمة برغبة الابن في الاستيلاء والتفرّد بإمبراطورية العائلة، وهو ما دفعه إلى ترتيب الخطة لقتل أبيه وشقيقه.

من ناحيته ادّعى فريق الدفاع أن من يقف وراء جريمة القتل ليس بالضرورة الابن، بل ربما تكون عصابةٌ ألبانية كانت تحاول السيطرة على عمليات المقامرة غير الشرعية التي كان يُديرها الأب بحسب مزاعمهم. إلا أن الابن قد اعترف بالتهم الموجهة إليه في شهر آب/أغسطس الفائت.

عالم الجريمة في نيويورك 

يُهيمن على عالم الجريمة المنظّمة في مدينة نيويورك ما يُعرف بـ"العائلات الخمس"، إشارةً إلى خمس عائلات مافيا إيطالية هي. ولكل عائلة من العوائل الخمس حدودٌ ومساحة نشاطٍ متفقٌ عليها، إلا أنها تتبع في النهاية إدارةً مركزية. هذه العوائل هي اليوم: "بونانو"، و"كولومبو"، و"غامبينو"، و"غيوفيس"، و"لوشيز". وكان "سالافاتور مانانزانو" هو من أسّس هذا النظام بعد صعوده إلى قمة هرم الجريمة المنظمة عام 1931. وقد كتب "سلوان راب" كتاباً عن هذه العائلات الخمس وتاريخهم، وقد كان أحد الكتب الأكثر مبيعاً في قائمة النيويورك تايمز.

يُهيمن على عالم الجريمة المنظّمة في مدينة نيويورك ما يُعرف بـ"العائلات الخمس

ومما لا يعرفه كثيرون أيضاً أن كثيراً مما يُعرض على شاشات التلفاز والأفلام من تصويرٍ لرؤساء العصابات، سواءً في إطارٍ درامي أو كوميدي ساخر، هو بالحقيقة مبنيٌّ على شخصياتٍ حقيقية وأطباعها وطريقة عملها. حتى الشخصية الشهيرة "دون كوريلون"، التي ظهرت لأول مرة في رواية "العراب" التي صدرت عام 1969 للكاتب "ماريو بوزو" قبل اقتباسها في الفيلم الشهير الذي يحمل نفس الاسم لمخرجه "فرانيسيس فورد كوبولا"، كانت مستلهمةً من مزيجٍ من شخصياتٍ حقيقية أهمها ربما "فرانك كوستيلو" الذي قام الممثّل "مارلون براندو" بدراسة شخصيته خلال جلسات الاستماع التي عُرِضت للعامة. كما أن فيلم The Departed يستلهم بعض أحداثه من حياة "كوستيلو" الذي يؤدّي شخصيته في الفيلم الممثّل جاك نيكلسون.