07-أكتوبر-2021

(JapanTimes)

ألترا صوت – فريق التحرير

كشف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية فضل عدم الكشف عن هويته أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني تشي جين بينغ يعتزمان عقد لقاء "افتراضي" قبل نهاية السنة، وذلك بحسب ما نقلت وكالة رويترز. وأشار المسؤول الأمريكي في تصريح لصحافيين إلى وجود اتفاق مبدئي على عقد  لقاء ثنائي افتراضي، مضيفًا أن "الرئيس أعرب عن رغبته برؤية تشي جين بينغ وهو أمر لم يحصل منذ سنوات، ونتوقع أن يتمكنا من إجراء اللقاء حتى ولو كان افتراضيًا". 

يعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني تشي جين بينغ يعتزمان عقد لقاء "افتراضي" قبل نهاية السنة

وتطرق المسؤول إلى تقارير إعلامية ذكرت أن جين بينغ  لن يحضر إلى قمة قادة دول مجموعة العشرين المقبلة في روما والتي كانت لتشكل فرصة للقاء الوجاهي بين الرئيسين الأميركي والصيني.

بدورها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي "ما زلنا نعتقد أن التواصل على مستوى الرؤساء جزء مهم من جهودنا لإدارة عملية المنافسة مع الصين بشكل مسؤول"، وأضافت "نعكف على تحديد الشكل الذي سيكون عليه الاجتماع ومتى ينعقد، وبالطبع التفاصيل النهائية".

هذا وأجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي محادثات أمس الأربعاء في مدينة زيورخ السويسرية، وأشار المسؤول الأميركي إن هذه المباحثات استمرت ست ساعات.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن "اللقاء الذي جمع مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان مع مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني يانغ جيتشي في زيوريخ، بحث المجالات التي تتطلب مصلحة الولايات المتحدة والصين العمل معًا فيها لمعالجة التحديات الحيوية العابرة للحدود، وسبل إدارة المخاطر في علاقتنا"، وأضاف البيان أن "سوليفان أثار خلال اللقاء القضايا التي تعد مثار قلق، مثل الإجراءات الصينية المتعلقة بحقوق الإنسان وإقليم شينجيانغ وهونغ كونغ وبحر جنوب الصين وتايوان"، وأورد البيان تأكيد سوليفان للجانب الصيني أن "واشنطن ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها، وكذلك الانخراط مع الصين، لضمان المنافسة المسؤولة".

اقرأ/ي أيضًا: ما هي اتفاقية تايوان التي أعلن بايدن التزامه بها مع نظيره الصيني؟

في المقابل وفي حديث نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، دعا يانغ إلى التعاون بين البلدين، وقال "عندما تتعاون الصين والولايات المتحدة، سيستفيد البلدان والعالم بأسره، وعندما تكون الصين والولايات المتحدة في مواجهة، فإن الدولتين ستعانيان بشدة، وكذلك العالم"، وأضاف أن "بكين تولي أهمية للتصريحات الإيجابية التي أدلى بها حديثًا الرئيس الأمريكي جو بايدن حول العلاقات الصينية-الأمريكية".

جاك سوليفان من مكان انعقاد لقائه مع المسؤول الصيني الرفيع يانغ جيتشي في زيورخ (رويترز)

ويأتي هذا اللقاء على مستوى كبار المسؤولين في البلدين في إطار مواصلة التواصل بين واشنطن وبكين فيما يطالب بايدن بإقامة حواجز حماية للتنافس المتزايد بين القوتين، والاثنين أعلنت ممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي أنها ستجري قريبًا محادثات مع نظيرها الصيني.

 تواصل بايدن ونظيره الصيني مؤخرًا عن التوتر المتصاعد بشأن جزيرة تايوان، وقال بايدن في تصريح صحفي "تحدثت مع تشي وأكدت أننا ملتزمون باتفاقية تايوان

ومساء الثلاثاء، تحدث بايدن ونظيره الصيني عن التوتر المتصاعد بشأن جزيرة تايوان، وقال بايدن في تصريح صحفي تعليقًا على المحادثة "تحدثت مع تشي عن تايوان، نحن سنلتزم باتفاقية تايوان". وأضاف "أوضحت أنني لا أعتقد أنه يجب عليه أن يفعل أي شيء آخر غير الالتزام بالاتفاق". وقد أثار التصريح بشأن اتفاقية تايوان التي أعلن بايدن التزامه بها مع نظيره الصيني الكثير من اللغط وسوء الفهم، خاصة وأنه لا توجد بين البلدين اتفاقية بهذا الاسم. 

واشتد التوتر بين البلدين بسبب سلوك الصين حيال تايوان وقرار الولايات المتحدة بيع غواصات نووية الدفع إلى أستراليا والذي اعتبرته الصين تهديدًا لها والخلافات التجارية وانتهاكات حقوق الإنسان خصوصا تلك التي تطال الإيغور في شينجيانغ.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما هي اتفاقية تايوان التي أعلن بايدن التزامه بها مع نظيره الصيني؟

45 دولة تضغط على موسكو لتقديم إجابات حول "محاولة قتل" أليكسي نافالني