24-أغسطس-2021

لقاء سري بين مدير الـ"سي آي إيه" والزعيم المحتمل لطالبان (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أوفد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، وأحد أهم الشخصيات الاستخبارية في البلاد، وليام بيرنز، للقاء القائد في حركة طالبان العائد مؤخرًا إلى العاصمة كابول، عبد الغني بارادار، حيث تم اللقاء يوم أمس الاثنين بشكل سري، ويعتبر الأول على مستوى  دبلوماسي منذ سيطرة الحركة على الحكم في أفغانستان.

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أوفد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية للقاء الزعيم المحتمل لحركة طالبان 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين  تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن مدير وكالة المخابرات المركزية التقى ببارادار في كابول يوم الاثنين ضمن محاولات إدارة بايدن لإجلاء المواطنين الأمريكيين وحلفاء آخرين وسط الفوضى في مطار كابول، فيما وصفه الرئيس الأمريكي بأنه واحد من عمليات الإجلاء الأكبر والأصعب في التاريخ.

اقرأ/ي أيضًا: نيويورك تايمز: كيف يمكن فهم إستراتيجيات طالبان عبر حساباتها على تويتر؟

وتتعرض إدارة بايدن لضغوط من بعض الحلفاء لإبقاء جزء من قواتها في أفغانستان حتى بعد نهاية الموعد المحدد للانسحاب الكامل، للمساعدة في إجلاء عشرات الآلاف من مواطني الولايات المتحدة والدول الغربية وكذلك الحلفاء الأفغان. وقالت بريطانيا وفرنسا وحلفاء آخرون للولايات المتحدة إن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت من أجل إجلاء مواطنيهم.

يأتي ذلك بعد أن قال مصدر في طالبان أمس الإثنين لوكالة "رويتر"، إن الحركة لن تقبل بتمديد مهلة انسحاب القوات الأجنبية والتي تنتهي في 31 آب/ أغسطس القادم، وأكد المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان أن "هناك عواقب إذا أخرت إدارة بايدن سحب قواتها من أفغانستان"، فيما صرح وزير الدفاع البريطاني أنه "أمامنا ساعات وليس أسابيع لإتمام عمليات الإجلاء".

ويشهد مطار كابول فوضى كبيرة منذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية، حيث لا يزال الآلاف من الأفغان يحاولون الهرب من البلاد. ويشهد محيط المطار اضطرابات عارمة بسبب الحشود التي تأمل بأن تحظى بفرصة للمغادرة على متن إحدى طائرات الإجلاء، وهو ما واجهته الحركة باستعمال العنف تجاه تلك الحشود التي سقط منها عدد من القتلى، بالإضافة للإجراءات الأمنية الأمريكية المشددة التي تعيق الوصول للمطار.

يشهد مطار كابول فوضى كبيرة منذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية، حيث لا يزال الآلاف من الأفغان يحاولون الهرب من البلاد

وكان مسؤول في حلف شمال الأطلسي طلب عدم الكشف عن هويته، قد صرح الأحد أن "ما لا يقل عن 20 شخصًا لقوا حتفهم في الأيام السبعة الماضية داخل المطار وحوله خلال عمليات الإجلاء"، مشيرًا إلى أن الأزمة خارج مطار كابول مؤسفة. وكانت القوات الجوية الأمريكية أعلنت الثلاثاء الماضي أنها تحقق في الملابسات المحيطة بالعثور على أشلاء بشرية في تجويف عجلات طائرة أقلعت من كابول.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن بوست: كيف نجحت حركة طالبان في حرب "السوشال ميديا" حتى الآن؟

المشاورات مستمرة بشأن طبيعة نظام الحكم الجديد في أفغانستان