05-سبتمبر-2017
Couple in Cafe

الابتسامة والضحك من علامات لغة الجسد في الحب (mentalizer)

لغة الجسد في الحب يجب أن يعرفها جيدًا الرجل والمرأة وتتمثل في حركات لا إرادية من الجسد تُعبر عن المشاعر والأحاسيس والانطباعات والاستعدادات الذاتية للخطوات التالية في العلاقة. لا بد هنا من التذكير بأن الحب من المشاعر التي لا تحتاج إلى أقوال وحسب، رغم أهمية اللغة الرومانسية الكبيرة، ولكنه يحتاج أيضًا إلى أفعال وتطبيقات عملية وإشارات عبر تعبّر عنها لغة الجسد أكثر من لغة اللسان.

سنُقدم لكم خلال هذا المقال الكثير من العلامات التي يُمكن قراءتها في لغة الجسد والإيماءات للتعرف على علامات الحب والإعجاب ومنها علامات الساقين، والذراعين، والعينين، وحركة الرأس. 

التبسّم والاقتراب الجسدي والانتباه علامات أساسية تدلّ على الاهتمام العاطفي بالطرف الآخر

لغة الجسد في الحب

القرب الجسدي 

علامة الحب الجسديّة الأبرز والمفعمة بالمعاني هي "الاقتراب" (Proximity)، والتي تختصر الكثير من علامات الجسد الأخرى في نظر المحبوب. فالقرب الجسدي يعني الأمن والطمأنينة والرغبة والاشتهاء أيضًا، وكلها علامات تغذّي العلاقة وتشعل ألقها. 

a couple in a desert

فإذا كان شخص ما في حالة حب وهيام، فإنه سوف يحرص دومًا على سدّ الفجوة المكانية مع الطرف الآخر. لذا يلزم الانتباه إلى هذه الملاحظات الأربعة إن كنت تسأل (أو تسألين) إن كان شخص ما يحبك أو مهتم بك: 

  • هل يبذل جهدًا للاقتراب مني؟
  • هل يقترب مني أكثر أثناء الجلوس؟
  • هل يضع أغراضه الخاصة، مثل الهاتف، أمام ناظري ويسمح لي بالتفاعل معها؟ 
  • هل يميل إلى الاقتراب الجسدي أكثر عند الحديث، وهل يحاول أن يوظف يديه عبر التفاعل الجسدي؟ 

إن كان الجواب "نعم"، على الأسئلة أعلاه أو بعضها، فإن ذلك سيكون دليلًا واضحًا على رغبة هذا الطرف في التقرب الجسدي والعاطفي منك، وأن لديه توقًا عاطفيًا إزاء الطرف الآخر. 

الانتباه والإصغاء

العلامة الجسدية الثانية الأكثر أهمية على الحب، هي الانتباه والإصغاء أثناء الحديث. قد يكون هذا الأمر تافهًا بالنسبة للبعض، إلا أنّه، وفي عصر الانشغال بالهواتف ووسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية، يعدّ علامة بالغة الأهمية على قيمة المحبوب وأهميته، ومؤشرًا قيمًا على أن الطرف الآخر منشغل بك، وهذه علامة جيدة على الحب، والاحترام أيضًا. 

Mid adult couple sitting at dining table

التواصل البصري 

التواصل البصري علامة جسدية أساسية ولا غنى عنها لتقدير اهتمام الطرف الآخر بنا وتحديد ما إذا كان يرغب بنقل العلاقة إلى مستوى جديد من الحب والتعلّق وربما الارتباط والزواج. فحين نكون في حالة، فإن التبسم والنظر الرقيق إلى المحبوب يدلّ على اهتمام ورقّة ضروريين للعلاقة وتحديد طبيعتها. 

 الرغبة بالحماية 

لا شكّ أن المرأة في كثير من الأحيان تفضّل رؤية الاهتمام الحمائي من الرجل بها وبشؤونها والاهتمام براحتها ورفاهيتها أثناء اللقاء. وفي حال حصل ذلك، فإنه سيكون علامة بالغة الأهمية على الحب. ويمكن التركيز على هذه النقاط: 

  • فتح باب السيارة عند الدخول أو الخروج 
  • فتح باب المطعم أو المقهى أمامك 
  • الحرص على جلوسك بشكل مريح 
  • الحرص على أن تحصلي على الطعام أو الشراب المناسب لك 
  • العناية بخصوصيتك وراحتك أمام أي متطفل أو متحرش 
  • حمايتك من مصادر البرد أو الحرارة الزائدة 
  • إمساك يدك عند قطع الشارع أو النزول على درج أو منحدر 
  • طلب توصيلك إلى المنزل أو مكان آمن كي تستقلي منه المواصلات 
couple embracing on bed

علامات جسدية إضافية على الحب

1- الأرجل (الساقين)

حركة المشي تفسر الإعجاب بالطرف الآخر إذا كانت بطيئة، ولكن إذا كانت سريعة فتعني عدم الاستلطاف بين الطرفين، وهي من العلامات الدامغة في لغة الجسد فيما يخص الأرجل. حركة سيقان المرأة ووضعهما على بعضهما ببطء يعني الإعجاب بالرجل، إلى جانب إرجاعهما لمكانهما مرة أخرى ببطء.

2- الشفاه والفم

الابتسامة والضحك من علامات لغة الجسد في الحب، وتُعبر عن حب الطرف الآخر وتبادل المشاعر كما أنها لا إرادية، وتشعر المرأة بالابتسامة الدافئة والحنونة عن غيرها من الابتسامات.

3- الصوت

من العلامات الدافئة التي تُعبر عن حب الطرف الآخر، وخاصة أن الرجل والمرأة يشعران بنغمة في الصوت وتبادل في المشاعر ويصل الأمر إلى حد الإدمان لسماع صوتهما قبل النوم، كما أن الصوت ينقل الأحاسيس والمشاعر بصدق دون تصنع، وفي الكثير من الأحيان يكون للصمت دورًا كبيرًا في إبراز المشاعر بين الطرفين.

4- الشعر

إبداء الرجل إعجابه بشعر المرأة من علامات حبه لها، وإبراز ذلك الأمر بالحديث عن شعرها دون خجل، وقد يصل الأمر إلى اللعب في خصل الشعر للتخلص من التوتر والخجل، وأيضًا إبراز الاهتمام بطريقة اللبس.

علامات الحب

5- حركة الجذع

الجذع هو ذلك الجزء من الجسم بدون الأطراف أو الرأس (القفص الصدري والبطن والظهر بالكامل) وفيه تتجمع كل الأعضاء، إذا قام الرجل أو المراة بإعطاء ظهرهم إلى الطرف الآخر فإن ذلك يعني عدم الارتياح، أما سرعة الالتفات إلى الوجه يعني الاهتمام.

اقرأ/ي أيضًا: علاج الرهاب الاجتماعي

6- الأذرع واليدين

يُعبران بشكل كبير عن الأحاسيس والمشاعر مثل أن تقوم بفتح ذراعيك بشكل عريض يُعبر ذلك عن الثقة والتحكم والشغف أمام الطرف الآخر، في حين يُعبر فرك اليدين على التردد والتوتر وعدم الثبات، وإذا كنت قلقًا فإنك تقوم بالنقر على المنضدة وتُدخل يديك داخل جيبك

7- مدلولات حركة الرأس

لغة الجسد في الحب بالنسة لحركات الرأس سهلة ويُمكن تفسيرها ببساطة مثل أن تميل رأسك إلى جانب معين يعني التفكير في شيء معين، أما في حالة النظر إلى شخص معين دون تحريك الرأس فيعني أن اهتمامك بالكامل مُنصب تجاهه.

8- لغة العيون

ما أجملها بحق، فهي من طرق لغة الجسد في الحب، وتُعبر عن مدلولات كبيرة مثل إيماءات العين وحركتها وتُحدد لكم ما إذا كان الطرف الآخر يتلاعب بمشاعركم أم أنها صادقة فعلًا.

9- تبادل الانفعالات

أن تجلس مع الطرف الآخر في أي مكان وتتبادل الانفعالات من علامات الحب، مثل الحزن مع حزنه والفرح مع فرحه، وكأنك مرآة لمن تُحب في تصرفاتك وانفعالاتك، وتجد هناك تطبيع في شخصيتك وتصرفاتك اليومية وتنعكس على الطرف الآخر وتُشاركه اهتماماته.

ملاحظة بعض العلامات الجسديّة والانفعالات أمام الطرف الآخر قد تدل على طبيعة العلاقة التي تجمع بينكما

بعد أن تعرفنا على مدلولات لغة الجسد وخبايا المشاعر الجسدية فإنكم الآن على مقربة من معرفة ما إذا كان الطرف الآخر يُحب بصدق أم أن الأمر عابر فقط.

Young man kissing girlfriend

بالإضافة إلى العلامات الجسدية المذكورة أعلاه، فإن شخصًا ما قد يكون واقعًا في حبك فعلًا، إلا أن طرق تعبيره عن هذا الحب قد تكون مختلفة عن الطرق التقليدية الراسخة في الثقافة السائدة حولك. فالبعض قد يميل إلى التصرف بشيء من الطفولية والارتباط أمام المحبوب، أو قد يميل إلى التخفف الكامل من التوتر والتصرف بشكل طبيعي قد يبدو محرجًا، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة فقدان الأمل منه، بل محاولة التعرف إليه بشكل أكبر.