19-نوفمبر-2020

أظهر اللقاح نتائج أولية إيجابية حتى على كبار السن (Getty)

 

أكدت جامعة أكسفورد البريطانية أن لقاحها الذي تطوره مع شركة "أسترازينيكا" قد ولّد استجابات مناعية إيجابية جدًا حتى لدى كبار السن الذين شاركوا في الاختبارات الخاصة باللقاح، ما يعدّ تطورًا بالغ الأهمية في المرحلة النهائية من التجارب المتوقعة في الأيام المقبلة، قبل الإعلان عن النتائج شبه النهائية المتعلقة بمستوى فعالية اللقاح وسلامته على البشر.

وقد نشرت النتائج اليوم الخميس في مجلة "لانست" الطبية العريقة، والتي تناولت البيانات الأولية التي كشفت عنها الجامعة والخاصة بأثر اللقاح على كبار السن، والذين يعدون الفئة الأكثر تضررًا من كوفيد-19، ويمثلون النسبة الأعلى من الوفيات بسبب المرض. وما يزال العلماء في انتظار نتائج المرحلة النهائية من التجربة، والتي من شأنها أن تثبت أن لقاح "أسترا-أكسفورد" على مستوى عالٍ من الفعالية والسلامة، بما يؤهله لأن يكون في قائمة أهم اللقاحات الواعدة ضد فيروس كورونا الجديد، إلى جانب لقاحات شركتي فايزر-بيونتك، ولقاح موديرنا، والتي أثبتت مؤخرًا فعالية تصل إلى 95 بالمئة.

وكانت شركة فايزر الأمريكية قد أعربت يوم أمس عن أملها في التمكن من التقدم بطلب إلى الهيئات التنظيمية الأمريكية الخاصة لاعتماد اللقاح، تمهيدًا للبدء بعمليات تصنيعه على نطاق واسع، وهو ما تطمح شركة موديرنا أيضًا للقيام به خلال الأيام المقبلة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما الذي يعنيه نجاح لقاح "موديرنا" الأمريكي للدول الأكثر فقرًا؟

كل ما تريد معرفته عن لقاح "موديرنا" الأمريكي ضد كوفيد-19