21-ديسمبر-2020

يعد كبار السنّ الأكثر تأثرًا بجائحة كوفيد-19 (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تعدّ السيدة البريطانية ماري كير ي واحدة من بين أكبر المعمّرين الذين تلقوا اللقاح المضاد لعدوى فيروس كورونا في العالم، إذ يبلغ عمرها 108 أعوام، عاصرت فيها العديد من الأحداث العالمية الكبرى، وصولًا إلى جائحة كوفيد-19.

فقد عاصرت ماري كير جائحة الإنفلونزا الإسبانية، والتي أصيبت بعدوى الفيروس الخطير المسبب لها أكثر من 500 مليون إنسان حول العالم في عدة موجات قاتلة، بدأت أولاها عام 1916، حين كانت ماري في سنّ الرابعة. كما عاصرت كير الحرب العالمية الأولى، وكانت ممرضة في إحدى المستشفيات في كارديف، عاصمة ويلز، أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

 

تقطن ماري كير حاليًا في دار لرعاية المسنين في كارمارثنشر في جنوب غرب مقاطعة ويلز، وقد كانت في رأس القائمة التي وضعتها إدارة الدار بأسماء الأشخاص ذوي الأولوية في تلقي اللقاح. وقد قالت السيدة ماري بعد تلقي المطعوم إنها في غاية السعادة للحصول على اللقاح، وعبرت عن شكرها للأفراد الذين قدموا جهودهم في تطويره وتوفيره.

وكانت المملكة المتحدة قد أطلقت مطلع الشهر الجاري أكبر برامج للتطعيم في تاريخها، وذلك بعد توفيرها للدفعة الأولى من اللقاح المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، من إنتاج شركة فايزر الأمريكية، في عملية هي الأكبر في تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS). كما كانت البريطانية مارغريت كينان (90 عامًا) أول امرأة بريطانية تتلقى جرعة اللقاح خارج إطار التجارب السريرية التي سبقت اعتماد اللقاح بشكل رسمي والترخيص بتوزيعه على المواطنين.

 

وتشهد المملكة المتحدة حاليًا وعدد من الدول الأوروبية قفزة جديدة في عدد الإصابات والإحالات إلى المستشفيات في موجة جديدة من الجائحة مع دخول موسم الشتاء وموسم الأعياد ونهاية العام. وقد فرضت بريطانيا مؤخرًا قيودًا مشدّدة من الدرجة الرابعة من أجل منع حصول تزايد كبير في أعداد الإصابات والوفيات المرتبطة بالجائحة، وذلك بعد تأكيد حصول طفرة على الفيروس تجعل العدوى به أسرع بنسبة تصل إلى 70 بالمئة مقارنة بوضعه السابق. عالميًا، اقترب عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد من 77 مليون إصابة حول العالم، مع تصدّر الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بحوالي 18 مليون إصابة، تليها الهند بأكثر من 10 ملايين إصابة، ثم البرازيل بأكثر من 7.2 مليون إصابة. أما في المملكة المتحدة فقد وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى أكثر من 2 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكورونا فيها حوالي 68 ألف حالة وفاة. أما على صعيد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 حول العالم، فقد ارتفع العدد إلى حوالي 1.7 مليون وفاة بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"هديّة الكريسماس".. الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا

"بدأ في الصين وسينتهي في أمريكا".. ترامب يعلن بدء برامج التطعيم بلقاح فايزر

بريطانيا: انطلاق أكبر برنامج للتطعيم بلقاح كورونا خارج نطاق التجارب السريرية