30-يناير-2017

منتجع أوكايمدن (مواقع التواصل الاجتماعي)

إذا كان فصل الشتاء والاحتماء من قسوة البرد عند البعض يمثل عملًا مضنيًا، فالبعض الآخر يمثل بالنسبة له فرصة للاستجمام وممارسة الرياضات الشتوية وعيش مغامرة فريدة. وبالمغرب، توجد محطتان لمزاولة هذا النوع من الرياضة، الأولى محطة "أوكايمدن" التي تبعد على مدينة مراكش بـ 74 كيلومترًا، والثانية محطة "مشلفين"، والتي تبعد على مدينة إفران بـ 17 كيلومترًا.

في المغرب، منتجعان شهيران للتزلج على الجليد وممارسة الرياضات الشتوية، هما منتجعا أوكايمدن ومشلفين

ويبلغ ارتفاع جبل "أوكايمدن"، التي تعني أيضًا "وادي الرياح الأربعة" 3200 مترًا، ويعتبر هذا المنتجع أعلى محطة للتزلج في شمال أفريقيا. وإن كنت من عشاق التزلج وكان الطقس على قمة جبل "أوكايمدن" يعرف انفراجًا، يمكن أن تمارس هذه الهواية الشتوية وأنت تشاهد الكثبان الرملية لمدينة ورزازت، في مشهد لن تراه سوى بالمغرب، والذي يزخر بطبيعة متنوعة، بين صحراء قاحلة وجبال شامخة مثلجة وطبيعة خضراء.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أفضل الأماكن للاسترخاء في العالم؟

ويمنح منتجع "أوكايمدن" أيضًا تنوعًا لمدينة مراكش الحمراء المعروفة بطقسها الدافئ عمومًا، فالبعض يفضل أن يطلق على "أوكايمدن" لقب سطح مراكش البارد، بسبب تساقط الثلوج وما ترسمه من لوحة طبيعية ساحرة، تجعله قبلة للسياح خلال فصل الشتاء، سواء المغاربة الذين يتوجهون إلى "أوكايمدن" لعيش تجربة فريدة مع أصدقائهم أو أفراد أسرتهم، أو السياح الأجانب الذين يتوافدون إلى المكان للاستمتاع بممارسة الرياضات الشتوية التي تختلف حسب رغبة كل شخص، وأخذ صور لما يحمل المكان من طبيعة خلابة تستدعي توثيق لحظات قد لا تنسى.

وهذا نفس ما يحصل في منتجع "مشلفين"، فبمجرد أن تحل نهاية الأسبوع، أو خلال أيام العطل المدرسية، حتى تتوافد على هذه المنتجعات مئات السيارات من طلاب المدارس، الذين يأتون ضمن رحلات مدرسية، أو من السياح. ويمكن القول إن هذه المناطق من الوجهات السياحية التي تشهد اكتظاظًا خلال فصل الشتاء.

يزخر المغرب بطبيعة متنوعة، بين صحراء قاحلة وجبال شامخة مثلجة وطبيعة خضراء

ورغم الإمكانيات الطبيعية التي تتمتع بها هذه المنتجعات إلا أنها تفتقر إلى البنية التحتية مقارنة بشبيهاتها عالميًا، لكي ترضي جميع الزوار، إذ تفتقر مثلًا إلى فنادق أو أماكن للمبيت تكون مناسبة، وتستوعب العدد الكبير من الزوار. والأمر مشابه في منتجع "مشلفين"، فأغلب زوار مدينة إفران، والتي تلقب بـ"سويسرا المغرب"، لا يستطيعون المبيت في هذا المنتجع بسبب ضعف البنية التحتية.

اقرأ/ي أيضًا:ما هي أفضل وجهات السياحة العلاجية في العالم؟

وبالرغم من ذلك توفر كل من "أوكايمدن" أو "مشلفين" كل الإمكانيات للاستمتاع بيومك، من استئجار أو شراء متطلبات مزاولة الرياضات المرتبطة بالثلج، وتتراوح الأسعار ما بين 10 دولارات إلى 30 دولارًا، وإن كنت لا تحسن التزحلق يمكن أن تجد مدربًا يساعدك على ذلك، بالرغم من أن ذلك سيكلفك مبلغًا محترمًا.

وتتوفر "أوكايمدن" على "تيليسييج" أو عربات معلقة بسلك واحد للتمتع بسحر الطبيعة وبياض الثلج، من إحدى أعلى مناطق شمال أفريقيا. الطبيعة الخلابة في هذين المنتجعين تستدعي بشكل واضح اهتمام المسؤولين بهذه الأمكنة الجبلية، لكي تصبح قبلة عالمية، وحتى يحين ذلك الوقت، تبقى "وادي الرياح الأربعة" و"مشلفين" القبلات المفضلة لعشاق الثلوج بالمغرب.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أفضل أماكن السياحة البيئية في العالم؟

ما هي أشهر الوجهات للرحلات الجبلية لعام 2017؟